د. النوبان الوزير ورئيس الجامعة معاشه الحالي 17000 ريال!!

> محمد عبدالله باشراحيل:

> قليلون هم الذين لايعرفون د.سعيد عبدالخير النوبان، هذه الهامة العلمية والشخصية التربوية البارزة منذ الستينات من القرن الماضي، حيث كان نائب ناظر المعارف بالسلطنة القعيطية في حضرموت وبعد الاستقلال عين وكيلا لوزارة التربية والتعليم في جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية ثم وزيرا لنفس الوزارة عام 1975، وتولى رئاسة جامعة عدن عام 1979، ثم عضوية مجلس الشعب الأعلى عام 1986، ومجلس النواب في دولة الوحدة عام 1995، فمستشارا لمجلس جامعة عدن حتى وفاته عام 2004. قيل عنه إنه كان منظومة تربوية متكاملة، وبالرغم من توليه تلك المناصب العليا في الدولة ولفترة طويلة أشرف خلالها وقام بتوقيع مئات المشاريع والمقاولات لم يجن بعدها لا فيلا ولا قصر ولا عمارات ولا حسابات في البنوك، مثلما يجني كثير من المتنفذين الفاسدين من المقاولات في وقتنا الراهن، فهو من طراز آخر، فقد عرف بالأمانة المتناهية والنزاهة المطلقة والتواضع والبساطة لدرجة أنه عاش في شقته الواقعة بمنطقة حافون في المعلا م.عدن لعقود عدة حتى وفاته، ولاتزال أسرته الكريمة تعيش فيها حاليا.

هذا الرجل الذي كما أشرنا كان وزيرا وعضو مجلس نواب ورئيس جامعة وحاملا لقب الأستاذية (بروفيسور)، وعمل مستشارا لجامعة عدن حتى وفاته 2004/6/24، ولكونه بلا قبيلة انتهى به الحال إلى معاش تقاعدي، وصل بعد تطبيق الإستراتيجية عليه إلى 17000 ريال شهريا حتى يومنا هذا!!. أيعقل ما هو حاصل بحق هذا الرجل؟ ومن يقبل بمنطق كهذا؟!.

فإذا كان هناك من يقول إن هذا المعاش هو نتيجة تقاعد المرحوم مبكرا، فإن ردنا عليه أن مبررا كهذا ضعيف وواهٍ، للأسباب الآتية:

1) أن المعاش المذكور أقل من الحد الأدنى للمعاشات (20000 ريال).

2) أن البند (2) من المادة (77) من قانون التأمينات والمعاشات لعام 1991 ربط زيادة المعاشات منذ زيادة الأسعار. والجدير بالإشارة أن الأسعار منذ صدور القانون وحتى عامنا الحالي قد تضاعفت أكثر من 20 مرة، ولم توجد آلية لتنفيذ هذا البند حتى يومنا هذا.

3) منح قانون الوظائف والمرتبات والأجور لعام 2005 أعضاء مجلس النواب مرتب وزير بعد تركهم المجلس، ومدى الحياة، بمعنى أن معاشهم التقاعدي سيصبح مرتب وزير عند تقاعدهم، وسؤالنا هنا، أليس من حق الدكتور النوبان، وهو الذي عمل حتى عام 2004، وقد كان وزيرا وعضو مجلس نواب أن يحصل على ذلك؟ وهو مستحق له قانونا.

إن بقاء معاش د.النوبان الوزير وعضو مجلس النواب ورئيس جامعة عدن عند 17000 ريال يعد وصمة عار في وجه السلطة، وظلما وغبنا وجحودا ونكران جميل لما قدمته هذه الشخصية العلمية والوطنية. وحسبي الله ونعم الوكيل!!.

[email protected]

كبير خبراء سابق بالأسكوا الأمم المتحدة

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى