مصر تمنع عضوا بالاخوان المسلمين من تسليم أوراق ترشحه لمقعد بالبرلمان

> القاهرة «الأيام» سينثيا جونستون :

> قالت جماعة الإخوان المسلمين بمصر أمس الأربعاء إن السلطات منعت عضوا فيها من تقديم أوراق ترشيحه لمقعد في مجلس الشعب خلا بوفاة أحد سياسييها.

وقال مصطفى دياب الذي يريد ترشيح نفسه لشغل المقعد إنه حاول مرتين تقديم أوراق ترشيحه للانتخابات الفرعية التي ستجرى يوم 28 مايو آيار لكن قوات الأمن منعته اليوم من الوصول إلى مقر لجنة الترشيح.

وقال لرويترز "هناك مخطط لإقصاء الإخوان المسلمين من العمل السياسي."

وأضاف "قررنا (أمس الأول) أن نذهب لتقديم الأوراق وكان معنا مجموعة من المحامين لكنهم منعونا من تسليم الأوراق."

وتابع "قالوا لنا تعالوا غدا. ثم مرة أخرى منعونا تماما اليوم. أحضروا ضعف قوات الأمن التي كانت موجودة أمس وأغلقوا المكان تماما."

وفازت جماعة الإخوان بما يصل إلى خمس مقاعد مجلس الشعب عام 2005 لكن السلطات منعتهم منذ ذلك الحين من شغل أي مقعد في انتخابات أجريت منذ فترة قريبة للمجالس الشعبية المحلية وانتخابات أجريت لتجديد نصفي لمجلس الشورى.

وتقول الجماعة انها تسعى لاصلاح سياسي بالوسائل السلمية الديمقراطية.

ولم يتسن على الفور الحصول على تعليق وزارة الداخلية.

وسوف تنتهي غدا الخميس المدة المحددة للترشيح للمقعد الذي خلا الشهر الماضي لدائرة كفر صقر بمحافظة الشرقية شمال شرقي القاهرة.

وقال دياب (39 عاما) وهو طبيب وزوج ابنة النائب المتوفي ماهر عقل الذي قتل في حادث مروري إنه سيرفع دعوى قضائية محاولا إلزام السلطات بقبول أوراق ترشيحه للانتخابات.

وبالمثل اتهمت الجماعة السلطات بالامتناع عن قبول أوراق ترشيح أعضاء فيها في كفر صقر التي تتمتع فيها بشعبية لانتخابات المجالس المحلية التي أجريت في أبريل نيسان.

وتعرضت الجماعة لحملة حكومية خلال الخمسة عشر شهرا الماضية واحتجزت السلطات مئات من أعضائها دون توجيه اتهامات لهم في الغالب.

وتقول الحكومة إن الإخوان المسلمين جماعة محظورة لكن تسمح لهم بالنشاط في حدود ويخوض أعضاؤها الانتخابات العامة كمستقلين. رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى