بوادي حضرموت في فعالية الذكرى الـ 50 لصدور صحيفة «الأيام» :باحارثة: من قبل نصف قرن و«الأيام» للإعلام معلم

> شبام «الأيام» خاص:

>
الشعراء المشاركين في فعالية «الايام» ويظهر من اليمين باحارثة وبامؤمن وقحطان
الشعراء المشاركين في فعالية «الايام» ويظهر من اليمين باحارثة وبامؤمن وقحطان
احتفاء بالذكرى الخمسين لصدور صحيفة «الأيام» التقى الشعراء والفنانون والصحفيون والمثقفون بمكتب صحيفة «الأيام» أمس الأول لإحياء هذه الذكرى، ومن بين العمارات الطينية الشهيرة بمدينة شبام حضرموت انطلق شعراء الدان وعلى أبياتهم الشعرية شنف الأسماع مغني الدان المعروف الشهير صالح بكر المعروف بـ (الصنقري) القادم من تريم.

كما أطرب الحضور والمشاركين الفنان عمر محمد الهدار من شبام بأغان طربية من أغاني الدان القديم، وعلى أوتار العود تمايل الحضور وصفقوا للفنان الهدار الذي غنى أغاني حداد بن حسن الكاف، حسين المحضار، مستور حمادي، والقمندان.. وعزف إلى جانب المطرب الهدار عازفو الإيقاعات الأخوة أحمد عبيد محيسون، وسالم عمر بازياد، وعازف الأورغ أحمد جمعان هويدي.

الفعالية شملت فقرتين الأولى سجال شعري للشعراء حسن عبدالله باحارثة، محمد قحطان، كرامة بامؤمن، ومغني الدان الصنقري، والفقرة الأخرى مع الفنان عمر الهدار والفرقة الموسيقية، وحضر الفعالية عدد كبير من المهتمين من تريم وسيئون وشبام وساه، وبحضور الأخوة مراسلي «الأيام» في القطن وشبام وعموم مناطق وادي حضرموت، وعدد من الزملاء الصحفيين، وكذا الأخوة سعيد سالم بن حبيش الصيعري عضو محلي حضرموت، وخالد باجندوح عضو محلي شبام، عبيد جمعان حيدر مسؤول النشاطات بجمعية حضرموت الخيرية الاجتماعية بصنعاء، وعوض بن هامل من مسؤولي المشروع الألماني لتنمية المدن التاريخية، وم.عبدالكريم بابطاط الرئيس الفخري الأسبق لنادي البرق بتريم، وعقيل صالح عثمان بربيعة، رئيس ومشرف موقع (الشبامي) الإلكتروني، وعدد من قيادات المجتمع المدني في شبام والقطن.

وفي بداية الفعالية تحدث الزميل علوي بن سميط، محرر أول «الأيام» في حضرموت بالقول: «أرحب بكم باسم الناشرين هشام وتمام محمد علي باشراحيل وباسم محرري وكتاب ومراسلي «الأيام» كافة في هذه الفعالية المتواضعة بمناسبة الذكرى الخمسين لصدور صحيفة «الأيام»، وجميعكم يعلم يقينا ما تقدمه «الأيام» من خدمات إعلامية وخدمات للمجتمع.

ولعل هذه الفعالية (جلسة الدان) التي نعتبرها السادسة منذ أن بدأت الجلسات بغرض وهدف توثيق هذا الفن الأصيل، جزء من مساهمة الصحيفة مع المجتمع وحفظ هويته الثقافية».

وأضاف الزميل بن سميط: «كما لا يسعني إلا أن أتقديم بالشكر لكل من ساهم بإنجاح فكرة جلسات الدان وتوثيقها والتعريف بالشعراء الرواد، إذ استطاع الأخ الشاعر المعروف محمد سعيد قحطان إنجاح هذا العمل منذ بداية العام الجاري وكل شهر، وباسمكم وباسم الصحيفة نشكر ونقدر جهود الشاعر قحطان.

كما لا يفوتني أن أقدم الاحترام لشعراء الدان ومغني الدان من سيئون ومدودة وتريم والقطن وشبام ووادي بن علي الذين تطوعوا وقدموا إبداعاتهم وشعرهم مجانا بدون مقابل في الجلسات السابقة وكذا في هذه الجلسة الخاصة بالذكرى الخمسين لـ «الأيام»، وكذلك الفنان الهدار والعازفين.. فتحية لكم جميعا، و «الأيام» للجميع وأهلا وسهلا بكم لمشاركتكم إيانا هذا الحفل».

الفنانين من يسار الصورة الهدار وهويدي وبازياد ومحيسون
الفنانين من يسار الصورة الهدار وهويدي وبازياد ومحيسون
ومن مساجلات شعراء الدان بمناسبة الذكرى الخمسين التي نظمت بمكتب «الأيام» بوادي حضرموت والصحراء نقتطف من أبياتهم الآتي:

قال الشاعر حسن باحارثة:

يارب يا عالم أسراري
عبدك على نهج طه سابر

الحمد لله يوم الشمل وسط شبام التم
والفضل لصحيفة «الأيام»

ورد الشاعر محمد قحطان:

أنتم لكم زاد مقداري

وجمعنا شاءت الأقدار

ليلة الأنس زال الشوش بالأصحاب هو والهم

بانطرد الحزن والأوهام

وأكمل الشاعر كرامة بامؤمن:

يومنا في وسط داري

والدار يا مُعزه دار

كلين مهتم بهذا الدار وسط شبام

هو الجوهرة فوق رأس الهام

وهكذا تساجل الشعراء لتتحول بعدئذ هذه الأبيات إلى صوت ولحن غنائي بصوت مغني الدان صالح بكر.

كما جاءت أبيات عن «الأيام» للشاعر حسن باحارثة حيث قال:

ذحين بأعطيكم أخباري

إن شاء الله زينة الأخبار

من قبل نصف قرن و «الأيام» للإعلام معلم

بالسبق والصدق للإعلام

وهكذا فرح المجتمعون والشعراء والموسيقيون بالذكرى الخمسين لـ «الأيام».. معبرين عن حبهم وشهاداتهم للصحيفة، متمنين لها دوام الاستمرار والعطاء.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى