بان كي مون: السعودية مستعدة للتحرك في سبيل خفض اسعار النفط

> جدة «الأيام» جيرار ازياكو :

>
صرح الامين العام للامم المتحدة بان كي مون أمس الأحد ان العاهل السعودي عبدالله بن عبد العزيز يرى ان اسعار النفط الحالية "مرتفعة بشكل غير طبيعي" وهو مستعد لبذل كل ما يمكن لاعادة الاسعار الى "مستواها الملائم".

وقال بان كي مون للصحافيين ان القسم الاساسي من لقائه مع العاهل السعودي مساء أمس الأول خصص للبحث في العلاقة بين ارتفاع اسعار النفط وتفاقم ازمة الغذاء، وكذلك التغير المناخي.

وذكر الامين العام للامم المتحدة الذي غادر المملكة بعد ظهر أمس الأحد مختتما زيارة استغرقت 24 ساعة، ان العاهل السعودي "اقر بان اسعار النفط الحالية مرتفعة بشكل غير طبيعي بسبب عوامل المضاربة وايضا بسبب سياسات بعض الحكومات".

واضاف ان الملك عبدالله اكد له انه "مستعد لفعل ما يمكن فعله بغية اعادة الاسعار الى مستواها الملائم".

وذكر بان كي مون ان السعودية، اكبر منتج للنفط في العالم، "يبدو انها تدرس بجدية امكانية الرد على مسالة (ارتفاع اسعار النفط) عبر رفع انتاجها".

وقال بان كي مون "اتوقع ان ياخذوا (السعوديون) تدابير ملموسة".

وقررت السعودية ان تستضيف في جدة (غرب) في 22 حزيران/يونيو اجتماعا للدول المنتجة والمستهلكة للنفط للبحث في ازمة ارتفاع اسعار الخام التي بلغت مستويات قياسية.

ووصلت الاسعار في السادس من حزيران/يونيو في نيويورك الى 13،139 دولار للبرميل.

واعرب بان كي مون عن امله في التوصل الى نتائج خلال الاجتماع في جدة.

كما ذكر انه ابلغ العاهل السعودي بالمخاوف التي عبر عنها عدد من القادة الدوليين خصوصا خلال قمة الغذاء في روما في وقت سابق هذا الشهر، لاسيما لناحية تاثير ارتفاع الاسعار وخصوصا اسعار النفط على الامن الغذائي العالمي.

وقال بان كي مون "انا واثق ان الملك يشاطر هذه المخاوف" مشيرا في الوقت عينه الى ان العاهل السعودي يشعر ان هناك عوامل اخرى خلف ارتفاع اسعار المواد الغذائية.

وكان بان كي مون اعتبر اثر لقائه في لندن الجمعة مع رئيس الوزراء البريطاني غوردن براون، ان ارتفاع اسعار النفط يمثل "قلقا جديا" بالنسبة للعالم باسره.

الى ذلك اكد الامين العام انه شدد امام الملك عبدالله على العبء الذي يمثله ارتفاع اسعار السلع الغذائية على الدول النامية ما يؤثر على قدرة هذه الدول في مجال تحقيق اهداف الالفية.

وتنتج السعودية حاليا 45،9 مليون برميل من الخام يوميا اي بمقدار 300 الف برميل اضافية مقارنة بالشهر الماضي.

وقالت النشرة الاقتصادية "ميس" ان المملكة يمكن ان تتخذ قرارا برفع انتاجها ليصل الى عشرة ملايين برميل يوميا خلال اجتماع جدة.

وذكرت المجلة ان "رفعا اضافيا للانتاج بمقدار ملموس (..) سيصل بالانتاج الى مستوى قياسي يقارب عشرة ملايين برميل يوميا".

كما افادت صحيفة نيويورك تايمز ايضا الجمعة ان السعودية تنوي رفع انتاجها بمقدار نصف مليون برميل اضافية يوميا اعتبارا من الشهر القادم.

الى ذلك، نوه بان كي مون بدعم السعودية للاتفاق الذي تم التوصل اليه في الصومال فيما قال ممثله الخاص في الصومال احمدو ولد عبدالله ان الامين العام يتطلع بامل الى امكانية توقيع الاتفاقية بشكل رسمي في مكة المكرمة في وقت يناسب الجميع".

كما دعا بان كي مون الى الاسراع في تشكيل حكومة الوحدة الوطنية في لبنان والتقى الزعيم الدرزي اللبناني وليد جنبلاط.

وهذه الزيارة هي الثانية لبان كي مون الى المملكة بصفته امينا عاما للامم المتحدة. وكان بان زار الرياض في اذار/مارس 2007 للمشاركة في القمة العربية.

وبحسب وكالة الانباء السعودية فان محادثات الامين العام للامم المتحدة والعاهل السعودي تطرقت كذلك الى "الاحداث على الساحتين الإقليمية والدولية وفي مقدمتها تطورات القضية الفلسطينية وعملية السلام في المنطقة والاوضاع في العراق ولبنان والسودان والصومال".

كما بحثا في "جهود الامم المتحدة للاسهام في ايجاد الحلول المناسبة لإنهاء الصراعات والتوترات التي تشهدها المنطقة"، حسبما اضافت الوكالة. (أ.ف.ب)

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى