في بيان إدانة للانتهاكات التي قام بها شيخ الجعاشن ومليشياته في إب:مطالبة رئيس الجمهورية بتوفير الحماية والأمن والتحقيق في الدور السلبي للسلطة المحلية في المحافظة

> صنعاء «الأيام» خاص :

> أصدرت الهيئة الوطنية للدفاع عن الحقوق والحريات (هود) بيان إدانة للانتهاكات التي قام بها شيخ الجعاشن ومليشياته يوم أمس.. فيما يلي نصه:

«تستغرب (هود) صمت وتواطؤ السلطة المحلية في محافظة إب بقيادة محافظ وإدارة أمن المحافظة ومديرية ذي السفال، عن الأفعال الإجرامية التي ارتكبها يوم أمس الأربعاء 2008/3/12 شيخ الجعاشن بحق العديد من أهالي عزلة العنسيين، وبحق المواطن عبدالقوي عبدالدايم من أبناء عزلة الصفة.

وبهذا الصدد تبين (هود) للرأي العام بعضا من الأفعال والتصرفات الهمجية، التي قام بها الشيخ ومليشياته البالغ عددهم حوالي 100 فرد مدججين بكافة أنواع الأسلحة الثقيلة والمتوسطة والخفيفة:

- قام شيخ الجعاشن ومليشياته صباح أمس بالاعتداء بالضرب على المواطن عبدالقوي عبدالدايم، ومحاولة إجباره على الصعود إلى إحدى السيارات المرافقة لهم.

- اجتياح عزلة العنسيين والاعتداء بالضرب على المواطن علي قاسم غالب.

- نهب حوالي 21 بقرة و17 رأس غنم من مواشي وأموال أهالي العنسيين.

- مداهمة ونهب أثاث 12 منزلا تقريبا من منازل المهجرين من عزلة العنسيين.

- استحداث نقطة تفتيش، بقيادة المدعو رشاد حمود منصور في مفترق الطريق المؤدية إلى عزلتي الصفة والعنسيين.

- حشد مليشياته المدججة بكافة أنواع الأسلحة في منطقة الحبلة لهدف غير معلوم.

- ترويع الأطفال والنساء بإطلاق الأعيرة النارية باتجاه المنازل والمناطق المأهولة بالسكان في عموم المناطق، وخصوصا قرية الرحوب.

- حجز وتفتيش اللجنة الطبية المكلفة من مكتب الصحة بمحافظة إب المسئولة عن تسليم الوحدة الصحية بعزلة الصفة.

وبهذا الشأن تعبر (هود) عن بالغ قلقها واستيائها الشديدين مما حدث، وتدين صمت الأجهزة المختصة في المحافظة، والمعنية بإنفاذ القانون، وبسط هيبة الدولة في كافة أرجاء المحافظة.

وتطالب (هود) رئيس الجمهورية بحكم واجباته الدستورية، بتوفير الحماية والأمن لأبناء هذه المناطق، والتحقيق في الدور السلبي والسيئ للسلطة المحلية بالمحافظة، وتطالب كل من النائب العام ووزير الداخلية بالتحقيق في الوقائع المذكورة أعلاه، وإحالة شيخ الجعاشن ومليشياته للقضاء، وتوكد (هود) على مسئولية محافظ المحافظة الأخلاقية والقانونية عما حدث، وحق سكان هذه المناطق في ملاحقته قضائيا لتقصيره وإهماله في أداء واجبه، كما تطالب المجلس المحلي بالمحافظة بعقد اجتماع طارئ من أجل التحقيق في أداء إدارات السلطة المحلية بالمحافظة.

وفي الأخير تطالب (هود) السلطة التشريعية القيام بدورها الدستوري والأخلاقي في الرقابة ومحاسبة المسئولين عن هذه الكارثة الإنسانية، وتدعو منظمات المجتمع المدني ووسائل الإعلام المختلفة، والأحزاب السياسية والشخصيات الاجتماعية والسياسية إلى إدانة هذه الجرائم، والتضامن مع أبناء عزلتي العنسيين والصفة وتقديم العون لهم».

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى