البشير: لن يحاكم اي سوداني في الخارج

> اسطنبول «الأيام» ا.ف.ب :

> قال الرئيس السوداني الفريق عمر حسن البشير في اسطنبول أمس الأربعاءان بلاده لن تسمح ابدا بمحاكمة اي مواطن امام محكمة اجنبية في الخارج، مؤكدا انه "سيخوض الحرب" لمنع هذا الامر.

وقال البشير خلال مؤتمر صحافي على هامش قمة التعاون بين تركيا وافريقيا "نرفض بشكل قاطع محاكمة اي سوداني في الخارج كما لن نسلم ابدا اي مواطن لمحاكمته في الخارج".

وزيارة الرئيس السوداني الى اسطنبول هي الاولى له الى الخارج بعد ان طلب مدعي عام المحكمة الجنائية الدولية في تموز/يوليو الماضي من قضاة المحكمة اصدار مذكرة توقيف بحقه بعد اتهامه بالتورط في جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية في اقليم دارفور.

واتهم البشير المحكمة بانها اداة للمؤامرات ضد السودان.

واوضح الرئيس السوداني بحسب الترجمة الانكليزية لتصريحاته ان "محاولة استغلال ما يسمى العدالة الدولية (...) تأتي ضمن محاولات تشجيع المجموعات المتمردة المعارضة للسلام لكي تواصل التدمير وزعزعة الاستقرار من اجل اسقاط النظام في السودان".

وتابع "لدينا مؤسساتنا القضائية (...) نحن قادرون على محاكمة اي شخص ينتهك القانون".

وفي حديث الى قناة العربية التي تبث من دبي، ابدى الرئيس السوداني استعداده لمواجهة مسلحة لمنع محاكمة اي سوداني في الخارج.

وقال في هذه المقابلة التي بثت مقتطفات منها مساء أمس الأربعاء، "لن نسلم اي مواطن سوداني (...) مهما كانت الضغوط، حتى لو اضطررنا للذهاب الى الحرب".

واضاف من اسطنبول "نحن مستعدون لخوض الحرب دفاعا عن المواطنين السودانيين".

ودعت فرنسا الخرطوم في تموز/يوليو الى القيام ب"خطوة" تجاه المحكمة الجنائية الدولية عبر تسليم وزير الشؤون الانسانية احمد هارون وقائد ميليشيات الجنجويد الموالية للحكومة علي قشيب اللذين اصدرت المحكمة بحقهما في ايار/مايو الفائت مذكرتي توقيف بتهمة ارتكاب جرائم حرب في دارفور.

ويسعى النظام السوداني الى اقناع مجلس الامن بتجميد اي ملاحقات محتملة قد تصدر بحق المسؤولين فيه في حال اصدرت المحكمة الجنائية الدولية مذكرة توقيف بحق البشير معتبرا ان اجراء من هذا النوع سينسف عملية السلام في اقليم دارفور.

وادى النزاع في دارفور الى سقوط نحو 300 الف قتيل بحسب الامم المتحدة ونحو عشرة الاف فقط بحسب السلطات السودانية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى