بطولة رولان غاروس.. إيفانوفيتش تحذو حذو ديوكوفيتش وتصبح أول صربية تتوج بلقب كبير

> باريس «الأيام الرياضي» ا.ف.ب:

> حذت آنا إيفانوفيتش المصنفة ثانية حذو مواطنها نوفاك ديوكوفيتش وأصبحت أول صربية تتوج بلقب إحدى بطولات غران شيليم بفوزها على الروسية دينار سافينا الثالثة عشرة 6-4 و6-3 في ساعة و38 دقيقة أمس السبت في المباراة النهائية لبطولة فرنسا المفتوحة، ثاني البطولات الأربع الكبرى التي تقام على ملاعب رولان غاروس.

وكان دويكوفيتش الذي خسر أمس الأول في نصف نهائي الرجال أمام الاسباني رافايل نادال الثاني وحامل اللقب، وضع في أواخر يناير الماضي بلاده على خارطة الألقاب الكبرى بتتويجه بطلا لبطولة استراليا المفتوحة، أولى البطولات الأربع الكبرى في كرة المضرب، بفوزه على الفرنسي جو-ويلفريد تسونغا في المباراة النهائية على ملاعب ملبورن.

وستصبح إيفانوفيتش (20 عاما) غدا الاثنين أول صربية تتربع على عرش ترتيب التصنيف العالمي على حساب الروسية ماريا شارابوفا التي خرجت من الدور الرابع على يد سافينا بالذات التي أطاحت أيضا في الدورين التاليين بمواطنتيها إيلينا ديمنتييفا السابعة وسفتلانا كوزنتسوفا الرابعة في طريقها إلى المباراة النهائية الأولى لها في بطولات غران شيليم، فيما كانت إيفانوفيتش تخوض النهائي الثاني على التوالي لها في رولان غاروس بعدما خسرت العام الماضي أمام البلجيكية جوستين هينان، والثالث في مسيرتها بعد أن وصلت إلى نهائي استراليا المفتوحة هذا الموسم حيث خسرت أمام شارابوفا.

وهذا الفوز الثالث لإيفانوفيتش على سافينا (22 عاما) من أصل أربع مواجهات، إذ فازت الصربية في مناسبتين عامي 2006 في نصف نهائي دورة مونتريال على أرض صلبة (6-1 و6-4) وفي الدور الثالث من بطولة ويمبلدون الانجليزية ثالث البطولات الكبرى على الملاعب العشبية (3-6 و7-6 /7-3/ و6-1)، فيما جاء فوز سافينا على الأرض الترابية في الدور الاول من دورة برلين (6-1 و6-4) عام 2005.

وهذا اللقب الثاني لإيفانوفيتش التي كانت تخوض النهائي العاشر لها، في الموسم الحالي بعد تتويجها بلقب دورة إنديان ويلز الاميركية، والسابع في مسيرتها مقابل 6 ألقاب لسافينا التي فازت في 2008 بلقب دورة برلين، علما بأن الروسية كانت تخوض النهائي الأول في رولان جاروس علما أنها بدأت مسيرتها الاحترافية عام 2000.

وكانت سافينا ندا قويا لإيفانوفيتش وتمكنت من كسر إرسال منافستها الصربية في مناسبتين خلال المجموعة الأولى، إلا أن الاخيرة ردت بالمثل لتتعادل الارقام 4-4 ثم تقدمت ايفانوفيتش 5-4 بعدما نجحت في كسر إرسال الروسية للمرة الثالثة قبل أن تفوز على إرسالها في الشوط العاشر الذي كان ماراثونيا لتحسم المجموعة 6-4 في 45 دقيقة، رغم ارتكابها 12 خطأ مباشرا، مقابل 9 لمنافستها.

وواصلت ايفانوفيتش أفضليتها في المجموعة الثانية وكسرت إرسال سافينا للمرة الرابعة في اللقاء لتتقدم 4-2 و4-3 بعد 47 دقيقة على بداية هذه المجموعة لأن الشوط السابع كان الأطول في اللقاء بعدما قاتلت سافينا بشراسة للمحافظة على إرسالها ونجحت أخيرا بعد مجهود كبير.

وأصبحت إيفانوفيتش على بعد خطوة وحيدة من الظفر باللقب بعدما فازت بإرسالها بسهولة لتتقدم 5-3 ثم كسرت إرسال سافينا للمرة الثانية والخامسة في اللقاء لتحسم المجموعة 6-3 في 53 دقيقة واللقاء في ساعة و38 دقيقة.. وقالت ايفانوفيتش بعد اللقاء:«أنا استفدت من درس العام الماضي، شعوري رائع..أعتقد أننا كنا نشعر (هي وسافينا) بالعصبية في بداية اللقاء..الجمهور كان رائعا والتشجيع كان لا مثيل له».

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى