أحمد بازرعة عضو مجلس إدارة المركز التجاري للسيارات والمحركات:نتمنى أن يفرز مؤتمر الاستثمار السياحي مشاريع واقعية تعزز الشراكة الاقتصادية بين رجال الأعمال اليمنيين والخليجيين ..حضرموت تمتلك موارد متنوعة.. وهي أقدر على استقطاب المستثمرين الخليجيين لما لها من روابط قوية معهم

> «الأيام» علي الفقيه:

> كان المركز التجاري للسيارات والمحركات هو النواة الأولى لمجموعة بازرعة التجارية.. بعد أن افتتح به الحاج أبوبكر عمر بازرعة حياته التجارية في النصف الأول من القرن الماضي.

وضع اللبنات الأولى ولم يدر في خلده حينها أنه سيرى في حياته ثمرة هذا المركز واحدة من أكبر المجموعات التجارية في البلد صارت ملء السمع والبصر.

بجهد متواصل ومثابرة لم يعترها كلل طوال العقود الماضية.. وإصرار على التميز انتهجه الحاج المؤسس واقتفى أثره أبناؤه، أصبحت سيارات تويوتا اليابانية التي يعتبر المركز وكيلها الحصري في اليمن هي سيدة السوق بدون منافس.

وكان للطموح والتوسع الذي قاده الجيل الثاني من آل بازرعه ثمار ماثلة للعيان وصار المركز قاعدة انطلق منها عدد من المشاريع العملاقة التي يعد بنك اليمن البحرين الشامل- يرأس إدارته الأستاذ أحمد أبوبكر بازرعة – أبرزها وشكل معلما بارزا في الاقتصاد الوطني وبالذات في المجال المصرفي.

التوسع في المشاريع أثمر إسهامات رائعة في التنمية الوطنية وبحجم امتداده الزمني فقد امتدت الإسهامات التنموية لمجموعة بازرعة لتغمر ربوع الوطن من حيث استيعاب الكوادر الوطنية وتأهيلها المستمر والمشاركة في المشاريع التنموية الخدمية للمواطنين، والحضور الفاعل في المؤتمرات الاقتصادية والفعاليات الهادفة إلى إنعاش الاستثمار في البلد وفقا لتوجهات القيادة السياسية.

وتأتي المشاركة والحضور الفاعلان في مؤتمر الاستثمار السياحي والعقاري الذي انعقد في حضرموت خلال الأيام القليلة الماضية تجسيدا للحضور الفاعل والمتواصل الداعم للاستثمار.. وفي هذه المساحة نناقش مع الأستاذ أحمد أبوبكر بازرعة عضو مجلس إدارة المركز التجاري للسيارات والمحركات، ورئيس مجلس إدارة مصرف اليمن البحرين الشامل أبعاد مؤتمر حضرموت للاستثمار السياحي والعقاري والنتائج المرجوة منه، كما يتحدث عن سر تحمس مجموعة بازرعة ممثلة في المركز التجاري للسيارات ومصرف اليمن البحرين ودعمها لهذا المؤتمر وعن طموحات المجموعة في الاستثمار السياحي والعقاري في حضرموت وتفاصيل أخرى في هذا الحوار.

> أستاذ أحمد بازرعة، عضو مجلس إدارة المركز التجاري للسيارات والمحركات، أبدت مجموعة بازرعة بشكل عام والمركز التجاري للسيارات وبنك البمن البحرين الشامل بشكل خاص حماسا غير عادي لمؤتمر الاستثمار السياحي الذي نظمته غرفة تجارة حضرموت.. ما الدافع لهذا الحماس؟

- حقيقة نحن نتحمس لجميع المبادرات الاقتصادية في اليمن بشكل عام وحضرموت بشكل خاص. ما يميز مؤتمر حضرموت هو أن هذه هي المرة الأولى يعقد مؤتمر متخصص للاستثمار العقاري والسياحي.

كما أن الإقبال من المستثمرين من رجال الأعمال من الشقيقة المملكة العربية السعودية كان كبيراً.

> ما هي الآمال التي تعلقونها على المؤتمر؟

- نعلق آمالاً كبيرة على هذا المؤتمر وخصوصاً في هذه الظروف والتي نعتبرها مواتية للجمهورية اليمنية ومواتية للمستثمرين في دول الخليح، ونأمل تحديداً أن يفرز هذا المؤتمر مجموعة من المشاريع الواقعية والأفكار العملية تعزز الشراكة الإقتصادية بين رجال الأعمال اليمنيين والخليجيين.

> لماذا غرفة حضرموت بالذات هي التي تصدت لتنظيم هذا المؤتمر.. وهل تمتلك حضرموت من المقومات ما يؤهلها لتكون الميدان الأبرز للاستثمار السياحي والعقاري؟

- غرفة حضرموت من الغرف النشطة ونبارك لهم هذه الخطوة الكبيرة، وأعتقد أن حضرموت كمحافظة كبيرة وتمتلك موارد متنوعة وواسعة مؤهلة أكثر من غيرها ولها القدرة على استقطاب الاستثمارات، ربما لخصوصيتها والروابط القوية مع المستثمرين من دول الخليج.

> مجموعة بازرعة حضرت بقوة في مؤتمر فرص الاستثمار الذي انعقد في العاصمة صنعاء العام الماضي.. وخرج المركز التجاري للسيارات من هذا المؤتمر بعلاقة مع شركة زيوت نفط عمان انتهت باعتماد المركز وكيلا حصريا لزيوت نفط عمان في اليمن، فهل لديكم في المركز أو بنك اليمن البحرين الشامل طموحات في الاستثمار في المجال السياحي والعقاري، يمكن أن تتحول إلى مشاريع عقب المؤتمر؟

- نحن في مجموعة بازرعة نعتبر هذه المؤتمرات مهمة وتفتح فرصا إضافية، لكن لدينا هدف أهم وهو نجاح المؤتمر وفتح فرص جديدة للمستثمرين الخليجيين وتعزيز ثقتهم بالاستثمار في اليمن.

> تتحدث غرفة تجارة حضرموت والسلطة المحلية هناك عن مشاكل الأراضي والخطوات التي قطعتها في حلها، فهل تعتقدون أن ما تم من حلول قد أنهى العوائق وأن حضرموت أصبحت بيئة مهيئة للاستثمار في هذا المجال؟

- في الحقيقة لم أطلع على تفاصيل الحلول والخطوات التي قطعتها غرفة حضرموت مع قيادة المحافظة، لكن أقول يجب ألا نضخم العوائق، وأنه لا بد من وجود بعض المشاكل في كثير من الأماكن، ولهذا أعتقد أن بيئة الاستثمار في اليمن عموماً جيدة.

> كيف تقيم تفاعل المجموعات التجارية الكبيرة في البلد التي تمثلون واحدة منها مع هذا المؤتمر وما طبيعة الدعم الذي قدم له؟

- حسب علمي معظم الشركات الكبيرة في اليمن تنظر بكثير من التفاؤل لهذا المؤتمر وتعول عليه كمؤشر مهم للفترة القادمة.

> مجموعة بازرعة تعد جزءا من رأس المال (حضرمي الأصل وطني النشأة) إذا جازت التسمية فما مدى وجودها في حضرموت سواء على مستوى المشاريع الاستثمارية، أو المشاريع التنموية التي أسهمت بها في خدمة المجتمع المحلي؟

- طوال الفترة السابقة التي تلت الوحدة كان وجودنا كنشاط تجاري متواضعاً، ولكن اجتماعياً فلنا مجموعة من الأنشطة الاجتماعية والخيرية والحمد لله. لكن النشاط التجاري قد بدأ وسيفتتح المركز التجاري فرعين في المكلا وسيئون خلال هذا العام إن شاء الله. كما يوجد مصرف اليمن البحرين الشامل في المكلا وندرس فتح فرع آخر في سيئون.

نطاق الأعمال التجارية للمجموعة:

< موزع حصري لمؤسسة تويوتا موتور في الجمهورية اليمنية بحصة من السوق حوالي 65 %.

< وكالة توزيع حصرية وحيدة ليانمار المشهورة محركات ديزل بحرية.

< معدات كاراج سيارات عالية الجودة هوفمان ألمانية.

< مؤسس ومساهم رئيسي في بنك اليمن والبحرين الشامل (حصة20 % ).

< مؤسس ومساهم رئيسي في الشركة العربية للحديد والصلب /AISCO (51%).

< مؤسس ومساهم في الشركة الإسلامية اليمنية للتأمين .

< مساهم في شركة بروم للأسماك.

< ناصر للتجارة العامة – مبيعات لوازم المحركات ومعدات الكاراج وطلاء المحركات - (شركة تابعة 100%).

< الرشيد للأسماك ( مصنع لمعالجة تصدير الأسماك وبيع معدات اصطياد الأسماك ومستلزماتها – مصنع لبناء قوارب الصيد FRP ) (شركة تابعة 100%).

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى