انضمام البعث الى التحالف الوطني وسط اعتراض ومراهنة

> صنعاء «الأيام» عبدالفتاح حيدرة:

>
وقع حزب البعث العربي الاشتراكي منضما إلى التحالف الوطني الديمقراطي، ليكون بذلك الحزب رقم 14 الذي يوقع على وثيقة التحالف السياسي بين المؤتمر الشعبي العام و13 حزبا معارضا.

وفي حفل التوقيع دعى ناجي علي الأمير عضو القيادة القطرية «المكلف بالتوقيع» في حزب البعث العربي الاشتراكي الأحزاب إلى العمل صفا واحدا من أجل خدمة الوطن.

وأشار الأمير إلى أن حزبه لم يكن يوما خارج الساحة الوطنية.

الأمين العام المساعد للمؤتمر الشعبي العام لقطاع الفكر والثقافة والإعلام أحمد عبيد بن دغر الذي أشرف على توقيع انضمام حزب البعث العربي الاشتراكي قال إن هذا التحالف بدأ يكبر وينمو وإنه يستحق الاحترام والإعجاب، مشيرا إلى أن الرؤى والأفكار الموحدة تجمع الأحزاب الموقعة على التحالف في ظل وحدة اليمن.

وقال بن دغر «نحن في المؤتمر الشعبي العام نثق بقيادات التحالف التي غيرت الخارطة السياسية ووضعتها في طريق جديد ومختلف، نأمل أن يكون إسهامه فاعلا في العمل الديمقراطي، وعلينا أن نتحد في ظل الوحدة اليمنية للوصول إلى مجالات الديمقراطية الحقة والتنمية».

من جهته قال أمين سر قيادة قطر اليمن في حزب البعث العربي القومي قاسم سلام إن التحالف الوطني مفتوح لكل الأحزاب من أجل ترسيخ أهداف سبتمبر وأكتوبر والوحدة المجيدة.

وأضاف سلام إن التحالف ليس للتخندق كما وصفه «أصحاب الصحف الصفراء التي لاتفقه غير المناكفات، بل التحالف لليمن كلها».

عبد الرحمن مهيوب القيادي في حزب البعث العربي الاشتراكي قال إن هؤلاء أتوا جميعا يحملون مشاعل البعثيين من أجل الاصطفاف الوطني الذي هو من أهداف الشعب.

في حين اعتبر شائف صغيري القيادي في الحزب الناصري الديمقراطي وحدة اليمن نواة للوحدة العربية، وأنه تم توحيد البعث الاشتراكي والبعث القومي اليوم. وأشار إلى أن توحيد الحزبين بداية لانضمام عدد من الأحزاب الأخرى.

صلاح الصيادي أمين عام حزب الشعب الديمقراطي (حشد) اعتبر انضمام البعث للتحالف خطوة مهمة، مرحبا بالأحزاب الأخرى.

وتحدث الصيادي عن حوارات كثيرة مع أحزاب كبيره للانضمام إلى التحالف.

وفي تصريح خاص بـ «الأيام» قال الصيادي «نعم هناك حوارات مستمرة مع أحزاب أخرى، وهناك حوار بالأدق مع أكثر من حزبين على الساحة، وفيها تقدم كبير، وأؤكد هنا أن هذا التحالف ليس موجها ضد أحد، إنما هو تحالف من أجل الوطن ومرتكز على الثوابت الوطنية، ونحن نرحب بالجميع بلا استثناء في هذا التحالف، حتى من اللقاء المشترك.

وهنا أقول إن لدينا حوارات مع أحزاب في اللقاء المشترك, نحن دخلنا بشفافيه مع المؤتمر الشعبي العام، وأنهينا المفهوم السابق (التابع والمتبوع)، ونحن أحزاب ولنا الآن لائحة داخلية يتم التحاور بشأنها للتحالف، وهذه اللائحة تدرس، وهناك اجتماعات متواصلة، ونشعر بتجاوب كبير من المؤتمر، خاصة من قبل فخامة الرئيس، ولا أخفيكم أن هناك شخصيات في المؤتمر الشعبي العام متحفظة، ولكن أعتقد أن صوتهم يخفت».

وعلمت «الأيام» من مصادر مطلعة في المجلس الوطني للمعارضة وقيادات التحالف أن هناك الأخ عبدالوهاب محمود عضو قطرية حزب البعث العربي الاشتراكي الموجود حاليا في المملكة الأردنية، أعلن اعتراضه الشديد على التحالف بين حزبه والمؤتمر الشعبي العام، وسيقوم في وقت لاحق بعمل مؤتمر صحفي لتوضيح ذلك.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى