دراسة.. مرضى الملاريا في أفريقيا يعالجون بعقاقير دون المستوى

> واشنطن «الأيام» رويترز :

> كشف تقرير نشر يوم أمس الأول الثلاثاء عن أن الكثيرين من الأفارقة المصابين بالملاريا يعالجون بأدوية غير مطابقة للمعايير القياسية مشيرا إلي أن أكثر من ثلث اقراص الدواء التي خضعت للفحص فشلت في اختبارات الجودة.

وأظهرت اختبارات على 195 عبوة مختلفة من أدوية الملاريا تباع في ست دول أفريقية أن 35 في المئة منها إما أنها لا تحتوي على مستويات عالية بدرجة كافية من المادة الفعالة أو أنها لا تذوب بطريقة مناسبة.

وقال الدكتور روجر بيت الباحث بمعهد امريكان انتربرايس ورئيس فريق البحث "أظهرت دراستنا أن الجهود المبذولة لزيادة فرص الحصول على أدوية فعالة ضد الملاريا في أفريقيا مهمة بشكل متزايد."

ومضى يقول "الأدوية دون المعايير القياسية لا تعرض فقط الحياة للخطر اليوم بل أيضا الاستراتيجيات المستقبلية لعلاج الملاريا لانها تتسبب في زيادة قدرة الطفيل على المقاومة."

وذكر بيت وزملاؤه في دراستهم التي نشروها بدورية المكتبة العامة للعلوم (بي إل او إس وان) أن أدوية علاج الملاريا التي لا ترقى الى المعايير القياسية تتسبب في حوالي 200 ألف حالة وفاة سنويا يمكن تفاديها.

وقال الباحثون إنهم ارسلوا عملاء قدموا انفسهم كزبائن إلى مجموعة عشوائية من الصيدليات. وطلبوا أدوية لعلاج الملاريا لكن اسماء شركات الأدوية لم تذكر في الدراسة.

وقالوا ان ثلث العبوات التي خضعت للاختبارات احتوت فقط على عقار واحد. وطلبت منظمة الصحة العالمية من الدول وقف استخدم ما يعرف بالعلاج الأحادي.

وأوضح الباحثون أنه بين العبوات التي تحتوي الواحدة منها على عقار واحد فشلت 42 في المئة منها في اختبارات الجودة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى