لـكـى لا نخـطـئ

> «الأيام» د.مبارك حسن الخليفة:

> مع القراء ..أسئلة وأجوبة ..صلاح السقلدي من عدن يسأل سؤالين: السؤال الأول: وردت كلمة (الأقصى) في سورة الإسراء بهذا الشكل (الأقصا).. هل هناك تغيير في المعنى بين الكلمتين؟

السؤال الثاني:

وردت في سورة الضحى كلمة (الليل) على هذا النحو:(اليل) بلام واحدة، فما الفرق بين الكلمتين؟

الإجابة:

هذا يسمى (الرسم القرآني) وطريقة كتابة كلمة (الأقصا) وكلمة (اليل) لا تغير في المعنى، والدليل على ذلك أن محي الدين الدرويش صاحب (إعراب القرآن الكريم وبيانه) حين تناول الآيتين الكريمتين بالدراسة كتب (الأقصى) و(الليل) ولم يشر إلى أن المعنى تغير.

وكثيرة هي الكلمات التي تخالف برسمها الرسم القرآني ما تعودنا عليه مثل كلمة (الحياة) ترسم في القرآن الكريم بالواو بدلا من الألف (الحيوة) مع وضع ألف صغيرة فوق الواو.

الأخ والصديق العزيز حسن محمد عبدالله، وابني العزيز فهمي علي صالح، يسألان عن معنى كلمة (الديدبان).

الديدبان: (1) الحارس (2) الرقيب (3) الطليعة، وكلمة الديدبان معربة.

فائدة:

أ- كلمة الطليعة من الجيش ونحوه تعني:

(1) أول ما يطلع.

(2) مقدمته.

(3) ومن يُبعث قدامه ليتطلع طِلْعَ العدو.

ب- اللفظ المعرب هو الأجنبي الذي دخل العربية وغيّره العرب بالنقص أو الزيادة أو القلب.

ترحيب ووداع

(1) أ.د.عبدالعزيز بن حبتور: مرحبا بك في رحاب جامعة عدن، لقد عدت والعود أحمد.

(2) أ.د.عبدالوهاب راوح، صحبتك السلامة في موقعك الجديد لقد تركت بيننا سيرة طيبة..وسيرة عطرة.

مرحبا بالشاعر عبدالرحمن السقاف

حمدا لله على سلامتك أيها الشاعر المبدع عبدالرحمن السقاف، وأهلا بك في عدن التي عشقتها ووهبتها أعذب القصائد.

الرد لاحقا

آسف لأني تأخرت في الرد على رسائل الأصدقاء التي وصلتني عبر الهاتف السيار، والأصدقاء هم: الأستاذ عبدالكريم سكر، شائع الأسد ، علي الجابري، عبدالله علي.

وقد وصلتني أيضا رسالتان بخط اليد من عواس محمد علي وعبدالعزيز محسن وهيب.

وسأرد عليهم لاحقا إن شاء الله.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى