البرلمان الباكستاني ينتخب للمرة الاولى في تاريخه سيدة لرئاسته

> إسلام أباد «الأيام» نصير جعفري :

>
فهميدة ميرزا
فهميدة ميرزا
انتخبت باكستان أمس الأربعاء للمرة الاولى في تاريخها سيدة على رأس الجمعية الوطنية، هي النائبة فهميده ميرزا القيادية في حزب رئيسة الورزاء السابقة بنازير بوتو التي اغتيلت في هجوم انتحاري في كانون الاول/ديسمبر.

وانتخبت فهميدة ميرزا (52 عاما) التي ارتدت في الجلسة فستانا ووضعت على راسها حجابا احمر قانيا، بغالبية 249 صوتا من اصل 342 نائبا تتالف منهم الجمعية الوطنية.

وبهذا الانتخاب اصبحت ميرزا اول امرأة تشغل هذا المنصب منذ تاسست باكستان قبل ستين عاما، الدولة الاسلامية المحافظة التي تعد 160 مليون نسمة. واثر انتخابها علا تصفيق النواب الذين راحوا يضربون بايديهم على الطاولات ابتهاجا.

وكانت ميرزا واثقة من الفوز بهذا المنصب اثر اتفاق بين حزب الشعب الباكستاني وحزب الرابطة الاسلامية-جناح نواز برئاسة رئيس الوزراء السابق نواز شريف. ويمتلك هذا الحزبان 121 مقعدا و91 مقعدا على التوالي في البرلمان وسيشكلان حكومة ائتلافية مع احزاب اخرى.

وسيكون دور فهميدة ميرزا على راس الجمعية الوطنية حاسما، في وقت يتوقع فيه مراقبون حصول مواجهة لا هوادة فيها بين الحكومة العتيدة والرئيس برويز مشرف الذي استولى على السلطة في انقلاب عسكري ابيض في 1999 ولكنه خسر دعائمه السياسية في الانتخابات.

وميرزا طبيبة اعيد انتخابها لولاية نيابية ثالثة في 18 شباط/فبراير وهي تتحدر شأن بوتو من اقليم السند الجنوبي.

وقبيل انتخابها، صرحت للصحافيين "ان رئاسة الجمعية الوطنية مسؤولية كبرى وساعمل بتعاون وثيق مع جميع النواب ايا كانت انتماءاتهم السياسية".

وكانت المتحدثة باسم حزب الشعب الباكستاني فرزانا رجا قالت أمس الأول لوكالة فرانس برس ان ميرزا "سياسية محنكة وهي افضل خيار لنا. انها تعتبر ايضا بمثابة اشارة تشجيع لكل نساء باكستان".

واضافت "من خلال تعيينها يرغب الحزب في ان يبعث رسالة الى الشعب والمجتمع الدولي بانه يؤمن فعلا في مشاركة النساء في العملية السياسية".

ومساء أمس الأربعاء انتخب البرلمان فيصل كوندي كريم النائب عن حزب الشعب الباكستاني ايضا نائبا لرئيسة الجمعية الوطنية بغالبية 246 صوتا.

من جهة اخرى، اعلن مصدر في حزب الشعب الباكستاني ان بيلاوال بوتو زرداري نجل بنازير بوتو عاد الاربعاء الى باكستان حيث سيعلن الاسبوع المقبل اسم مرشح حزبه لتولي منصب رئيس الوزراء.

وتم تعيين بيلاوال بوتو زرداري (19 سنة) خليفة لوالدته على رأس حزب الشعب الباكستاني، ولكن في انتظار انهاء دروسه في جامعة اوكسفورد البريطانية المرموقة فان والده آصف علي زرداري يرأس عمليا الحزب.

ويبدو انه لم يتم بعد التوصل الى اتفاق على اسم رئيس الوزراء المقبل في حين تردد الاربعاء كثيرا بين اعضاء حزب الشعب الباكستاني اسم يوسف رضا كيلاني المساعد الوفي لبنازير بوتو والرئيس السابق للبرلمان.

وقد يتراس كيلاني الحكومة العتيدة موقتا بانتظار ان يتمكن آصف علي زرداري رسميا من تولي المنصب. فرئيس الوزراء في باكستان يجب ان يكون نائبا.

ولم يترشح زوج بنازير بوتو الى الانتخابات العامة، لكنه قد يترشح في دائرة بنازير الانتخابية حيث ستجري انتخابات فرعية في ايار/مايو.

وقد اصبحت بنازير بوتو في العام 1988 اول امرأة تتولى رئاسة الوزراء في باكستان. وتم اغتيالها في 27 كانون الاول/ديسمبر، في هجوم انتحاري في روالبندي ضاحية اسلام اباد.

وتتهم السلطات الباكستانية بيعة الله محسود الذي تقول انه زعيم تنظيم القاعدة في باكستان و"قائد" الطالبان الباكستانيين بالوقوف وراء الاغتيال، وهي تهمة ينفيها الاخير. (أ.ف.ب)

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى