المظاهرات تستقبل ساركوزي في زيارته لإيرلندا بشأن المعاهدة

> دبلن «الأيام» رويترز :

>
استقبل مئات من المتظاهرين الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي في دبلن أمس الإثنين معربين عن غضبهم لقوله ان الايرلنديين ينبغي ان يصوتوا مرة ثانية على معاهدة اصلاح الاتحاد الاوروبي التي رفضوها في استفتاء.

وهتف المتظاهرون "لا على الاطلاق" لدى وصول ساركوزي لإجراء محادثات مع رئيس الوزراء الايرلندي برايان كوين.

ويقول ساركوزي الذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية للاتحاد الاوروبي لمدة ستة اشهر انه سيستخدم زيارته لكي "يستمع ويفهم" بعد ان رفض الناخبون الايرلنديون خطط الاتحاد الاوروبي لإصلاح مؤسساته في استفتاء جرى في الشهر الماضي.

وقال باتريك والش (55 عاما) الذي يرتدي لوحة مزدوجة تحمل صورة ساركوزي وكلمات (لا و لا مرة اخرى) "ليس هناك عودة الى ذلك إلا اذا كانوا لا يريدون قبول التصويت الديمقراطي وهو ما يعني الاستبداد المطلق."

وكانت المعاهدة بديلا عن دستور الاتحاد الاوروبي الذي رفضه الناخبون الفرنسيون والهولنديون في عام 2005 وتعد ذروة الجدل الدبلوماسي الذي تواصل على مدى ثماني سنوات لكن لا يمكن تطبيفها إلا بعد ان تصدق عليها جميع الدول الاعضاء.

وتسبب ساركوزي في استياء الزعماء الايرلنديين في الاسبوع الماضي عندما قال ان على ايرلندا ان تصوت مرة اخرى على النعاهدة.

وقال ايلبي ماك توميس (42 عاما) وهو مهندس في تكنولوجيا المعلومات ان الاتحاد الاوروبي لا يمكنه ان يطلب من ايرلندا اجراء تصويت ثان لأنه لم تعجبه نتائج التصويت الأول.

وقال توميس "عدم قبول تصويت ايرلندا او عدم قبول التصويت الفرنسي او الهولندي يعني اعادة الامبراطوريات القديمة. انهم لا يقبلون اي وجهة نظر ما عدا وجهة نظرهم هم."

والتقى ساركوزي ايضا بصيادين قدموا له سمكا مجانيا بهدف القاء الضوء على الغضب الذي يشعرون به حول اسعار الوقود المرتفعة وحصص الاتحاد الاوروبي.

ومع ذلك فان انتقاد ساركوزي لمنسق التجارة في الاتحاد الاوروبي بيتر ماندلسون لتقديمه تنازلات كثيرة جدا في مجال الزراعة خلال محادثات التجارة العالمية فاز بتأييد المزارعين الايرلنديين.

قال فرانك بيرن (52 عاما) المزارع المنتج للالبان "لن نقبل ما قدمه بيتر ماندلسون تحت اي ظروف. اننا نتطلع الى فرنسا اكبر حليف لنا في اوروبا."

ونشر اتحاد المزارعين الايرلنديين اعلانا على صفحة كاملة في الصحف الصادرة أمس الإثنين يذكر كوين بانه تعهد باستخدام حق الاعتراض على صفقة منظمة التجارة العالمية غير المقبولة.

وقال رئيس الاتحاد بادريج والش "اذا كانت صفقة منظمة التجارة العالمية المطروحة على المائدة هذا الاسبوع ستمضي في طريق التنفيذ فان هذا سيضر الى حد كبير بمستوى التأييد في الريف الايرلندي لأي استفتاء في المستقبل على معاهدة لشبونة."

ودعا كوين شركاءه في الاتحاد الاوروبي الى الصبر والتفاهم وكتب في صحيفة ايريش تايمز ان الخطوات القادمة لا يمكن اتخاذ قرار بشأنها إلا بعد اكتمال تحليل مفصل لنتائج الاستفتاء.

وقال كوين "انني احترم بالكامل قرار الشعب الايرلندي واوضحت ذلك لزملائي الاوروبيين. واوضحت ايضا انني اتوقع منهم المثل."

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى