تدشين البث الفضائي لقناة (يمانية)

> عدن «الأيام» خديجة بن بريك:

>
قام الأخ أحمد محمد الكحلاني محافظ عدن أمس بتدشين البث الفضائي لقناة (يمانية)، وخلال التدشين ألقى الأخ المحافظ كلمة قال فيها: «البث التلفزيوني في مدينة عدن ليس عملا جديدا، لأن فيها أول محطة تلفزيونية في الجزيرة العربية في عام 1964، وثالث محطة في الوطن العربي، وهذا يدل على العراقة التي تتمتع بها المحطة في هذا المجال، وهناك كوادر متأصلة، ولديها خبرات كبيرة في هذا الجانب، وهذا التدشين إضافة جديدة، ويعتبر منجزا جديدا، وسيساعد على نشر التوعية البيئية والصحية والثقافية، والترويج لمدينة عدن بما تحمله من موروث تاريخي وثقافي وسياحي، باعتبارها العاصمة الاقتصادية والتجارية للجمهورية اليمنية».

وأضاف: «نحن كنّا نطالب السلطة المحلية أن تكون قناة عدن قناة فضائية، واليوم أصبح لزاما علينا أن ندعم هذه القناة (يمانية)».

بعد ذلك ألقى الأخ عبد الكريم شائف الأمين العام للمجلس المحلي نائب محافظ عدن كلمة قال فيها: «إن تدشين القناة اليوم يحمل دلالة كبيرة، وافتتاح القناة كقناة تخصصية سيسهم في الارتقاء بمكانة المدينة التجارية والاقتصادية، وكذا القضايا الثقافية، وسيسلط الضوء على جملة من الإبداعات الثقافية، وسوف يساهم في تنشيط القطاع الخاص، وستلعب هذه القناة دورا إيجابيا، كما أن للقناة كوادر ذات كفاءة عالية، ونتطلع إلى صقل الكوادر لتكون بمستوى عالمي».

وألقى الأخ عبدالواحد الخميسي نائب رئيس القطاع ومدير عام البرامج كلمة قال فيها: «بناء على توجيهات فخامة الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية تمَّ تدشين البث الفضائي الرسمي لقناة (يمانية) الفضائية، وكترجمة للبرنامج الانتخابي للأخ الرئيس في إطار إحداث نقلة نوعية للإعلام اليمني وخاصة المرئي، وبعد النجاح الذي حققته القناة أثناء بثها التجريبي الذي استمر لأكثر من أربعة أشهر باهتمام ومتابعة حثيثة من الأخ الأستاذ حسن اللوزي وزير الإعلام والدكتور عبدالله الزلب مدير عام المؤسسة وجهود إبداعية لكافة الزملاء في القناة».

وأضاف: «لاشك أن النجاح الكبير الذي حققته قناة (يمانية) خلال بثها التجريبي يجعل المهام المستقبلية أمامنا كبيرة، من أجل الحفاظ على هذا النجاح والظهور بصورة أفضل خلال البث الرسمي الذي تمَّ تدشينه اليوم (أمس)، ونحن على ثقة أن كوادر وموطفي القناة قادرون على أن يجعلوا من قناتهم (يمانية) قناة منافسة في عالم الفضائيات، وسيكون لها دور متميز ستلعبه ضمن منظومة وسائل الإعلام المرئي للجمهورية اليمنية، لتكون مكملة لها». وقال: «إن قناة (يمانية) ستكون متخصصة في الجانبين الاقتصادي والثقافي، وستتناول خلال بثها جوانب أخرى مثل الدراما المحلية والعربية والفقرات الإخبارية والبرامج المتنوعة، وبما يلبي أذواق المشاهدين على المستوى المحلي والعربي والإسلامي».

وأضاف قائلا: «فيما يتعلق بالجانب الثقافي سوف تهتم القناة (يمانية) بالتوعية بثوابت الوحدة الوطنية والديمقراطية، والاهتمام بالتعليم والقيم الدينية والعادات والتقاليد اليمنية الأصيلة، وإبراز الآثار والمتاحف والمدن التاريخية، وكذا الفنون الشعبية والتشكيلية خلال معارض الكتب والفنون بأنواعها.

كما ستركز القناة خلال بثها على الاهتمام بالتوعية بالقوانين المتصلة بتوسيع جوانب الأمن والاستقرار والطمأنينة، ومكافحة الجريمة والإرهاب، والتعريف بالآثار السلبية لبعض الظواهر السيئة كالثأر والاختطاف، باعتبار ذلك عملا لايقره ديننا الإسلامي الحنيف، كما أن القناة سوف تهتم بشكل كبير بإظهار الخطوات التي اتخذتها الدولة من أجل إيلاء عناية خاصة بالأسرة والمرأة وحقوقها المشروعة التي كفلها الدستور، وتأمين مشاركتها في الإدارة وكافة مجالات العمل الوطني بكل مستوياته، وتفعيل دورها في الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية، كما أن القناة ستولي من خلال برامجها اهتماما كبيرا بالمغتربين وربطهم بقضايا وطنهم للحفاظ على الهوية الثقافية والدينية».

وأضاف أيضا: «أما في الجانب الاقتصادي فسوف تهتم قناة (يمانية) بتشجيع القطاع الخاص على الاستثمار من خلال تقديم شرح واف لخطوات تطوير نظم الاستثمار في جميع القطاعات، وستلعب دورا كبيرا في خدمة الاستثمارات المحلية والعربية والأجنبية». واختتم كلمته قائلا: «إن للقناة (يمانية) كوادر وخبرات متراكمة وسمعة طيبة وشهرة واسعة، وكل هذا سيصب في صالح الهدف الذي يفضي إلى تطورالقناة».

حضر التدشين عدد من المسئولين ومدراء عموم المكاتب وأعضاء المجلس المحلي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى