افغان يحتجون على الرسوم الدنمركية والغارات الاسرائيلية

> بولي «الأيام» علم محمد عبيد :

>
نظم نحو خمسة الاف افغاني احتجاجا أمس الأربعاء للتنديد باعادة نشر الرسوم المسيئة للنبي محمد في صحف دنمركية وبالغارات الاسرائيلية على غزة التي قتل فيها عشرات الفلسطينيين.

كما دعا لاحتجاج وهو الاكبر في الايام الاخيرة في افغانستان العالم الاسلامي الى تقديم الاسلحة والاموال الى الفلسطينيين ضد اسرائيل ونددوا بخطط سياسي هولندي مناهض للهجرة عرض فيلم عن القرآن.

وشارك طلبة ورجال دين في الاحتجاج الذي سار في شوارع بولي علم باقليم لوجار. وقاموا باحراق الاعلام الدنمركية والهولندية ومزقوا دمية للبابا بنديكت.

ومثل العديد من الاحتجاجات السابقة طالب المتظاهرون بانسحاب القوات الهولندية والدنمركية التي تعمل ضمن قيادة حلف شمال الاطلسي في افغانستان.

وقال المحتجون في بيان "المسلمون لم يعد لديهم مزيد من الاحتمال. يجب على الحكومة ان تقطع علاقاتها مع الدنمرك وهولندا وان تطرد قوات البلدين من افغانستان."

وقال البيان في اشارة الى الحروب الافغانية ضد الغزاة البريطانيين في القرن التاسع عشر ثم الاتحاد السوفيتي في الثمانينات "اولئك الذين وراء الرسوم والفيلم يجب ان يحاكموا .. واذا لم يحدث ذلك مثلما كان الحال في الماضي فاننا شعب لوجار مستعدون لاي حملة."

ورددت مجموعة من المحتجين المؤيدين فيما يبدو لحركة طالبان الاسلامية التي تقود تمردا ضد القوات الحكومية والاجنبية هتافات من بينها (يعيش المجاهدون).

وتقع لوجار الى الجنوب من كابول. وينشط فيها متشددون ينتمون لحركة طالبان التي اطاحت بها من السلطة قوات بقيادة الولايات المتحدة في عام 2001 .

ووصفت حكومة افغانستان المدعومة من الغرب نشر الرسوم بأنه هجوم على الاسلام وحذر مسؤول من ان ذلك سيغذي المسلحين المدعومين من القاعدة.

وطالبت عدة دول اسلامية بعدم عرض فيلم السياسي الهولندي خيرت فيلدرز عن القرآن.

ونشرت الرسوم المثيرة للجدل للمرة الاولى في صحيفة دنمركية عام 2005.

ولم تحصل على اهتمام في البداية لكن اعيد نشرها خارج الدنمرك مما اثار احتجاجات في انحاء العالم الاسلامي قتل فيها عشرات الاشخاص بعضهم في افغانستان.

واعادت صحف دنمركية نشر احد الرسوم في الشهر الماضي احتجاجا على ما قالوا انه مؤامرة لاغتيال رسام الكاريكاتير الذي أعد هذه الرسوم. ونشرت صحيفتان هولنديتان على الاقل صور الصحف الدنمركية وعليها الرسوم واضحة.

وصرح الامين العام لحلف شمال الاطلسي ياب دي هوب شيفر للتلفزيون الهولندي يوم الاحد بأنه يشعر بالقلق من العواقب التي قد تنجم عن خطط فيلدرز لعرض الفيلم على القوات الهولندية في افغانستان والشعب الهولندي والنشاط التجاري في اماكن اخرى في العالم.

وتتعلق الاحتجاجات ازاء السياسة الاسرائيلية بالعملية التي تشنها في قطاع غزة والتي قتل فيها أكثر من 120 فلسطينيا وقالت اسرائيل انها تهدف الى انهاء الهجمات الصاروخية التي تشن عليها من غزة. رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى