100 مقاتلة إسرائيلية تتمرن على مهاجمة ايران

> نيويورك «الأيام» بي.بي.سي:

> قال مسؤولون أمريكيون إن إسرائيل أجرت مناورات حربية واسعة خلال شهر يونيو الجاري في ما بدا أنه تدريب لشن ضربة على منشآت نووية إيرانية، وذلك حسبما ذكرت صحيفة «نيويورك تايمز» صباح أمس.

ونقلت الصحيفة معلوماتها عن مسؤولين أمريكيين لم تسمهم قالوا للصحيفة إن أكثر من 100 مقاتلة من طراز اف - 16 واف - 15 شاركت في هذه المناورات التي جرت فوق شرقي البحر الأبيض المتوسط واليونان خلال الأسبوع الأول من يونيو.

في المقابل، رفض مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي التعليق على هذه المعلومات.

واكتفى المتحدث باسم الجيش الاسرائيلي بالقول لبي بي سي العربية في القدس ان «سلاح الجو يجري تدريبات دائمة استعدادا لمجمل السيناريوهات والاحتمالات الموجودة»، بينما رفضت وزارة الدفاع التعاطي مع الخبر.

الا ان الصحيفة الامريكية تمكنت من الاتصال بمسؤول عسكري في وزارة الدفاع (البنتاجون) قال لها ان الهدف من هذه المناورات كان التدريب على تكتيكات الطيران وأمور أخرى تتعلق بشن هجوم ضد قواعد الصواريخ الايرانية الطويلة المدى بالاضافة الى التزود في الوقود في الجو.

وقال المسؤول الذي لم يشأ الافصاح عن اسمه ان الهدف الآخر لهذه المناورات هو تحذير ايران من ان اسرائيل مستعدة للتصرف عسكريا ضد ايران لمنعها من امتلاك أسلحة نووية وذلك في حال فشل سبل أخرى، حسب تعبير المسؤول العسكري الامريكي.

يذكر ان المجتمع الدولي قد فرض مؤخرا المزيد من العقوبات على طهران بسبب برنامجها النووي، الا ان ايران ترفض مزاعم التسلح النووي وتقول ان برمامجها النووي هو مدني ويهدف الى توليد الطاقة.

كما قبلت ايران أمس الأول التفاوض في رزمة جديدة من الحوافز الاقتصادية التي عرضتها بعض الدول الغربية على طهران بهدف اقناعها وقف تخصيب اليورانيوم.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى