المجانين وحرية التعري

> د.سمير عبدالرحمن شميري:

> تتكاثر بشكل مدهش أعداد الكلاب والمجانين في الشوارع.. هنا كلاب تنبح وأخرى تعض، وتشير بعض المصادر إلى أن هناك أكثر من مليون كلب شارد في اليمن، وهناك مجانين يتحرشون بالمارة، ويسرحون ويمرحون في المسالك والطرقات، ويزرعون الرعب والقلق في النفوس ويسيرون بحرية بلا حدود، عارضين بضاعتهم للمارة، ويعمقون روح الكآبة والضجر والتأفف في الفضاء العام.

ففي اليمن كما تشير منظمة الصحة العالمية «20 % من السكان يعانون اضطربات سلوكية وانفعالية، فيما يعني أن أربعة ملايين نسمة يحتاجون للمساعدة النفسية، في حين أن هناك طبيبا واحدا لكل 100 ألف من طالبي المساعدات النفسية».

وعلى رأس المشاكل التي يصطدم بها السارحون والبارحون في الشوراع كيفية التملص من المجانين الذين يمشطون الشوارع والأزقة والجادات الطويلة، ويجدون لذة ممتعة في الاسترخاء أمام الناظرين، ويتبولون ويتبرزون ويطلقون القنابل القذرة والشتائم والألفاظ النابية في الفضاء العام، ويعابثون أعضاءهم التناسلية، ويفترشون الأرض ويلتحفون السماء، والعاقل في زمننا كما يقول بطل رواية (قهوة أمريكية) لأحمد زين:

«يهرب من رؤية المجانين الذين ينتشرون في الشوارع إلى درجة يخيل إليه أحيانا أنه لم يتبق فيها عاقل. الجنون والقتل برصاصة طائشة هو أكثر ما يخشاه في هذه المدينة، ويحاول دائما أن لايشغل باله بالتفكير في سوء الأوضاع الاقتصادية وترديها، أو في المأزق الذي يعيشه غالبية الناس حتى لايسقط في هاوية الجنون».

فلا مستقبل لأمة تتكاثر فيها أعداد الكلاب والمجانين، ولامستقبل لأمة مشحونة بالجهل ومترعة بالإحباط المزمن، ولا مستقبل لأمة لاتخترق حصار الخوف، ولاتحطم الأصنام ولاتنتقل من دائرة التوجس المرضي إلى دائرة الفعل الخلاق لمصارعة السوء في حياتنا.

فمن الصعب أن نطلب من بسطاء أذلهم الفقر وطحنت عظامهم المصائب وتكبر في حلوقهم غصة الخيبة والألم، ويطاردهم كابوس الخوف، وتنهش أجسادهم الأمراض، ويعانون من اضطربات مزمنة وخراب نفسي ووجداني.. من الصعب أن نطلب من هؤلاء بناء الأوطان!.

«فكيف يمكن لإنسان بائس وفارغ وغارق في مشكلات يومية تافهة، ذي عقلية متخلفة عن العالم بعشرات السنين، أن يبني وطنا أو يقوم بأية ثورة صناعية أو زراعية». أحلام مستغانمي. لقد أصبح بعض الناس عاجزين عن رؤية أصابع الأمل، وعن تجديد شرايين الحياة، وتقوقعوا تحت صومعة الأمراض، وأصيبوا بألوان شتى من العلل النفسية من قلق وخوف واكتئاب ووسواس قهري وانفصام (تشيزوفرينيا) وانهيارات عصبية وعصاب وذهان.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى