اطلاق برنامج لتقييم واقع الديمقراطية المحلية في اليمن

> عدن «الأيام» خاص:

> ينفذ مركز المعلومات والتأهيل لحقوق الإنسان (HRITC) بالتعاون مع المؤسسة الدولية للديمقراطية والانتخابات (السويد)برنامجاً خاصاً بتقييم واقع الديمقراطية المحلية في اليمن .

ومن المقرر أن يشمل البرنامج تقييما لواقع الحكم المحلي في عدد من المحافظات اليمنية ، وأشار الأخ عبدالقوي سالم العريقي المدير التنفيذي لمركز المعلومات أن البرنامج يشمل أربع مديريات في أربع محافظات يمنية هي مديرية الشيخ عثمان في عدن ، ومديرية معين في صنعاء ، ومديرية المكلا في حضرموت، ومديرية القاهرة في تعز. وأضاف: «إن البرنامج يشمل عملية تقييم ميدانية لواقع الديمقراطية على المستوى المحلي لتوفير وسيلة للمختصين والعاملين في المجالات المتصلة لتقييم مستوى الديمقراطية المحلية على أرض الواقع وذلك من خلال فرق العمل التي ستقوم بعملية تقييم واقعية في كل مديرية من المديريات المذكورة ، حيث من المتوقع أن يتم إصدار تقارير محلية عن كل مديرية من المديريات ثم عمل تقرير وطني يشمل نتائج عمل المديريات الأربع ويعكس بصورة واضحة حالة الديمقراطية المحلية في اليمن ومكامن القصور إن وجدت وتحديد نقاط الضعف للعمل على تجاوزها ومعرفة كذلك نقاط ومكامن القوة لتعزيزها».

من جانبه أشار المحامي غازي السامعي منسق البرنامج إلى أن أولى فعاليات هذا البرنامج ستكون دورة تدريبية لفرق العمل المحلية الذين تم اختيارهم من المديريات الأربع حيث تضم فرق العمل أكاديميين وأعضاء مجالس محلية وأعضاء في منظمات المجتمع المدني ونشطاء مهتمين بالحكم المحلي. مشيرا إلى أن الدورة ستبدأ أعمالها خلال الفترة 31-29 يوليو 2008م في مدينة تعز ويشارك فيها 25 مشاركا ومشاركة من حضرموت وعدن وصنعاء وتعز ، وسيشمل برنامجها التدريبي محاضرات وتدريبات حول الديمقراطية المحلية تعريف ومفاهيم أساسية ، ومكونات وأهداف الديمقراطية المحلية، تقييم الديمقراطية المحلية، الهدف من عملية التقييم، و أساليب تقييم الديمقراطية المحلية، وكذا أنواع الديمقراطية، كما سيشمل التدريب جلسات في الإعداد لعملية التقييم و كيفية تنفيذها وكذا طريقة إعداد تقرير التقييم.

الجدير بالذكر أن هذا البرنامج يأتي ضمن مشروع خاص بتقييم الديمقراطية المحلية في العالم العربي ويشمل إضافة إلى اليمن كلاً من : المغرب، الأردن ومصر.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى