باوله وبيستين أخَّرتْ الطيارة

> سعيد عولقي:

> كثيرا ما ألتقي في الطريق بعض الناس يلوموننا على التقصير في العديد من القضايا التي تهم معايشتهم اليوم وكل يوم.. والحق أنه عندهم حق، ولكن ليس علينا عتب، لأنني على ما أذكر وأنا أقف أمام الورقة والقلم أفكر في أي موضوع أكتب، يمر شريط موضوعات سبق وأن كتبتها قبل سنوات وسنوات طويلة في بعض الأحيان، فما الذي جعلها تقفز إلى ذهني مرة أخرى، ربما أن حادثا ما وقع واستعادته الذكريات.. أصعب شيء في الكتابة هو الدخول إلى الموضوع، وبعد ذلك يتشكل الهيكل تلقائيا.. وأسأل الله أن يعيننا جميعا على شهور الحر اللاهب الذي يجلد ظهورنا من صبحه إلى ليله.

أيش باتنقي لك من موضوع تكتب فيه بدون ما يكون مكرر أو مكركر، طبعا عيد الوحدة اليمنية المجيدة كتبنا فيبه كلام لما اكتسر ظهر القلم، وبعدين الكلام هو ذاك الكلام، وتلك المفردات هي نفسها.. المهم خلاص عيدكم مبارك وكل عام وأنتم بخير وعافية.. الهدرة الكبيرة مليانة مواضيع، لكن الحال ما يحملش، خلونا نحنا ومواضيعنا اللي على قدر حالنا.. يقول لك يعني أنه تراجعت بعض الشيء أسعار الخضار والفواكه.. أما سعر الأسماك فمكانه ماسك على حاله ولا يشتي يتزحزح أصله أيش.. أصحاب الصيد يقولوا لنفوسهم لازم نتماسك ونثبت على سعرنا في موقف واحد وإلا شوفونا طحصنا وزادوا علينا المشترين.

نجي لموضوع البقالات وأهواله، أتحدى أي واحد يقول لي أنه مشى من طرف الشارع إلى طرفه منشان يشتري خصلة من الخصال ولاقى أنه الأسعار متساوية بين البقالة والأخرى! كل دكان يبيع بالسعر اللي على كيفه، وكيف كيف كيفه.. تشتي تشتري اتفضل ماتشتيش فمع ورور والكلب الأعور.

هذا هو الوضع خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.. الحمى يزر ويشطن إلى ما قبل الدرجة القصوى، وبعدين بسرعة يرجع يربخ، ولفت أنظارنا ظاهرة انتشار تعبئة الماء في قوارير بلاستيكية، في بايجي منها خمسين والا ستين نوع، وكل نوع له اسم وشكل وسعر ولون.. خلاص أيام الزير والكوز وما أدراك ولَّتْ، وأجت بدالها قوارير البلاستيك للمياه المعدنية.. على كل حال لو كان في إشعار من أصحاب الصحة يتفاقدوا هذا الإنتاج كان الواحد بايشرب وهو مطمئن على صحته وما عاد باقي به من عافيته.. والله في واحد حلف لي يمين أنه هذا المي اللي يقولوا عليه معدني ما هو إلا ماء من القصبة، والله وحده عالم بالغيوب.. المهم.. الناس انسعرت على الفلوس وما عادهيش دارية كيف تملي السَّحَّارة.

عندي بصيص من الأمل أن الحكومة هذي اللي اتشكلت مؤخرا باتقدر تحرك الأمور- على الأقل في الحد الأدنى منها- والباقي عليك يا خالق الأكوان ونور السماء والأرض، أشوف يعني يا معنى أنه في أمل يخلي الواحد يتفاءل مع شروق كل يوم جديد.. في واحد حاجة لو قدرنا نسوي تمام إن شاء الله با يكون كل شيء تمام، وهو يعني أنه يكون بيننا صافي يا لبن حليب ياقشطة، لأنه البلاد ما عاد تتحملش الحروب والمنازعات.. والحراك السلمي الاجتماعي ما عاد يتحملش الحبوسات والضغائن في النفوس.. خلوا الناس يشوفوا أكل عيشهم، لأنه ما فيش أحد أحسن من أحد، لكن مسراقات كبيرات موش كويس، بلاد ما يتحملشي، باشوات كلهم خرجوا فلوس بتاعهم إلى أوروبا وباقي عندهم باوله وبيستين مشقاية حق محمل العفش وتربيطه وتوصيله المطار، لازم توقف الطيارة لما يدفعوا للرجال الباوله والبيستين حقه.. في واحد كذا زيي فضولي يشتي يسأل بعض المسئولين، الفلوس اللي معه في الداخل أكثر وإلا الفلوس اللي في الخارج؟.

اللي يعرف الجواب الصحيح باندور له جايزة ثمينة على قدر السؤال.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى