السوداني إسماعيل يمنح بلاده أول ميدالية على الإطلاق وثنائية تاريخية لبيكيلي

> بكين «الأيام» أ.ف.ب:

> نال العداء السوداني اسماعيل احمد اسماعيل شرف ان يكون اول رياضي يمنح بلاده ميدالية في تاريخ مشاركاتها الاولمبية عندما انتزع فضية سباق 800م مسجلا 70ر44ر1 دقيقة ضمن دورة الالعاب الاولمبية أمس في بكين.

وكانت الذهبية من نصيب الكيني ويلفريد بونغي 65ر44ر1 د، والبرونزية لمواطنه الفريد كيروا ييغو.

وللمفارقة فان مواطن اسماعيل، ابو بكر كاكي الذي لم يبلغ التاسعة عشرة من عمره كان المرشح الابرز لاحراز ذهبية السباق نظرا لنتائجه اللافتة هذا الموسم واحرازه المعدن الاصفر في بطولة العالم داخل قاعة وفي بطولة العالم للشباب الشهر الماضي، لكنه فشل في بلوغ السباق النهائي.

ويعتبر اسماعيل العداء السوداني الوحيد الذي يحمل معه خبرة السباق النهائي في الالعاب الاولمبية، بعدما فاجأ الجميع في اثينا 2004، وقدم هذا العداء البالغ من العمر 26 عاما موسما جيدا توجه بفضية بطولة افريقيا التي اقيمت في اديس ابابا في مايو الماضي.

واعرب اسماعيل عن فخره الكبير بمنح بلاده اول ميدالية في تاريخ مشاركاتها في الالعاب الاولمبية، وقال في تصريح لوكالة فرانس برس «لا اجد الكلمات للتعبير عن فرحتي، هذا انجاز لبلدي اولا ولي شخصيا، لطالما تمنى العديد من الرياضيين والرياضيات في بلدي تحقيق هذا الانجاز لكنهم لم يوفقوا، لكني وبفضل تدريباتي الشاقة تمكنت من نيل هذا الشرف».

واضاف «لم أكن أرغب في احراز ميدالية معينة او الذهبية بالتحديد، دخلت السباق من اجل مكان في المنصة، وهذا ما تحقق بفضل مثابرتي وذكائي وتطبيقي لخطة المدرب».

واوضح «كما تعرفون ان العدائين الكينيين هم اصحاب الاختصاص، ولسوء حظي انني وقعت بين اثنين من ابرزهم في هذه المسافة، كنت اعرف مسبقا انهم سيخوضون سباقا تكتيكيا من اجل تحقيق الثنائية، لذلك قررت عدم المجازفة وعدم المبادرة بالانطلاق مبكرا فتحينت الفرصة المنافسة بالاضافة الى ان سرعتي النهائية خدمتني كثيرا فنجحت في انتزاع الفضية من فم الكيني الاخر الفريد كيروا ييغو الذي نال البرونزية».

وختم اسماعيل قائلا «اتمنى ان تكون هذه الميدالية فاتحة خير وباكورة الانجازات والالقاب السودانية في البطولات الدولية والعالمية والاولمبية».

وحل البحريني يوسف كمال خامسا (95ر44ر1د)، والجزائري نبيل ماضي سابعا (96ر45ر1د)، ومواطنه نجم منصور ثامنا واخيرا (19ر47ر1د).

ثنائية تاريخية

واحرز العداء الاثيوبي كينينيسا بيكيلي ثنائية تاريخية بفوزه بذهبية سباق 5 الاف م مسجلا 82ر57ر12 دقيقة.

ونجح بيكيلي في الجمع بين ذهبيتي سباقي 10 الاف و5 الاف متر في دورة اولمبية واحدة، فبات خامس عداء في التاريخ ينجح في هذا الانجاز بعد التشيكوسلوفاكي الشهير اميل زاتوبيك في هلسنكي عام 1952 والسوفياتي فلاديمير كوتس في ملبورن عام 1956 والفنلندي لاس فيرين عامي 1972 و1976 في ميونيخ ومونتريال على التوالي ومواطنه ميروتس يفتر عام 1980 في موسكو.

وكان بيكيلي حاول تحقيق الانجاز في اولمبياد اثينا قبل اربع سنوات، فنال ذهبية 10 الاف متر، لكن المغربي الفذ هشام الكروج منعه من تحقيق الثنائية، فاكتفى بالمركز الثاني.

يذكر ان مواطنة بيكيلي، تيرونيش ديبابا حققت الانجاز ذاته امس الأول وباتت اول عداءة في التاريخ تحرز ذهبيتي سباقي 10 الاف و5 الاف متر في دورة اولمبية واحدة.

واحرز منتخب سيدات الولايات المتحدة ذهبية سباق التتابع 4 مرات 400م مسجلا 54ر18ر3 دقائق.

ونالت الفضية روسيا (82ر18ر3د)، والبرونزية جامايكا (40ر20ر3د).

وحذا حذوه منتخب الرجال الاميركي بفوزه بذهبية سباق التتابع 4 مرات 400م.

وقطع المنتخب الاميركي المسافة بزمن 39ر55ر2 دقيقة وهو ثاني افضل توقيت في تاريخ السباق الذي تسيطر الولايات المتحدة على ذهبياته الاولمبية منذ عام 1984 في لوس انجليس.

ويعتبر المنتخب الاميركي للتتابع بمثابة (منتخب الاحلام)، لكونه يضم في صفوفه لاشون ميريت حامل ذهبية السباق ذاته في بكين، وانجيلو تايلور بطل اولمبي في سباق 400م حواجز، وديفيد نوفيل حامل برونزية سباق 400م، وجيريمي وارينر وصيف بطل اولمبياد بكين في سباق 400م.

وعادت الفضية الى باهاماس بزمن 03ر55ر2 دقيقة، والبرونزية الى روسيا بزمن 06ر58ر2 دقيقة.

وعوض منتخبا سيدات ورجال الولايات المتحدة للتتابع 4 مرات 400م، خيبة الامل لبلادهن بعد استبعاد منتخبي التتابع 4 مرات 100م في الرجال والسيدات لخطأ في تسليم العصا.

واحرز النروجي اندرياس ثوركيلدسن ذهبية مسابقة رمي الرمح مسجلا 57ر90م, ونال الفضية اللاتفي اينارز كوفالس (64ر86م)، والبرونزية الفنلندي تيرو بيتكاماكي (53ر86م).

واحتفظ ثوركيلدسن بالتالي بلقبه الاولمبي الذي توج به في اثينا عام 2004.

اما بيتكاماكي فكان توج بطلا للعالم العام الماضي في اوساكا امام ثوركيلدسن تحديدا.

وتوجت العداءة الكينية نانسي جيبيت لانغات بذهبية سباق 1500م مسجلة 23ر00ر4 دقائق.

ونالت الفضية الاوكرانية ايرينا ليشينسكايا (63ر01ر4د)، والبرونزية الاوكرانية ناتاليا توبياس (78ر01ر4د).

وخيبت البحرينية مريم جمال الامال وحلت خامسة (71ر01ر4د)، علما بانها كانت الوحيدة بين العداءات المشاركات في السباق النهائي اللواتي نزلن تحت حاجز الـ4 دقائق هذا الموسم.

وفوتت جمال ايضا فرصة ان تصبح اول عداءة خليجية تعتلي منصة التتويج في تاريخ الالعاب الاولمبية.

ولم تشأ جمال التحدث كثيرا مع الصحافيين واكتفت بالقول «كنت مريضة».. وحرمت البلجيكية تيا هيلبو الكرواتية بلانكا فلاسيتش المرشحة الابرز لاحراز الذهبية من التتويج باللقب الاولمبي بتسجيلها 05ر2م بفارق المحاولات عن منافستها.

واجتازت البلجيكية هذا الارتفاع في محاولتها الاولى، في حين فشلت الكرواتية ثم اجتازته في محاولتها الثانية.

في المقابل حلت الروسية انا تشيتشيروفا ثالثة ونالت البرونزية (03ر2م).

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى