مؤتمريون بأبين يرفضون فرض المرشحين لمنصب المحافظ

> محافظات «الأيام» خاص:

> دشنت مراكز اللجان الإشرافية في عواصم محافظات الجمهورية صباح أمس عملية استقبال طلبات الترشيح لمنصب أمين العاصمة ومحافظي المحافظات من الراغبين في المنافسة في الانتخابات المقرر إجراؤها في 17 مايو الجاري، وتستمر اللجان الإشرافية في تلقى طلبات الترشح لمدة ستة أيام ابتداء من يوم أمس.

د. العبادي ود. الجفري قدما ترشيحهما في عدن

و قال د. إقبال العلس رئيس اللجنة الإشرافية بمحافظة عدن في تصريح صحفي: «إن عملية استقبال طلبات الترشيح لمنصب المحافظ قد سارت سيرا طبيعيا في يومها الأول (أمس)، وأن عدد المتقدمين يوم أمس حتى لحظة الإغلاق اثنان هما د. محمد أحمد موسى العبادي ود. عدنان عمر الجفري».

وذكر د. العلس بن عملية استقبال طالب الترشيح ستتواصل اليوم حتى يوم الخميس القادم لفترتين وفقا للجدول الزمني.

بوادر خلاف هل ستؤدي إلى انشقاق مؤتمر عدن

وعقد المؤتمر الشعبي العام فرع عدن أمس السبت اجتماعه الموسع الذي حضره أعضاء اللجنة الدائمة في المحافظة وعلى مستوى المديريات وكذا أعضاء المجلس المحلي للمحافظة عدن وأعضاء المجالس المحلية للمديريات من أعضاء المؤتمر الشعبي والذي ترأسه الأخ الأستاذ أحمد محمد الكحلاني محافظ عدن.

وكان جدول الاجتماع لمناقشة قائمة اللجنة العامة للمؤتمر الشعبي للترشح لمنصب محافظ عدن، التي ضمت كلاً من د. عدنان الجفري، حسن سعيد قاسم، أحمد القعطبي، إلا أن الاجتماع خرج عما كان مقررا له وهو ترشيح واحد من هؤلاء الثلاثة فالبعض من المجتمعين أرادوا ترشيح شخصيات من خارج القائمة التي زكتها الأمانة العامة للمؤتمر الشعبي العام وخرج المجتمعون من الاجتماع دون التوصل لاختيار المرشح لمنصب المحافظ.

3 يتقدمون للترشح بأمانة العاصمة

وتلقت اللجنة الإشرافية في أمانة العاصمة ثلاثة طلبات ترشيح من كل من العميد عبدالمغني السياني، وعلي يحيى السنيدار، وحسين محمد القريطي.

7 مرشحين لمنصب المحافظ بتعز بينهم وزير الخدمة وامرأتان

باشرت لجنة الإشراف على انتخاب محافظ لمحافظة تعز، أمس مهمتها برئاسة د.عبدالعزيز بن حبتور، نائب وزير التربية والتعليم باستقبال وتسجيل المرشحين لخوض الانتخابات المقرر لها في الـ17 من مايو الجاري.

وعلمت «الأيام» أن عدد المرشحين لمنصب محافظ تعز حتى يوم أمس بلغ (7) مرشحين هم: حمود خالد الصوفي وزير الخدمة المدنية والتأمينات، د.علي عبدالحق الأغبري، د.نجيب قائد البناء، محمد حمود شمسان، أحمد سيف مجاهد والأختان د.نجيبة محمد مطهر، ورحمة محمد صالح رئيسة القطاع النسوي في المؤتمر الشعبي العام بتعز.

وأفاد «الأيام» د.عبدالعزيز بن حبتور، رئيس اللجنة الإشرافية بقوله:«اليوم (أمس)استقبلنا المرشحين في قاعة الترشيح، وكذا أعطيناهم الأدلة والإرشادات والتوجيهات لضمان تقديم وثائقهم بشكل سليم عند استلام ملفاتهم النهائية».

وأكد د.بن حبتور أن نائب المحافظ الأمين العام للمجلس المحلي لمحافظة تعز الشيخ محمد أحمد الحاج، سيتقدم اليوم الأحد لترشيح نفسه، و«أن عملية التسجيل تسير بهدوء تام وسلس، وذلك بتعاون كل الجهات المعنية لإنجاح هذه المهمة الوطنية الكبيرة».

وأعرب بن حبتور في ختام تصريحه عن الشكر والامتنان لوسائل الإعلام وعلى رأسها «الأيام» لتفاعلها مع هذا الموضوع.

4 مرشحين لمنصب المحافظ من المؤتمر وجهود حثيثة لاستمالة أعضاء في المعارضة لإنجاح الانتخاب في الضالع

بلغ عدد المتقدمين لمنصب محافظ الضالع،حتى ظهر أمس، أربعة أشخاص قاموا بتسليم طلبات ترشيحهم للجنة استقبال طلبات الترشح بعد تدشين عمل اللجنة الإشرافية في مقر اللجنة بمبنى المحافظة.

والمتقدمون لمنصب المحافظ هم: الإخوة محمد سعيد المفلحي وكيل المحافظة السابق والمعين قبل نحو شهر وكيلا في محافظة المحويت، شائف محسن الدكام عضو مجلس النواب عن دائرة الضالع 97-2003م ومدير عام مديرية التربة في محافظة تعز حاليا، محمد علي حسين الوداد رئيس لجنة الشؤون الاجتماعية في المجلس المحلي للمحافظة خلال الفترة 2001-2006م، محمد قائد الأسدي صاحب المنتجع السياحي والعلاجي في مدينة دمت.

وجميع هؤلاء الأربعة يحظون بدعم المؤتمر الشعبي العام الذي تبذل قيادته جهودا حثيثة هذه الأيام لكسر قرار المقاطعة المتخذ من أحزاب اللقاء المشترك صاحبة الأغلبية في المحليات والتي يراد استمالة أعضاء منها إلى قوام أصوات المؤتمر البالغة 80 صوتا بعد وفاة عضوين محليين في مديريتي دمت وقعطبة.

فيما المعارضة لديها 114 صوتا ومقاطعتها للانتخابات ستؤدي لاستصدار قرار بتعيين محافظ بدلا عن عملية الاقتراع التي يراد إنجاحها في حال استطاع المؤتمر استمالة العدد المطلوب لتوافر شرط الثلثين لإتمام العملية.

وكان الأخ علي صالح عبدالله، وكيل وزارة الشئون الاجتماعية والعمل، رئيس اللجنة الإشرافية قد ألقى كلمة بالمناسبة أشاد فيها بالعملية الانتخابية لرأس السلطة المحلية باعتبارها نقلة نوعية في مضمار المشاركة الشعبية في صناعة القرار، مشيرا في الوقت ذاته إلى تلقي اللجنة عددا من الطلبات والتساؤلات وكذا الاهتمام والمتابعة لها من جمهرة الناخبين أو المتقدمين للترشح وهو ما اعتبره رئيس اللجنة المشرفة دلالة للوعي والممارسة الديمقراطية، التي يتحلى بها أبناء المحافظة.

وكان محافظ الضالع الأخ محمد أحمد العنسي قد حضر وقائع تدشين عمل اللجنة الإشرافية لانتخاب المحافظ باستقبال طلبات الترشح لمنصب المحافظ صباح أمس السبت.

اللجنة الإشرافية بأبين تدشن عملها و7 مرشحين في اليوم الأول

دشنت لجنة الإشراف على انتخابات المحافظ بمحافظة أبين يوم أمس عملها برئاسة د.منصور علي البطاني وعضوية محمد بن محمد بشير وأحمد عبدالله أحمد.

وباشرت اللجنة أمس استقبال طلبات المتقدمين للترشيح، حيث تلقت (7) طلبات بهذا الشأن.

أفاد بذلك لـ «الأيام» د. منصور البطاني الذي قال:«منذ الساعة الثامنة من صباح يومنا هذا (أمس) بدأنا عملية استقبال الطلبات التي ستستمر إلى السادسة من يوم الخميس القادم، ثم سننتقل للمرحلة الثانية والخاصة باستدعاء اللجان الناخبة - أعضاء المجالس المحلية في المديريات - بهدف حصر الأسماء ومنحها بطائق المشاركة في اليوم الذي سيسبق عملية الاقتراع المزمع إجراؤها في 17 مايو الجاري».

وعن تقديم المترشحين استقالاتهم من أعمالهم قال: «بالنسبة للمترشحين الذين يشغلون مناصب مختلفة، لابد أن يرفقوا بطلب الترشيح المقدم إلى اللجنة الإشرافية، الأمر الإداري الخاص بتكليف من يقوم بمهامه، وذلك إلى جانب وثائق الترشيح المطلوبة قانونا».

وفضل رئيس اللجنة الإشرافية عدم الإفصاح الآن عن أسماء الذين تقدموا للترشح، وقال:«ستعرفون ذلك في وقت لاحق» ، إلا أن مصادر خاصة كشفت لـ «الأيام» أن (7) أشخاص تقدموا للترشح وهم: أحمد بن أحمد الميسري، عضو اللجنة العامة رئيس دائرة الشباب في المؤتر الشعبي العام (مرشح المؤتمر) ومحمد صالح هدران، وكيل محافظة أبين وجمال ناصر العاقل، وكيل مساعد بمحافظة حجة وأحمد ناصر جرفوش، مدير عام مديرية خنفر ود. فضل امطلي، وعبدالله علي لسود سريع، ومحمد صالح الشحيري وجميعهم مستقلون.

مؤتمريون بأبين يرفضون فرض المرشحين.. وهدران يتقدم مستقلا

عبرت شخصيات سياسية وقبلية وعدد من أعضاء الهيئة الناخبة في أبين والمنتمون للمؤتمر الشعبي العام عن خيبة أملهم، وعدم رضاهم عن الأسماء المطروحة في اللجنة العامة للمؤتمر الشعبي العام للترشيح لمنصب محافظ المحافظة في أول رد فعل لهم على عملية انتخاب المحافظين في أبين.

و في تصريح لـ «الأيام» تحدث الأخ محسن حسين الوعلاني رئيس لجنة الخدمات في المجلس المحلي لمديرية رصد بأبين قائلا:«لقد فوجئنا بفرض اللجنة العامة بعض المرشحين لمنصب المحافظ، الأمر الذي لا يفسر إلا باستخفاف اللجنة العامة بمشاعر وإرادة الناخب (الهيئة الناخبة) لاسيما وأن عددا كبيرا من الهيئة الناخبة من المؤتمر الشعبي العام كانوا يعلقون أملا كبيرا بأن تقوم اللجنة العامة بإشراك أعضاء المجالس المحلية (المؤتمريون) في الرأي والابتعاد عن مصادرة الرأي بصورة تثير الاستغراب، وخالية من المضامين السياسية وقواعد تعزيز الديمقراطية الحزبية في المؤتمر، وفرض مرشحين لا نعرفهم ولايعرفون المحافظة وأبناءها».

وأكد:«إننا لن ننصاع لذلك الأمر، وسنختار من هو الأفضل من بين المرشحين، ولو كان مستقلا».

وقال الشيخ سالم علي عبادي شيخ آل شنين (السيلة البيضاء) وعضو المجلس المحلي لمديرية لودر لـ «الأيام»:«إن اختيار أبناء المحافظة لأعضاء المجالس المحلية في 2006، جاء بناءً على الرغبة في أشخاصهم وانتمائهم الاجتماعي لا الحزبي ، الأمر الذي يجعلنا نطالبهم بالتشاور مع من يمثلونهم من الشخصيات الاجتماعية والقبلية للإجماع على شخصية قادرة على قيادة المحافظة بكفاءة واقتدار».

وتقدم الأستاذ محمد صالح هدران وكيل محافظة أبين يوم أمس لترشيح نفسه لمنصب المحافظ بأبين بصفة مستقلة.

4 متقدمين للترشح لمنصب محافظ لحج في اليوم الأول

أوضح الأخ محمد عوض بن ربيعة، رئيس اللجنة الإشرافية لانتخابات أمين العاصمة والمحافظين بمحافظة لحج أن عدد المتقدمين في اليوم الأول للترشيح لمنصب المحافظ بلغ (4)أشخاص هم علي حيدرة ماطر، قاسم لبوزة، حمود عبدالله يحيى حسن الربيعي، د.خالد محمد صالح الحنش.

وقال بن ربيعة في تصريح لـ«الأيام» إنه سيتم دراسة ملفات المتقدمين للتأكد من مدى مطابقتها للشروط المحددة وفق القانون «ومازلنا في استقبال طلبات الترشيح».

وأشار إلى أن اللجنة الإشرافية قد عقدت لقاء مع قيادة السلطة المحلية بالمحافظة لشرح الدليل الإرشادي، ودليل الانتخابات والتعديلات لقانون السلطة المحلية، وشرح الضوابط الخاصة بالمرشحين والتزكيات، ودور الأخوة مدراء المديريات في تعميد التزكيات، والرد على الأسئلة.

من جانب آخر وقع عدد من المدراء العامين لمديريات محافظة لحج وبعض أعضاء من المجالس المحلية على رسالة وجهت إلى الأخ عبدالوهاب يحيى الدرة، محافظ لحج، طالبوه فيها بالعدول عن عدم ترشيح نفسه لمنصب المحافظ.

علي حيدرة ماطر: تنمية محافظة لحج في شتى المجالات هدفنا القادم

عبر الأخ علي حيدرة ماطر، نائب المحافظ الأمين العام للمجلس المحلي لمحافظة لحج عن سعادته ببدء الخطوات الفعلية لعملية انتخاب المحافظين، التي بدأت يوم أمس من قبل اللجان الإشرافية في المحافظات.

وقال ماطر في تصريح لـ «الأيام» عقب تقديمه طلبا للترشح إن إقدامه على ترشيح نفسه يأتي في المقام الأول إسهاما منه في خدمة المحافظة، باعتباره أحد أبنائها، «والتي تتطلب من الكل أن يسهم إسهاما فعالا من أي موقع لخدمتها، وإعادة الاعتبار لها باعتبارها صاحبة الريادة في العمل الوطني والثقافي».

وأضاف: «إننا نتطلع إلى أن تتمخض هذه الانتخابات عبر المنافسة الشريفة، عن بروز قيادات جديدة همها الأول خدمة عملية التنمية التي ستكون هدفنا المستقبلي إن شاء الله».

10 مرشحين يتقدمون لمنصب المحافظ بالبيضاء

وجاءت محافظة البيضاء في مقدمة المحافظات المتلقية طلبات ترشح لمنصب المحافظ حيث استقبلت اللجنة الإشرافية (10) طلبات من كل من: ناصر الخضر حسين علي السوادي، أمين عام المجلس المحلي للمحافظة، ومحمد ناصر أحمد العامري، رئيس فرع المؤتمر الشعبي العام بالمحافظة، وناصر الخضر عبدربه السوادي، وكيل محافظة شبوة، وعلي محمد صالح العمري، ود. محمد قاسم حسين الغزالي، وقائد أحمد حسين الأصبحي، وخالد عبدالولي الطش، عضو مجلس محلي، وعلي أحمد محمد صالح العمراني، وأحمد محمد علي أبو الرجال.

6 مرشحين لمنصب محافظ إب بينهم امرأة

وفي محافظة إب تلقت اللجنة الإشرافية (6) طلبات بينها طلب للقيادية في المؤتمر الشعبي العام، وفاء الدعيس.

عتيق يترشح لمنصب محافظ حضرموت

وتلقت اللجنة الإشرافية في حضرموت طلبا واحدا للترشح بحسب تصريح الأخ محمد زمام، رئيس اللجنة الاشرافية لـ «الأيام» الذي قال إن الأخ عبدالرحيم عتيق قد تقدم بطلب الترشح لمحافظ حضرموت.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى