أولمبياد بكين 2008.. سلة: منتخب (الأحلام) ينهي الدور الأول بعلامة كاملة ويؤهل الصين بفوزه على ألمانيا

> بكين «الأيام» أ.ف.ب:

>
خسارة التنين الصيني لم تمنعه من التأهل
خسارة التنين الصيني لم تمنعه من التأهل
أنهى منتخب الولايات المتحدة الدور الاول من مسابقة كرة السلة ضمن دورة الالعاب الاولمبية المقامة في بكين مسجلا العلامة الكاملة، بعدما حقق فوزه الخامس على التوالي على حساب نظيره الالماني بفارق 49 نقطة 106-57، أمس في الجولة الخامسة الاخيرة من منافسات المجموعة الثانية.

وامنت هذه النتيجة للمنتخب الصيني المضيف العبور الى الدور ربع النهائي من المركز الرابع للمجموعة رغم تلقيه خسارته الثالثة أمس امام اليونان 77-91، بينما سجلت اسبانيا بطلة العالم فوزا استعراضيا على انغولا 98-50.

في المباراة الاولى، سرعان ما اظهر نجوم منتخب (الأحلام) ما يملكون من مهارات فصعقوا الالمان بشكل مبكر، اذ تقدموا بفارق 17 نقطة (20-3) في الربع الاول بعدما سجلوا ثماني نقاط متتالية في مطلعه من دون رد.

وجاءت السلة الالمانية الاولى بعد مرور حوالى سبع دقائق وكانت ثلاثية من زفن شولتز الذي بدا في مستوى جيد مسجلا 7 نقاط عند انتصاف اللقاء مقابل 9 لنجم دالاس مافريكس ديرك نوفيتسكي.

وتحركت الماكينة الهجومية مجددا والتي ادارها ليبرون جيمس ولاعب الارتكاز ليبرون جيمس مستغلين ضياع المنتخب الالماني تحت السلة، ثم دخل كريس بوش وكارميلو انطوني ودواين وايد وكريس بول على خط تسجيل النقاط، فانتهى الربع الافتتاحي بنتيجة 31-12.

اما الربع الثاني الذي ارتفع فيه الفارق الى 30 قبل نهايته بدقيقتين ونصف، فكان استمرارا للسيطرة الاميركية على اللقاء هجوما ودفاعا من دون ان يتمكن الالمان من الاستفادة من المتابعات، خصوصا عبر لاعب الارتكاز باتريك فمريلنغ الذي اهدر العديد من الكرات السهلة تحت السلة، في الوقت الذي واصل فيه بول التألق رافعا رصيده الى 7 نقاط لينهي الاميركيون الربع الثاني متقدمين بفارق مريح 53-29.

ولم يختلف الحال كثيرا في بداية الربع الثالث حيث امطر عمالقة الدوري الاميركي السلة الالمانية من مختلف المسافات، خصوصا عبر كوبي براينت الذي سجل ثلاثيتين متتاليتين، بينما كانت محاولات الخاسر خجولة وقادها لاعب لوس انجليس كليبرز كريس كايمان وديموند غرين الذي اخذ الامور على عاتقه باعتماده التسديد من خارج القوس والاختراق ايضا لكن الفارق لم ينزل عن النقاط الـ 30 رغم بدء المبارزة التهديفية بين نوفيتسكي وبراينت.

فانتهى هذا الربع لمصلحة الفائز 83-46.

ومع بداية الربع الاخير اخذ بوش مكان هاورد وحل تايشون برينس بدلا من براينت ليواصلا العمل الجيد دفاعا وهجوما، بينما اضطلع وايد بالدور الاستعراضي بكراته الساحقة، كما دون كارلوس بوزر اسمه على لائحة المسجلين بايجاده الطريق الى السلة مرتين فور دخوله الى الملعب (98-53)، قبل ان ينتهي اللقاء بفارق 49 نقطة لمصلحة الاميركيين الذين كان ثاني افضل هدافيهم جيمس بـ 18 نقطة، واضاف براينت 13 وكل من بول ووايد 10 نقاط.

اما ناحية الخاسر، فكان نوفيتسكي الافضل بـ 14 نقطة، واكتفى كايمان بست نقاط فقط.

واكد المنتخب اليوناني وصيف بطل العالم تأهله الى ربع النهائي بفوزه على نظيره الصيني 91-77.

ونجح المنتخب اليوناني الذي كان ضمن معمعة التأهل رسميا في الجولة الاخيرة، في حسم مقعده وانهاء الدور الاول في المركز الثالث.

وبدا المنتخب اليوناني متفوقا تماما على صاحب الضيافة في الناحيتين الدفاعية والهجومية ولم يعط رجال المدرب بانايوتيس ياناكيس اي فرصة لياو مينغ وزملائه لالتقاط انفاسهم فضربوا بقوة منذ صافرة البداية وحسموا الربع الاول بفارق مريح 27-15 بفضل المميز فاسيليس سبانوليس الذي سجل 11 من هذه النقاط.

وتألق في صفوف اليونان الثلاثي بوروسيس وسبانوليس وانطونيو فوتسيس بتسجيل كل من الاول والثاني 19 نقطة مع 9 متابعات للاول، فيما كان نصيب الثالث 17 نقطة.

اما من جهة الصين التي منيت بهزيمتها الثالثة مقابل فوزين، فكان مينغ الافضل برصيد 18 نقطة مع 5 متابعات، واضاف وانغ جيجي 14 نقطة و8 متابعات ويي جيانليان 11 نقطة.

وفي مباراة ثانية هامشية، استعاد المنتخب الاسباني بطل العالم الذي كان ضمن تأهله قبل الجولة الاخيرة، توازنه بالحاقه الهزيمة الخامسة على التوالي بنظيره الانغولي بطل افريقيا بالفوز عليه بفارق 48 نقطة 98-50.

وكان بطل العالم تلقى درسا قاسيا في الجولة السابقة بخسارته امام نظيره الاميركي بفارق 37 نقطة 82-119، ما جعله يكتفي بالمركز الثاني وبالتالي مواجهة صاحب المركز الثالث في المجموعة الاولى المنتخب الكرواتي.

وكان باو غاوسل نجم اللقاء دون منازع بتسجيله 31 نقطة مع 9 متابعات، فيما كان ادورادو مينغاس افضل لاعبي انغولا برصيد 10 نقاط مع 5 متابعات.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى