وفاة بيتر ماكلير الصحافي المخضرم في وكالة فرانس برس بصورة مفاجئة

> واشنطن «الأيام» ا.ف.ب :

> توفي رئيس التحرير الاقليمي لاميركا الشمالية في وكالة فرانس برس بيتر ماكلير بصورة مفاجئة أمس الأول نتيجة ازمة قلبية في مقر عمله في واشنطن.

وماكلير (58 عاما) صحافي مخضرم في القسم الانكليزي في الوكالة ساهم بصورة كبيرة في تطويره في كافة انحاء العالم ورفعه الى مستوى منافسيه الانكليز.

وقال رئيس مجلس الادارة والمدير العام لوكالة فرانس برس بيار لوات "مع رحيل بيتر يغيب احد اكثر صحافيي الوكالة كفاءة. كان للكثير منا ملهما، ونموذجا يحتذى به، ومثالا اعلى".

واضاف "اعلم كم كان شغفه بالوكالة كبيرا، ورغبته في ان تكون شامخة وفي الطليعة على الدوام. سنفتقده كثيرا".

وكان ماكلير، سواء في اسيا او اوروبا او الشرق الاوسط او الولايات المتحدة، ينضح بالنشاط والشغف في تغطية الاحداث، وكان يتمتع بهاجس تنظيمي لا مثيل له وباهتمام متواصل بزملائه.

يحمل ماكلير الجنسية الاميركية ويتحدث الفرنسية بطلاقة. دخل وكالة فرانس برس في الولايات المتحدة عام 1979 بعد ان عمل فترة قصيرة في وكالة يو بي آي الاميركية في نيويورك.

لعب دورا اساسيا في تغطيات وكالة فرانس برس للعديد من الاحداث خلال السنوات الماضية بينها حربا الخليج واعتداءات الحادي عشر من ايلول/سبتمبر 2001 في نيويورك ثم الحرب في افغانستان.

اعطى في الفترة الاخيرة الكثير من وقته للتدريب الصحافي وانشأ في هذا الاطار مؤسسة تحمل اسم "غلوبال ميديا فوروم" متخصصة في التدريب.

ومنذ سنة عمل كثيرا لتعزيز انطلاقة مؤسسة فرانس برس للتدريب الصحافي، وكان في ايامه الاخيرة يعد لدورة تدريبية جديدة لهذه المؤسسة في بيروت بناء على طلب الامم المتحدة.

ولد ماكلير في الثاني والعشرين من آب/اغسطس 1949 في نيويورك وحصل على دبلوم في علم النفس ليعمل في هذا المجال لخدمة الاطفال قبل ان ينتقل الى الصحافة ابتداء من العام 1973.

يقول رئيس مؤسسة فرانس برس للتدريب روبرت هولواي الذي عرف ماكلير لسنوات طويلة "نتذكر بيتر لثلاث صفات مميزة يتحلى بها : التزامه الذي لا يتزعزع لخدمة المبادىء الاساسية للمهنة، اخلاصه العميق لاصدقائه وزملائه في العمل، وحبه الكبير وشغفه لمساعدة الصحافيين الشبان وتدريبهم".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى