جامعتا عدن وجيبوتي توقعان اتفاقية التعاون العلمي والثقافي

> عدن «الأيام» نبيل مصطفى مهدي:

>
وقعت جامعتا عدن وجيبوتي، أمس الأول، على البرنامج التنفيذي لاتفاقية التعاون العلمي والثقافي بينهما للعامين الجامعيين 2010/2009-2009/2008.

وجرى التوقيع في ديوان رئاسة جامعة عدن بين د.عبدالعزيز صالح بن حبتور رئيس الجامعة ود.فهمي أحمد محمد رئيس جامعة جيبوتي.

ويتضمن الاتفاق أن تعد جامعة عدن لنظيرتها مشروع برنامج دراسي في مجالي المحاسبة واللغة العربية مساق بكالوريوس نظام 4 سنوات، وتطوير إدارة الأعمال إلى نظام البكالوريوس لاستيعاب حملة الدبلوم بعد الثانوية.

كما تقدم جامعة عدن مجموعة من المراجع باللغة العربية في مجال إدارة الأعمال والمحاسبة واللغة العربية. وتم الاتفاق على أن يتم العمل المشترك بين الجامعتين لإنشاء قسمي اللغة العربية والمحاسبة بجامعة جيبوتي في العام الجامعي 2009-2008، وإرسال 6 أساتذة في العام الجامعي القادم خلال فصلين للمساهمة في تدريس المحاسبة واللغة العربية وإدارة الأعمال.

وتوفر جامعة جيبوتي السكن إضافة إلى 50 ألف فرنك جيبوتي بدل غلاء ومواصلات في الأسبوع الواحد، فيما تقدم جامعة عدن تذكرة سفر للأستاذ الزائر، وتوفر 3 مقاعد مجانية للدراسات العليا لنيل الماجستير للمعيدين الدارسين باللغة العربية في جامعة جيبوتي خلال العام الجامعي 2009/2008.

كما تقدم جامعة عدن عرضا لبرامج الدراسة والتخصصات ما بعد البكالوريوس (ماجستير ودكتوراه)، ويتم التنسيق بين الجامعتين حول ذلك وفق الاحتياج والإمكانية، كما تستضيف جامعة جيبوتي في 2009 وفدا من جامعة عدن برئاسة رئيس جامعة عدن للتعرف على تجربتها ونشاطها الأكاديمي.

كما نص البرنامج التنفيذي على عدد من القضايا المتعلقة بالمؤتمرات والندوات العلمية، وتبادل الجامعتين للطلاب خلال التدريب الصيفي، وتكفل جامعة جيبوتي برفد قسم اللغة الفرنسية بثلاثة مدرسين مؤهلين للإسهام في التدريب وإلقاء المحاضرات.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى