تصفيات مونديال 2010.. العراق يرد التحية لاستراليا ويخلط الأوراق وقطر تقطع خطوة كبيرة نحو التأهل

> دبي «الأيام الرياضي» ا.ف.ب:

>
القطريون فاجأوا التنين الصيني
القطريون فاجأوا التنين الصيني
فاز العراق بطل آسيا على استراليا 1/صفر أمس السبت في دبي الجولة الرابعة من منافسات المجموعة الاولى ضمن تصفيات آسيا لكرة القدم المؤهلة إلى مونديال 2010 في جنوب أفريقيا..وسجل عماد محمد الهدف في الدقيقة 28.

وتتصدر استراليا ترتيب المجموعة برصيد سبع نقاط بفارق الأهداف أمام قطر، في حين صعد العراق إلى المركز الثالث بأربع نقاط بفارق نقطة أمام الصين التي باتت أخيرة..ورغم أفضلية استراليا وقطر في حجز بطاقتي المجموعة، فإن العراق دخل منافسا لهما حيث سيحل ضيفا على الصين في الجولة الخامسة السبت المقبل قبل أن يستضيف قطر في دبي في الجولة الأخيرة في الثاني والعشرين من الشهر الجاري أيضا..وكان المنتخب العراقي خسر أمام نظيره الاسترالي صفر/1 في بريسباين الاثنين الماضي في الجولة الرابعة، مع أنه أهدر عددا لا بأس به من الفرص خصوصا في ربع الساعة الأخير.

وجاء هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 28 اثر قذيفة لعماد محمد من نحو ثلاثين مترا حيث ارتطمت كرته بالعارضة وتحولت الى داخل الشباك..وفي الدقيقة الاولى من الشوط الثاني، مرر نشأت أكرم كرة إلى عماد محمد فسددها باتجاه المرمى ارتبك الحارس شفارتسر في إبعادها لتتحول إلى ركنية.

أخطر الفرص الاسترالية كانت في الدقيقة 60 حين مرر كيويل كرة إلى هولمن فانفرد بالمرمى لكن صبري تصدى لكرته في اللحظة المناسبة..وشهدت الدقائق المتبقية سيطرة استرالية من دون فرص خطرة على المرمى العراقي.

البحرين تهدر فرصة التأهل المبكر في المنامة

أهدرت البحرين فرصة التأهل المبكر إلى الدور الرابع والنهائي من التصفيات الآسيوية المؤهلة الى كأس العالم لكرة القدم في جنوب أفريقيا عام 2010 بتعادلهما مع تايلاند 1-1 على ستاد البحرين الوطني في المنامة أمس السبت في الجولة الرابعة من منافسات المجموعة الثانية.

سجل سلمان عيسى (67) هدف البحرين، وداتساكورن ثونغلاو (65) هدف تايلاند.

ورفعت البحرين رصيدها إلى عشر نقاط في صدارة المجموعة، تليها اليابان (7) ثم عمان (4) وتايلاند (1)..وفشلت البحرين على أرضها في تكرار ما حققته في بانكوك عندما تغلبت على تايلاند 2-3 في الجولة الثالثة الاثنين الماضي..وكانت البحرين بحاجة إلى الفوز لتضمن تأهلها بغض النظر عن نتيجتيها مع عمان واليابان في الجولتين الأخيرتين.

إيران تلحق بالإمارات الخسارة الأولى وتتصدر مؤقتا

تعرضت الامارات لخسارتها الاولى بسقوطها أمام ضيفتها إيران صفر/1 أمس السبت في العين في الجولة الرابعة من منافسات المجموعة الخامسة ضمن التصفيات الآسيوية المؤهلة إلى مونديال 2010 في جنوب أفريقيا..وسجل فريندون زاندي هدف المباراة الوحيد في الدقيقة التاسعة.

وانتزعت إيران صدارة المجموعة مؤقتا بعد أن حققت فوزها الأول رافعة رصيدها إلى ست نقاط، وبقيت الامارات على رصيدها السابق بخمس نقاط.

عمان فرطت في فوز كان ممكن
عمان فرطت في فوز كان ممكن
وتستضيف الكويت (نقطة) سوريا (5) غدا في ختام الجولة.

أجرى المدربان تغييرات طفيفة على التشكيلتين اللتين خاضتا مباراة الذهاب التي انتهت صفر-صفر في طهران الاثنين الماضي، فأشرك مدرب الامارات الفرنسي برونو ميتسو المدافع فارس جمعة بديلا لراشد عبد الرحمن الموقوف والمهاجم فيصل خليل مكان سيف محمد ليلعب إلى جانب اسماعيل مطر في الأمام، في حين فضل علي دائي مدرب إيران الدفع بالثنائي محسن خليلي وغلام رضائي في الهجوم وزاندي في الوسط..ولم يخيب زاندي ظن مدربه إذ افتتح التسجيل مبكرا لمنتخب إيران حين تلقى كرة من مسعود شجاعي فكسر مصيدة التسلل وأرسلها فوق حارس الامارات ماجد ناصر (9).

وسعت الامارات لإدراك التعادل عبر عدة فرص سنحت لها إلا أنها لم تجد الخاتمة.

خسارة الأردن أمام كوريا الجنوبية صفر/1

سقط الأردن على أرضه أمام كوريا الجنوبية صفر/1 أمس السبت في الجولة الرابعة من منافسات المجموعة الثالثة ضمن التصفيات الآسيوية المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم في كرة القدم المقررة في جنوب افريقيا عام 2010..وسجل بارك تشو يونغ هدف المباراة من ركلة جزاء في الدقيقة 24.

واحتفظت كوريا الجنوبية بصدارة المجموعة برصيد ثماني نقاط بفارق الاهداف أمام جارتها الشمالية، وتجمد رصيد الأردن عند أربع نقاط وتركمانستان عند نقطة واحدة.

وتشهد الجولة القادمة لقاء الأردن مع كوريا الشمالية في بيونغ يانغ، بينما تستضيف تركمانستان منتخب كوريا الجنوبية..وكان الاردن عاد من سيول بتعادل ثمين 2-2 في الجولة السابقة الاثنين الماضي.

وفي غمرة اندفاع المنتخب الأردني وبحثه عن التقدم كان بيوم زوك يخترق الدفاع ويتعرض للعرقلة من الحارس لؤي العمايرة فاحتسب الحكم ركلة جزاء نفذها بارك تشو يونغ بنجاح مانحا التقدم للكوريين (24). وضغط الاردن بحثاعن التعادل إلا أن كل تلك الهجمات لم تسفر عن شي لتفوز كوريا بالهدف الوحيد.

عمان تهدر نقطتين أمام اليابان وتعقد موقفها

أهدرت عمان نقطتين ثمينتين بتعادلها مع اليابان 1-1 على ستاد الشرطة في مسقط أمس السبت في الجولة الرابعة من منافسات المجموعة الثانية ضمن التصفيات الآسيوية المؤهلة الى كأس العالم لكرة القدم في جنوب افريقيا عام 2010..وسجل أحمد مبارك (11) هدف عمان، وياسوهيتو ايندو (53 من ركلة جزاء) هدف اليابان..وكانت اليابان فازت على عمان الاثنين الماضي 3/صفر.

وعقدت عمان موقفها في المجموعة حيث باتت تملك أربع نقاط فقط قبل الجولتين الاخيرتين، مقابل سبع لليابان..وكان بإمكان العمانيين الخروج فائزين لكن فوزي بشير أهدر ركلة جزاء في الدقيقة 56 عندما سدد الكرة في أحضان الحارس.

قطر تقطع خطوة كبيرة نحو التأهل

قطعت قطر خطوة كبيرة نحو التأهل الى الدور الرابع والحاسم من التصفيات الآسيوية المؤهلة الى نهائيات كأس العالم لكرة القدم المقررة عام 2010 في جنوب افريقيا بفوزها على مضيفتها الصين 1/صفر في تيانجين أمس السبت في الجولة الرابعة من منافسات المجموعة الاولى.

وسجل سيباستيان سوريا هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 14 من ركلة جزاء. واحتسب الحكم اللبناني طلعت نجم ركلة الجزاء بعد تعرض يوسف علي للعرقلة من غاو لين فترجمها سوريا بنجاح واضعا الكرة في الجهة اليمنى للمرمى بينما ارتمى الحارس صن زهينيو على الجهة المقابلة.

ورفعت قطر رصيدها إلى سبع نقاط بالتساوي مع استراليا، وبقيت الصين على نقاطها الثلاث السابقة.

فرحة قطرية على الارض الصينية
فرحة قطرية على الارض الصينية
وكانت قطر والصين تعادلتا صفر-صفر الاثنين الماضي في الدوحة.

وتبقى لقطر مباراتان، فتلتقي استراليا في الدوحة في الجولة الخامسة في الرابع عشر من الشهر الجاري، ثم مع العراق في دبي في الثاني والعشرين منه في الجولة الاخيرة.

وستضمن قطر تأهلها الى الدور النهائي من التصفيات في حال فوزها في إحدى المباراتين المتبقيتين بغض النظر عن نتائج المنتخبات الاخرى، وستكون حظوظها مرتفعة أيضا في حال تعادلها في المباراتين.

وباتت الصين في وضع صعب في المقابل إذ لم تحقق أي فوز حتى الآن فتعادلت في ثلاث مباريات وخسرت واحدة، وسجلت هدفا واحدا في الجولات الاربع حتى الآن.

ووضعت الخسارة مدرب الصين، الصربي فلاديمير بتروفيتش، على شفير الإقالة، وقد ألمح إلى ذلك بنفسه بقوله:«إذا كانت هناك من مشكلة فعلية جراء خسارتنا هذه المباراة فأنا جاهز للرحيل لأن اللاعبين لا يتحملون نتيجة أي خطأ».

وتابع:«خسرنا المباراة ليس لأننا لم نلعب جيدا، بل لأن هناك عناصر أخرى، فقرارات حكم المباراة كانت توقف معظم هجماتنا».من جهته، قال مدرب قطر الأوروغوياني خورخي فوساتي بعد المباراة:«نحن سعداء جدا لأننا حصدنا ثلاث نقاط مهمة أمس»، مضيفا:«لكن من المهم أيضا أن ندرك أننا لم نضمن تأهلنا بعد».

وتابع:«إننا في وضع أفضل الآن طبعا وآمل أن نكون أفضل أيضا بعد مباراتنا المقبلة مع استراليا».

فوز السعودية على لبنان

فازت السعودية على لبنان 1-2 في الرياض امس السبت في الجولة الرابعة من منافسات المجموعة الرابعة ضمن التصفيات الاسيوية المؤهلة الى نهائيات كأس العالم لكرة القدم في جنوب افريقيا عام 2010.

وسجل رضا تكر (45 و60) هدفي السعودية، ومحمد غدار (90) هدف لبنان..ورفعت السعودية رصيدها الى تسع نقاط، وبقي لبنان رابعا واخيرا من دون اي نقطة..وكانت اوزبكستان المتصدرة (12 نقطة) حجزت اولى بطاقات التأهل الى الدور الرابع والنهائي من التصفيات بفوزها على سنغافورة 1/صفر امس ايضا ضمن المجموعة ذاتها.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى