كرزاي: يحق لافغانستان مهاجمة "ارهابيين" في باكستان

> كابول «الأيام» ا.ف.ب :

> اكد الرئيس الافغاني حميد كرزاي أمس الأحد في مؤتمر صحافي ان افغانستان "تملك حق القضاء على مخابئ الارهابيين" في باكستان المجاورة في اطار "الدفاع المشروع" عن النفس.

وقال كرزاي "في اطار الدفاع المشروع عن النفس يحق لافغانستان القضاء على مخابئ الارهابيين في الجانب الاخر من الحدود".

واضاف الرئيس الافغاني "عندما يعبرون الحدود من باكستان لمهاجمة وقتل قوات الامن الافغانية وجنود التحالف، ذلك يعطينا حق القيام بالمثل".

واستطرد قائلا "سنذهب لمطاردتهم والثأر عن كل الشر الذي قاموا به في افغانستان في السنوات الاخيرة".

وهي اقوى تصريحات للرئيس الافغاني الذي غالبا ما يتهم اسلام اباد بعدم بذل ما يكفي من الجهود لمنع عناصر حركة طالبان الافغان ومقاتلي القاعدة من العبور الى افغانستان.

وتتهم باكستان من جهتها كابول والقوات الدولية بالعجز عن الحاق الهزيمة بطالبان افغانستان وانها وراء انكفاء هؤلاء الى الاراضي الباكستانية واعمال العنف التي تشهدها باكستان.

وقال الرئيس الافغاني ايضا "عندما يعلن بيت الله محسود انه سيتوجه الى افغانستان ويخوض الجهاد، ذلك يعني ان خط دوراند لم يعد موجودا"، في اشارة الى الحدود الفاصلة بين افغانستان وباكستان.

وشدد بلهجة حازمة على "ان بيت الله محسود يجب ان يعلم اننا سنذهب لمطاردته حتى منزله. يجب ان تعلم الحكومة الباكستانية ذلك ايضا".

ويقود بيت الله محسود حركة طالبان الباكستانية وتعتبره واشنطن قائدا لتنظيم القاعدة في باكستان. وقد بدأ مفاوضات سلام مع الحكومة الجديدة في اسلام اباد محذرا في الوقت نفسه بانه سيواصل قتاله في افغانستان.

وقد شهدت العلاقات بين الولايات المتحدة وباكستان توترا في الاونة الاخيرة بعد توجيه ضربات جوية اميركية الى المتمردين على الاراضي الباكستانية مما ادى الى مقتل احد عشر جنديا بحسب اسلام اباد.

وتشهد المنطقة القبلية الباكستانية الحدودية مع افغانستان موجة عنف منذ لجأ اليها مئات المقاتلين الاسلاميين المرتبطين بالقاعدة والطالبان بعد طردهم من افغانستان وبالرغم من عمليات الجيش الباكستاني لفرض سيطرته عليها.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى