أخبار متفرقة من يورو 2008م

> فيينا «الأيام الرياضي» ا.ف.ب:

>
كوفاتش قائد كرواتيا يعتزل اللعب دوليا.. اعتزل نيكو كوفاتش قائد منتخب كرواتيا لكرة القدم اللعب دوليا اثر خسارة بلاده أمام تركيا بركلات الترجيح في ربع نهائي كأس أوروبا 2008 امس الأول الجعة في مدينة فيينا النمسوية، لينهي مسيرة حافلة خاض فيها أربع بطولات كبيرة مع كرواتيا..وقال كوفاتش (36 عاما) لاعب وسط نادي سالزبورغ النمسوي:

«أنا جاهز للرحيل، فالفرصة ستسنح للاعبين الشبان بعد سنتين أو أربع أو ست أو ثماني سنوات لاحقة..كانت الرحلة جميلة لكنها انتهت الآن..قلت للاعبين الصغار غدا يوم آخر..لقد خاب أملهم كثيرا وبعضهم بكى، لكن هذا أمر طبيعي»..من جهة أخرى زار رئيس وزراء كرواتيا إيفو سانادير اللاعبين في غرفة ملابسهم بعد المباراة وهنأهم بما قدموه من أداء رائع طالبا منهم أن يرفعوا رؤوسهم لأن كرواتيا تفخر بهم.

اليويفا يحقق في سلوك الجماهير الكرواتية والتركية والهدوء يسود فيينا

< أعلنت اللجنة المنظمة لبطولة كأس الامم الاوروبية الثالثة عشرة (يورو 2008) لكرة القدم المقامة حاليا في النمسا وسويسرا أمس السبت أن شرطة العاصمة النمساوية فيينا ألقت القبض على 12 مشجعا بعد المباراة المثيرة بين المنتخبين التركي والكرواتي والتي جرت مساء أمس الأول الجمعة في الدور الثاني (دور الثمانية) للبطولة.

وألقى مسئولو الأمن داخل ستاد إرنست هابل في فيينا القبض على ثلاثة مشجعين كروات بينما ألقي القبض على تسعة مشجعين آخرين شاركوا في أحداث شغب في أنحاء العاصمة النمساوية..ولم تصدر أي تقارير عن وجود إصابات أو أضرار جنائية بينما شهدت سويسرا اشتباكات فردية بين بعض المشجعين الكروات والأتراك..وقال فولفجانج إيتشلر المتحدث عن اللجنة المنظمة للبطولة في النمسا:«بشكل عام كانت الأجواء هادئة للغاية».

وأكد الاتحاد الاوروبي لكرة القدم (يويفا) أنه سيجري تحقيقا بشأن سلوك وتصرفات مشجعي الفريقين في ستاد إرنست هابل خلال المباراة المثيرة بين المنتخبين والتي فاز فيها المنتخب التركي بضربات الترجيح بعد انتهاء الوقت الاصلي بالتعادل السلبي والوقت الاضافي بالتعادل 1/1 .

وأوقد مشجعو الفريقين المشاعل في مدرجات الاستاد بينما أطلق المشجعون الكروات الألعاب النارية وقنابل الدخان. وقال وليام جايارد مدير الاتصالات في اليويفا أن «تقرير الوفد الفني سيرسل إلى اللجنة التأديبية».

وفرض اليويفا مسبقا غرامات مالية على الاتحادين الكرواتي والتركي للعبة في البطولة الأوربية بسبب سلوك مشجعيهما..واضطر الاتحاد الكرواتي إلى دفع ثمانية آلاف فرنك سويسري (7700 دولار) بعد مباراة المنتخبين الكرواتي والنمساوي في الدور الاول للبطولة حيث أوقد مشجعو كرواتيا المشاعل في المدرجات خلال المباراة.

كما يدين الاتحاد التركي لليويفا بغرامة قدرها 44 ألف فرنك سويسري بعدما اقتحم بعض المشجعين الاتراك أرض الملعب في مدينة جنيف السويسرية عقب الفوز الثمين الذي حققه الفريق على نظيره التشيكي 2/3 يوم الاحد الماضي في الدور الاول للبطولة.

نشر قوات شرطة بالبوسنة لتفرقة المصادمات العرقية

بعد فوز تركيا على كرواتيا انتشر أكثر من ألف شرطي في شوارع مدينة موستار جنوبى البوسنة والهرسك صباح أمس السبت لمنع اندلاع مصادمات بين جماهير كرة القدم التي تشجع تركيا وكرواتيا.

وأكد مستشفى موستار استقبال عشرات المصابين ، من بينهم أربعة رجال شرطة ، عندما وقعت مصادمات بين مسلمي البوسنة الذين يشجعون تركيا ومشجعي كرة القدم البوسنيين الكروات الذين يشجعون منتخب كرواتيا عقب انتهاء مباراة دور الثمانية ببطولة الامم الاوروبية الحالية «يورو 2008» بين الفريقين مساء أمس الأول الجمعة.

واستخدمت الشرطة الغاز المسيل للدموع لتفريق المجموعات المتصادمة ، ولإيقافهم عن إلقاء الحجارة والفوارغ الزجاجية على بعضهم البعض..ولكن الشرطة لم تتمكن من منع الأضرار التي ألحقها أعضاء المجموعات المتشاحنة بالأبنية والسيارات الموجودة بمركز المدينة.

كما سمعت طلقات أعيرة نارية خلال أعمال الشغب ، ولكن لم يتم الابلاغ عن تعرض أشخاص لإصابات بأسلحة.. وعادة ما يشجع الكروات البوسنيون الفرق التابعة لدولة كرواتيا الجارة ، بينما دأب مسلمو البوسنة على تشجيع الفرق التركية بسبب العلاقات التي تجمع بينهما منذ خمسة قرون مع بداية الحكم العثماني في البوسنة.

ومنذ نهاية حرب البوسنة والهرسك التي امتدت من عام 1992 وحتى عام 1995 ، مازالت مدينة موستار منقسمة بين مسلمي البوسنة (البوشناك ) الذين يعيشون على الضفة الشرقية لنهر نيريتفا ريفر، وكروات البوسنة الذين يعيشون على الضفة الغربية للنهر.

وحارب الجانبان بعضهما البعض خلال أزمة المسلمين والكروات من عام 1992 إلى عام 1994 ، أثناء حرب البوسنة التي امتدت لعام آخر بعد هذين العامين.. في الوقت نفسه ، احتفل مشجعو كرة القدم في سراييفو بفوز تركيا على كرواتيا..وخرج آلاف الأشخاص إلى شوارع العاصمة البوسنية التي يحكم المسلمون قبضتهم عليها ، ولف العديد منهم أنفسهم بالأعلام التركية.

موقع Goal يصنف أسوأ 10 لاعبين في الدور الأول لبطولة أمم أوروبا

< بعد نهاية الدور الأول لنهائيات أمم أوروبا 2008م في النمسا وسويسرا تعرضت بعض الفرق إلى إخفاق في مستواها مثل ، التشيك وفرنسا واليونان وبالطبع إيطاليا وألمانيا ، ومن اللاعبون الذين أحبطوا أيضاً في هذه البطولة نستعرضه على النحو التالي بحسب موقع ( Goal)هم : 10 / نيكوبوليدس( اليونان) 9 / يوهان إلماندير( السويد) 8 / سيماو و ريكاردو كواريزما( البرتغال ) 7 / بيتر تشيك( التشيك) 6 / ميروسلاف كلوزه( ألمانيا ) 5 / سيرجيو راموس( إسبانيا) 4 / ماريو غوميز ( ألمانيا) 3 / فرانك ريبيري ( فرنسا) 2 / لوكا توني (إيطاليا) 1 / دومنيك فرنسا.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى