جورجيا تطلب اعتذارا من روسيا بشأن إسقاط طائرة تجسس

> تفليس «الأيام» رويترز :

>
طلبت جورجيا أمس الثلاثاء اعتذارا من روسيا بعد أن خلص تقرير للأمم المتحدة إلى أن طائرة للقوات الجوية الروسية أسقطت طائرة تجسس جورجية دون طيار الشهر الماضي لكن موسكو قالت انها لا تثق في النتائج التي توصل اليها التقرير.

وقال نائب وزير الخارجية الجورجي جريجول فاشادزه للصحفيين بعد وقت قصير من استدعاء سفير روسيا إلى الوزارة "جورجيا تحتج وتطلب من روسيا اعتذارا وتعويضا عن تكلفة طائرة (التجسس)."

وتنفي روسيا أي دور لها في إسقاط الطائرة يوم 20 ابريل نيسان فوق ابخازيا وهي إقليم انفصالي في جورجيا يحظى بدعم موسكو.

ووصف قادة جورجيا المؤيدون للغرب والذين أثاروا غضب جارتهم الكبيرة روسيا بالسعي للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي الحادث بأنه عدوان.

ودعم تقرير الأمم المتحدة اتهام جورجيا لروسيا بتصعيد التوتر في المنطقة التي شهدت حربا انفصالية في التسعينات. ويؤيد جورجيا في ذلك بعض حلفائها الغربيين.

واستدعي سفير روسيا لدى تفليس فياتشيسلاف كوفالينكو إلى وزارة الخارجية الجورجية في وقت سابق أمس الثلاثاء وتسلم مذكرة احتجاج بشأن الواقعة.

وفي موسكو قالت وزارة الخارجية الروسية انها ليس لديها اي اعتراضات على فريق الامم المتحدة الذي اعد التقرير لكنها تعتقد ان المعلومات التي استند اليها التقرير كانت "مغرضة وغير موضوعية".

وقال بيان للوزارة نشر في موقعها على الانترنت "وعموما فمستوى دقة هذه التحقيقات لا يبعث على الثقة."

وأبخازيا واوسيتيا الجنوبية وهي منطقة انفصالية أخرى سبب دائم للتوتر في العلاقة العاصفة بين موسكو وتفليس.

وقال الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف أمس الأول انه يريد علاقات بناءة مع جورجيا.

وقال الرئيس الجورجي ميخائيل ساكاشفيلي لمسؤولين في تفليس أمس الثلاثاء انه يريد اجراء محادثات. وقال ساكاشفيلي "روسيا لديها مفتاح (الحل),ونريد العثور مع روسيا على مخرج من الازمة الحالية. واود ان احاول (ايجاد مخرج) مع الرئيس الروسي الجديد."

ويزيد النزاع حول المنطقتين الانفصاليتين في جورجيا حالة عدم الاستقرار في منطقة جنوب القوقاز وهي طريق مهم لمرور النفط من بحر قزوين الى اسواق العالم.

وقال تقرير الأمم المتحدة الذي صدر أمس الأول إن تسجيلات الرادار وصور الفيديو من الطائرة أظهرت أنها أسقطت بصاروخ أطلق من طائرة روسية.

وذكر تقرير الأمم المتحدة أيضا أن جورجيا تنتهك اتفاقا لوقف إطلاق النار من خلال ارسال طائرات في مهمات استطلاعية فوق أبخازيا.

وقال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف ان حادث الطائرة هو احدث حلقة في سلسلة طويلة من "الاستفزازات" من جانب زعماء جورجيا مضيفا ان جورجيا لم تلتزم باتفاقاتها مع موسكو كما اعاد تكرار معارضة روسيا لانضمام تفليس الى حلف شمال الاطلسي.

وقال لافروف من خلال مترجم في كوبنهاجن حيث اجرى محادثات مع رئيس الوزراء الدنمركي اندرس فو راسموسن "روسيا التزمت التزاما كاملا وما زالت ملتزمة بما اتفقنا عليه مع الجانب الجورجي."

واضاف "نأمل ان تقوم الدول التي لها نفوذ على جورجيا باستخدام نفوذها حتى تفي جورجيا بالتزاماتها... بدلا من الاستمرار في تحريض جورجيا ودفعها نحو الانضمام لحلف شمال الاطلسي على امل ان يؤدي هذا الى حل جميع المشاكل الي تعاني منها جورجيا."

وعرض خلف شمال الاطلسي على جورجيا وعلى اوكرانيا وهي دولة اخرى من الجمهوريات السوفيتية السابقة عضوية الحلف خلال قمة عقدت الشهر الماضي لكنه لم يحدد لهما جدولا زمنيا للانضمام.

وتقول موسكو انه لو اصبحت الدولتان عضوين فقد تستخدمان كرأس جسر لنقل جنود وصواريخ حلف شمال الاطلسي الى حدود روسيا مباشرة وتعريض امنها للخطر.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى