«الأيام» تسلط الضوء على ابتكارات الطلاب لمناهج التعليم بتريم.. ثانوية السويري: طلاب يبتكرون وسائل حديثة لمناهج التعليم ..طلاب يقتلون الملل الدراسي بالوسيلة الإلكترونية

> «الأيام» سعيد مبارك بكر :

> ثانوية السويري بمنقطة السويري بمديرية تريم في وادي حضرموت.. كانت ومازالت مركز تفوق وإبداع وابتكار، رغم انعدام الإمكانيات وأساليب التعليم الحديثة، لكن طلابها لم يستسلموا أمام نقاط الانعدام وقبة الإمكانيات، بل خطوا بالواقع التعليمي في معظم مدارسنا، واجتازوا مناهج التعليم التي تحير الطالب أحيانا .. وتسبب له الملل مرة أخرى لانعدام وسائل الإيضاح .. خاصة في الأقسام العلمية.

> في السويري طلاب لم يكتفوا بفهم التجارب العلمية في الأحياء والكيمياء والفيزياء، بل فاجأوا مدرسيهم بابتكار وسائل حديثة لإيضاح تلك التجارب.. «الأيام» كانت قريبة من الحدث.. وبمناسبة افتتاح المعرض المدرسي لهذا العام التقينا مدير ثانوية السويري الأستاذ سعيد سلمان باضاوي الذي قال:«بداية أشكر صحيفة «الأيام» لاطلاعهم على المعرض وإبراز تلك المواهب التي ظهرت من خلاله.. أما بالنسبة للمعرض فقد ضم خمسة أجنحة للثانوية جناح الفيزياء والرياضيات.. جناح وسائل متنوعة.. جناح الخط واللوحات التعبيرية.. وجناح الوسيلة الإلكترونية.. إضافة إلى أجنحة أخرى لمدرسة السويري الأساسية (بنين)، وجناحين لمدرسة الريضة الأساسية (بنين).. والمميز في هذا المعرض هو إنتاج الوسيلة الإلكترونية التي نأمل في المستقبل أن تأخذ المقدمة، لاسيما أنها أكثر تشويقا، وتساعد في إيصال فكرة موضوع الحصة في زمن قصير، وبأسلوب شيق ومثير».

أما الطلاب المشاركون الذين قدموا جهودا وأعمالا هي أبعد في خيال مدرسيهم.. التقينا بعضهم:

> تحدث الطالب شوقي صالح بامفروش في الصف الثاني الثانوي علمي، قائلا: «العمل الذي شاركت به في المعرض، هو عبارة عن وسيلة إلكترونية في مادة الكيمياء بعنوان (كيفية حدوث التفاعل الكيمائي)، وهو ما يطلق عليه علميا بـ(نظرية التصادم). استخدمت في ذلك برنامج العرض التقديمي (باوربوينت) powerpoint، والموجود على جهاز الحاسوب، ووضحت التجربة بكل عناصرها، وأدواتها وتحضيرها.. وكأنك داخل معمل ترى كل شيء أمامك.. الغازات وتصادمها.. وكيف تتفاعل.. ثم أدخلت صوتي وسجلته، وقمت بشرح كامل للتجربة، يغني الطالب عن الكتاب المدرسي النظري ويلحض شرح المدرس بطريقة بسيطة».

> وقال أيضا الطالب رشاد أحمد النوبي، ثالثة علمي:«العمل الذي قدمته، هو مشاركة زملائي في الوسائل الإلكترونية، وجاءت الفكرة من خلال توظيف جهاز الكمبيوتر في استخدامات شرح المواضيع العلمية، وقد صممنا وسائل في مجال الكيمياء والفيزياء كمرحلة أولى على أمل تشكيل منظومة متكاملة في السنوات القادمة إن شاء الله.. ولأملي أن تهتم الجهات التربوية ومجلس الآباء بدعم هذا النشاط».

> أما الطالب عبدالرحيم عوض صالح، من الصف الثاني علمي فقال:«نظرا للتطور الهائل الذي يشهده العالم في شتى مجالات الحياة، كان لزاما علينا أن نواكب ذلك التطور، ولما له من أهمية عظمى في تقريب المفهوم للطالب.. قدمت وسيلة إلكترونية في مجال التجارب الفيزيائية تحت إشراف المدرس عمر يسلم العي.. وقمت بعرضها من خلال برنامج (الباوربوينت) وصممتها ببرنامج الفوتوشوب».

> ومن تلك المجموعات اخترنا مجالا آخر والتقينا الطالب يوسف سالم مسلم، الصف الثاني العلمي، الذي تحدث عن وسيلته قائلا :«قمت بتصميم وسيلة إلكترونية في اللغة الإنجليزية بعنوان (آدجكتف أوردر) Adjective Order، وهي وسيلة لشرح بعض الصفات تسهيلا للطلاب وصممتها مثل بقية زملائي ببرنامج power point، ثم أضفت إليها الأصوات باللغة العربية والإنجليزية وبعض التنسيقات».

> أخيرا كان معنا الطالب مراد كرامة باضاوي ، الصف الثاني علمي، وتحدث عن مشروعه قائلا:«مشروعي بعنوان (تجارب الكيمياء للصف الثاني العلمي) لخصت فيه معظم تجارب الكيمياء الخاصة بالصف الثاني العلمي، وهي خمس تجارب:1- تحضير الألمونيوم 2- تحضير غاز النيتروجين 3- تحضير غاز الأكسجين 4- تحضير غاز الكلور 5- تحضير غاز ثاني أكسيد الكربون، ودعمت العرض بالصور ومقاطع الفيديو، وقمت بإدخال صوتي شارحا ومبينا لما يحدث في العرض».

وفي الختاما نتساءل هل يحظى أولئك الطلاب في تلك الثانوية باهتمام من وزارة التربية ؟ على الأقل من إدارة التربية!! وهل تتم الاستفادة منهم وتطوير مواهبهم أم سيظلون في دائرة التهميش والنسيان؟!

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى