أخبار متفرقة من يورو 2008.. بروكنر يعترف بمساندة الحظ للتشيك

> «الايام الرياضي» متابعات:

> اعترف كارل بروكنر المدير الفني للمنتخب التشيكي أن الحظ ساند فريقه بعد الضغط الشديد الذي تعرض له من سويسرا في افتتاح كأس الأمم الأوروبية.

وقال بروكنر في المؤتمر الصحفي عقب اللقاء إن فريقه أدى اللقاء تحت ضغط كبير كونه افتتاح البطولة وأمام أصحاب الأرض والجمهور.

وتغلب المنتخب التشيكي على نظيره السويسري بهدف أحرزه البديل فاكلاف سفيركوس في الشوط الثاني بالرغم من الضغط الشديد الذي صنعه أصحاب الأرض.

وأضاف:«لم نكن في أفضل حالتنا، لكننا حققنا المطلوب حتى نطور مستوانا في المباريات المقبلة».

وأثنى بروكنر على أداء خط دفاعه الذي تحمل عبئا كبيرا في الحفاظ على النتيجة، لكنه أكد أن فريقه حقق مهمته بنجاح وخرج فائزا.

وبرر بروكنر تغيير مهاجمه يان كولر «دفعت بسفيركوس لأننا كنا نحتاج لمهاجم سريع،وبالفعل حقق الهدف».

أطباء النمسا يضربون لمدة ثلاثة أيام خلال يورو 2008

< قرر الأطباء في النمسا التوقف عن مزاولة عملهم في 16 يونيو الحالي وربما في يومين آخرين خلال كأس الأمم الأوروبية (يورو 2008) التي تستضيفها النمسا وسويسرا إبتداء من أمس الأول السبت وحتى 29 من الشهر الجاري.

وذكرت وكالة الأنباء النمساوية أمس أنه احتجاجا على إصلاحات النظام الصحي التي تعتزم الحكومة تطبيقها ، فإنه سيجرى إغلاق نحو 15 ألف عيادة طبية في يوم لقاء المنتخب النمساوي مع نظيره الالماني في العاصمة فيينا ولقاء المنتخب الكرواتي مع نظيره البولندي في كلاجنفورت.

ولن يشارك الأطباء العاملون بالمستشفيات في الإضراب.

وصرح طبيب بمستشفى «لاينز» في فيينا لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) قائلا إن المستشفيات لا تتوقع أن تثقل بالعمل في أيام الاضراب لأن الأطباء المضربين لن يقوموا بتحويل أي مرضى إليها.

وفي حالة رفض الحكومة تلبية مطالب الأطباء حتى 16 يونيو الحالي فمن المقرر أن ينظم الأطباء إضرابا آخر يومي 26 و27 من الشهر نفسه وكذلك في بداية يوليو المقبل ، حسبما قررت نقابة الأطباء في النمسا.

ويهدف الأطباء من الإضراب إلى منع المسئولين من فرض ضوابط على المهنة وتحديد عقود الأطباء بخمسة أعوام.

ايفانوف يحل مكان بوجربنياك في المنتخب الروسي المشارك في يورو 2008

< أعلن يوم أمس الأول السبت أن المهاجم الروسي بافل بوجربنياك استبعد من قائمة منتخب بلاده المشارك في نهائيات كأس الأمم الأوروبية (يورو 2008) بالنمسا وسويسرا بسبب الإصابة في الركبة وسيحل مكانه الوافد الجديد أوليج إيفانوف لاعب خط وسط كريليا سوفيتوف سامارا.

وكان بوجربنياك قد تعرض للإصابة خلال مشاركته في المباراة الودية أمام المنتخب الصربي الأسبوع الماضي لكن المدير الفني جوس هيدينك كان يتمنى أن يتعافى اللاعب في الوقت المناسب للمشاركة على الأقل إبتداء من المباراة الثانية للمنتخب في يورو 2008 .

ومع ذلك أخفق نجم فريق زينيت سان بطرسبرج البالغ من العمر 24 عاما في التماثل للشفاء في الوقت المناسب وطالب هيدينك الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) بإرسال فريق طبي يزور معسكر الفريق للتأكد من إصابة اللاعب.

ومن المفترض أن يؤكد الاتحاد الأوروبي حالة الإصابة كي يستطيع أي منتخب استبدال أحد لاعبيه قبل مباراته الأولى بالبطولة الأوروبية..ويبدأ المنتخب الروسي مشواره في يورو 2008 يوم غد الثلاثاء بلقاء نظيره الأسباني..وقال هيدينك:«الرحيل عن المنتخب كان قرار بوجربنياك..حاولنا بكل الطرق أن نساعده على استعادة لياقته لكن ذلك كان أمرا مستحيلا..إنها أزمة كبيرة للفريق وللاعب نفسه».

وكان المنتخب الروسي في أمس الحاجة لجهود بوجربنياك خاصة في ظل غياب أندري أرشافين زميله بفريق زينيت عن مباراتي المنتخب الأولى والثانية أمام منتخبي أسبانيا واليونان بسبب الإيقاف.

ويعد غياب بوجربنياك عن يورو 2008 بمثابة صدمة جديدة بالنسبة له حيث كان قد غاب عن صفوف زينيت في المباراة النهائية لكأس الاتحاد الأوروبي والتي انتهت بفوز الفريق الروسي على جلاسجو رينجرز الاسكتلندي 2/صفر في مايو الماضي وذلك بسبب الإيقاف.

وكان بوجربنياك قد سجل عشرة أهداف اقتسم بهم صدارة قائمة هدافي كأس الاتحاد الأوروبي مع لوكا توني مهاجم بايرن ميونيخ الألماني والمنتخب الإيطالي.

اليوم يتحدد مصير فييرا في اليورو

< قائد المنتخب الفرنسي باتريك فييرا قد يتغيب عن اليورو بأكملها .. هذا ما سيٌعرف اليومً ..إذ أنه في صباح اليوم الإثنين سيتقرر مصير القائد الفرنسي باتريك فييرا و سيتقرر ذلك عبر أطباء من الإتحاد الأوروبي ..وإذا تقرر غيابه عن اليورو فالبديل سيكون بلا أدنى شك ماثيو فلاميني المتواجد حالياً مع المنتخب الفرنسي لهذا الغرض .

يذكر أن الديوك الفرنسية ستفتتح مشوارها باليورو اليوم في لقاء رومانيا .

بانوتشي جاهز لمباراة هولندا

< أكد الظهير الإيطالي كريستيانو بانوتشي جهوزيته لخوض افتتاح مشوار بلاده في كأس الأمم الأوروبية أمام هولندا اليوم الاثنين، بعد تعافيه من الإصابة التي لحقت به خلال التدريبات.ولم يستطع بانوتشي البالغ من العمر 35 عاما استكمال مران الأتزوري في يوم الجمعة، وترك الملعب وهو يعاني من التواء في الركبة اليمنى.

وقال بانوتشي إنه يحتاج لراحة قصيرة، يعود بعدها للتدريبات.

وأصدر الاتحاد الإيطالي لكرة القدم بيانا مقتضبا أكد فيه أن خروج بانوتشي من الملعب «كان إجراء وقائيا»..وكان فابيو كانافارو قائد المنتخب الإيطالي قد تعرض إلى إصابة بتمزق في أربطة الكاحل ما أدى إلى استبعاده من قائمة البطولة.

وفي حال شفاء بانوتشي، فإنه سيصارع جانيالوكا زامبروتا على موقع الظهير الأيمن في القائمة الأساسية التي تستعد لهولندا.

وقد يلجأ المدير الفني روبيرتو دونادوني إلى تحويل زامبروتا للرواق الأيسر، تاركا مهمة الظهير الأيمن لبانوتشي.

وتضم المجموعة الثالثة أيضا فريقي فرنسا ورومانيا اللذين يتواجهان اليوم الاثنين.

كون يحتذي ببرتغال 2004 بعد الخسارة من التشيك

< استدعى مدرب المنتخب السويسري كوبي كون ذكرى تأهل البرتغال في يورو2004 بالرغم من خسارتها في الافتتاح، مبديا أمله في التأهل بالرغم من خسارة بلاده أمام التشيك..وخسرت سويسرا منظمة البطولة أمام التشيك بهدف دون مقابل في مباراة الافتتاح، لتصبح مهددة بتوديع البطولة مبكرا في حالة خسارتها أمام تركيا في مباراتها المقبلة.

وأشار كون إلى أن الخسارة لا تعني تقلص حظوظ سويسرا في التأهل، متابعا:«البرتغال خسرت من اليونان في افتتاح بطولة 2004 وتأهلوا في النهاية».

وقال كون في المؤتمر الصحفي عقب اللقاء إن لاعبيه لم يكن بوسعهم تقديم أداء أفضل، مكملا«يمكنهم رفع رؤوسهم على ما قدموه للجماهير».

وأضاف المدير الفني السويسري:«كان يمكننا الفوز بسهولة، خاصة بالنظر إلى الفرص التي أتيحت لنا، ولكن هذه هي كرة القدم فهي ليست دائما عادلة».

وعن إصابة قائد الفريق ألكسندر فراي قال كون:«خسارة قائد الفريق في المباراة الافتتاحية تعد مأساة، ولكن يجب أن نكمل مشوارنا».

بانوتشي أثناء تلقيه العلاج في إحدى الحصص التدريبية
بانوتشي أثناء تلقيه العلاج في إحدى الحصص التدريبية
ولم يكمل فراي شوط المباراة الأول، تاركا الملعب بدموع تدلل على حجم إصابته.

سيلفا : المباراة الأولى دائماً ما تكون صعبة

< أعترف لاعب خط وسط فالنسيا الدولي الأسباني ديفيد سيلفا أن حالته النفسية جيدة الآن بعدما أحس بإرهاق في مباراة المنتخب الودية أمام الولايات المتحدة الأمريكية والتي حقق فيها الأسبان الفوز بهدف نظيف ، وقال سيلفا:«شعرت بتعب وإرهاق نفسي في مباراتنا أمام الولايات المتحدة الأمريكية ، ولكن الآن أشعر بتحسن ، وأنا جاهز لأثبت نفسي لأراغونيس ، وسأقدم أفضل ما لدي في المباريات» ، وتحدث سيلفا عن مستقبله وأكد أنه لا يريد التحدث عن أي شيء الأن حتى نهاية البطولة حيث قال :«لا أريد التحدث عن مستقبلي الآن عليّ التركيز مع المنتخب ، ونفس ما قاله زميلي في المنتخب والنادي ديفيد فيا».

مجموعة الدراسات الفنية باليويفا تبدأ عملها في يورو 2008

< جاء جيرار هولييه المدير الفني السابق للمنتخب الفرنسي وفريق ليفربول الإنجليزي ضمن مجموعة الدراسات الفنية بالاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) التي بدأت النظر في مستوى الاداء في بطولة كأس الأمم الأوروبية (يورو 2008) بالنمسا وسويسرا لتحديد أفضل اللاعبين.

ويختار هولييه وزملائه الثمانية بالمجموعة أفضل لاعب بعد كل مباراة من المباريات ال31 بالبطولة الأوروبية..كما تختار المجموعة أفضل لاعب في البطولة عقب نهايتها وتشكل فريقا من 23 لاعبا من أبرز نجوم البطولة «فريق كل النجوم».

وصرح هولييه في مؤتمر صحفي أمس الأحد«الأداء الفردي يعد معيارا حيث يمكن للاعب من خلاله أن يؤثر في المباراة».

وفي اليوم الافتتاحي للبطولة حاز قائد المنتخب التشيكي توماس أوفالوسي على جائزة أفضل لاعب في المباراة التي فاز فيها الفريق على نظيره السويسري 1/صفر أمس الأول السبت كما فاز البرتغالي بيبي بجائزة أفضل لاعب في المباراة التي انتهت أمس الأول بفوز البرتغال على تركيا 2/صفر..ويرأس مجموعة الدراسات الفنية آندي روكسبورو المدير الفني لليويفا والذي أسند مهمة متابعة مباريات يورو 2008 لأربعة أعضاء في كل من النمسا وسويسرا..ويتابع الألماني هولجر أوزيك والدنماركي مورتن أولسن والبولندي يرزي إنجل والمجري جيورجي ميزي المباريات في سويسرا بينما يتابع هولييه والانجليزي روي هودجسون والسلوفاكي جوزيف فينجلوس والسويسري جان بول بريجيه المباريات التي تقام في النمسا.

ويقدم التقرير النهائي لمدربي جميع المنتخبات المشاركة خلال مؤتمر يعقد في سبتمبر المقبل.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى