القذافي يحذر إيران من مصير العراق بسبب برنامجها النووي

> تونس «الأيام» د.ب.أ :

> نصح الرئيس الليبي معمر القذافي أمس الثلاثاء إيران بالتخلي عن مساعيها لامتلاك أسلحة نووية، "حتى تتجنب ما آلت إليه العراق بسبب سياسة الرئيس السابق صدام حسين".

ووصف الزعيم الليبي في خطابه بجامعة تونس أثناء حفل منحه الدكتوراه الفخرية الموقف الإيراني في تناول ملفها النووي بالـ "مكابر"، متوقعا فرض المزيد من العقوبات الدولية على طهران إذا استمرت على هذا النهج.

وقال القذافي: "إنني على يقين من التهديدات بالتدخل العسكري ضد إيران"، محذرا من نتائج ذلك على الشعب الإيراني.

وأضاف القذافي أن تمسك إيران ببرنامجها النووي يفوق قدرتها على المواجهة، مستدلا بمصير يوغوسلافيا السابقة نتيجة عزلتها الدولية وقال: " من كان يتصور أن يوغوسلافيا يمكن أن تختفي في غمضة عين".

وتهدد واشنطن وإسرائيل باللجوء للخيار العسكري ضد إيران بسبب أنشطتها النووية في حال فشل الحل الدبلوماسي. ويتهم الغرب إيران بالسعي لامتلاك سلاح نووي عبر تطوير برامجها النووية سرا بينما تقول إيران إنها بصدد تطوير طاقتها النووية لأهداف تكنولوجية سلمية.

وكشف القذافي في خطابه أن ليبيا أجرت مع لندن وواشنطن محادثات سرية في شهر كانون أول/ديسمبر 2003 ولمدة تسعة أشهر حول برنامجها لامتلاك أسلحة الدمار الشامل، مشيرا إلى أن ليبيا سمحت بدخول لجنة تفتيش تابعة للوكالة الدولية للطاقة الذرية.

كما تعرض الزعيم الليبي في خطابه إلى جملة من القضايا التي تهم العالم العربي والإسلامي، فضلا عن التحولات العميقة والسريعة التي يشهدها العالم اليوم على جميع الأصعدة.

وأكد القذافي أهمية إقامة تكتلات إقليمية لمجابهة التحديات المستقبلية في ظل الاندثار المتوقع لما يعرف بـ "الدولة الوطنية" على حد قوله، مشيرا إلى أن بناء الاتحاد الأفريقي والعمل في مرحلة لاحقة على إرساء الولايات المتحدة الأفريقية يرمي إلى بعث فضاء اقتصادي كبير قادر على منافسة التكتلات الكبرى الإقليمية الأخرى.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى