العثور على مجموعة ثانية من الوثائق السرية البريطانية في قطار

> لندن «الأيام» أ.ف.ب:

> عثر في أحد القطارات في بريطانيا على مجموعة ثانية من الوثائق الحكومية السرية بعد أيام من العثور على مجموعة أخرى من الوثائق تحتوي على معلومات استخباراتية بشأن تنظيم القاعدة والعراق في قطار آخر، حسب ما ذكرت صحيفة «إندبندنت أون صنداي».

وقالت الصحيفة إنها تسلمت وثائق تتحدث عن السياسة البريطانية بشأن مكافحة تمويل الإرهاب العالمي والاتجار بالمخدرات وتبييض الأموال، عثر عليها في قطار كان متوجها إلى محطة واترلو في لندن الأربعاء.

يأتي ذلك بعدما تسلمت هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) الثلاثاء وثائق حول القاعدة والعراق كتب عليها «سري للغاية» و«لاطلاع بريطانيا وأميركا وكندا وأستراليا فقط».

وعثر على تلك الوثائق على مقعد قطار في واترلو.

وأوقف موظف حكومي بارز عن العمل إثر الحادث، وصرحت الحكومة أنه انتهك البروتوكول الخاص بالتعامل مع المعلومات الاستخباراتية الحساسة خارج المناطق الآمنة.

وذكرت الصحيفة أن المجموعة الثانية من الوثائق احتوت على ملاحظات لاجتماع لجنة التحرك المالي العالمية الذي سيعقده وزير المال أليستر دارلنغ في مقره الرسمي.

وأضافت أنها تحتوي كذلك على تفاصيل حول كيفية استغلال الأنظمة التجارية والمصرفية لتمويل أسلحة الدمار الشامل في إيران وأساليب تمويل الإرهابيين من خلال عدة طرق من بينها عمليات الاحتيال على الإنترنت.

وقالت الصحيفة إنها أعادت الوثائق إلى الحكومة، ولن تكشف عن أي من تفاصيلها.

وكانت الـ (بي بي سي) فعلت الشيء ذاته.

وقال متحدث باسم وزارة المال البريطانية «نحن نشعر بالقلق الشديد بشأن ما حدث، وسنتخذ خطوات لضمان عدم تكرار ذلك في المستقبل».

ويتسبب فقدان الوثائق بإحراج الحكومة البريطانية.

والعام الماضي أقرت الحكومة بفقدان ملفات تحتوي على معلومات خاصة وسرية لنحو 25 مليون شخص يتلقون معونات لأطفالهم كانت أرسلت بواسطة البريد.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى