فلاشينغ ميدوز.. نادال يريد تأكيد تفوقه وفيدرر ينتظر فرصة الثأر

> نيقوسيا «الأيام الرياضي» أ.ف.ب:

> ستكون بطولة الولايات المتحدة المفتوحة في كرة المضرب، آخر البطولات الأربع الكبرى لهذا الموسم، التي تنطلق اليوم على ملاعب فلاشينغ ميدوز في نيويورك، وتستمر أسبوعين على موعد مع تحدٍ جديد بين الاسباني رافايل نادال والسويسري روجيه فيدرر.

وتنقلب الادوار هذه المرة، فيدخل نادال البطولة في المركز الاول عالميا للمرة الاولى في مسيرته بعد ان انتزع صدارة التصنيف من فيدرر في الثامن عشر من الشهر الحالي.. واحتل فيدرر المركز لمدة 237 اسبوعا على التوالي (رقم قياسي)، قبل ان يضطر الى التراجع عنه تحت وابل هجمات متتالية من الاسباني الذي تغلب عليه في محطات مهمة هذا الموسم.

وكان نادال عاش في ظل فيدرر في المركز الثاني منذ يوليو عام 2005.. التقى النجمان الاسباني والسويسري في نهائي بطولتي رولان غاروس الفرنسية وويمبلدون الانكليزية الماضيتين، وكانت الغلبة فيهما للاول، فتوج بطلا في فرنسا للمرة الرابعة على التوالي وحرم منافسه من لقبه الاول فيها، ثم انتزع منه اللقب على الملاعب العشبية في انكلترا بعد ان كان احتكر القابها منذ عام 2003.

في نهائي رولان غاروس، حقق نادال فوزا ساحقا على فيدرر 6-1 و6-3 و6-صفر في ساعة و48 دقيقة فقط، وفي نهائي ويمبلدون كانت المباراة تاريخية وماراثونية وحسمها 6-4 و6-4 و6-7 (5-7) و6-7 (8-10) و9-7.

وسنحت لنادال بعد ذلك فرصة الانقضاض على فيدرر لانتزاع صدارة التصنيف العالمي باحرازه دورة تورونتو، احدى دورات الماسترز، اثر فوزه السهل ايضا على الالماني نيكولاس كيفر 6-3 و6-2 في النهائي، مستفيدا من خروج مبكر لفيدرر.

ورغم الارهاق البدني جراء المشاركات المتتالية التي انتجت ثمانية القاب هذا الموسم حتى الان، توجه نادال الى بكين للمشاركة في دورة الالعاب الاولمبية ومحاولة معانقة الذهب للمرة الاولى ايضا، وكان سبقه اليها فيدرر بحثا عن فرصة لالتقاط انفاسه وتعويض الخيبات التي مني بها نتيجة ضربات الاسباني المتتالية.

وحافظ نادال على مستواه الرفيع مؤكدا بأنه الرقم الصعب في الملاعب حاليا فتوج عنقه بالذهب الاولمبي بفوزه على التشيلي فرناندو غونزاليز 6-3 و7-6 (7-2) و6-3 في المباراة النهائية، ليكون اول اسباني يحقق هذا الانجاز.

وبعد اسبوع من الراحة، تأتي بطولة فلاشينغ ميدوز لتشكل مسرحا جديدا من التنافس بين هذين البطلين، لان الفوز فيها له طعم خاص لهما، فيدرر يبحث عن لقب خامس على التوالي سيعوضه عما فقده هذا الموسم ويرفع معنوياته التي اهتزت كثيرا مع انها كانت تشكل سلاحه الامضى منذ اكثر من خمسة اعوام، ونادال يريد تدوين اسمه في سجلاتها ليؤكد تفوقه على منافسه على جميع الملاعب وليبتعد اكثر واكثر في صدارة التصنيف العالمي للاعبين المحترفين.

ويحتكر فيدرر اللقب في البطولة الاميركية منذ عام 2004، وفقدانه قد يشكل الضربة الاقسى له لان لا مجال امامه للتعويض هذا الموسم.. ويرفض نادال ان يكون تحت الضغط بمجرد الحصول على صدارة التصنيف ويقول «عندما تريد ان تفوز فالهدف يكون هو نفسه والضغط هو نفسه ايضا»، مضيفا «لا افكر بتصنيفي ان كنت الاول او الثاني لانني كنت سعيدا ايضا عندما كنت في المركز الثاني في الاعوام الثلاثة الماضية».

وتابع «اعرف مدى صعوبة ان يكون اللاعب في المركز الاول، واعرف ايضا انني قد اخسره بسهولة واتراجع الى المركز الثاني او الثالث».. لكن فيدرر يتعامل مع الامور بخبرة كبيرة بقوله «اعرف كيف ادخل بطولة غران شيليم وماذا يجب ان افعل للفوز بها»، مضيفا «انا حامل اللقب، وشعوري كان دائما رائعا في هذه البطولة».. ابرز المنافسين لنادال وفيدرر سيكون الصربي نوفاك ديوكوفيتش المصنف ثالثا الذي نال البرونزية في بكين بفوزه على الاميركي جيمس بلاك.

وتوج ديوكوفيتش بلقب بطل بطولة استراليا المفتوحة، اولى البطولات الاربع الكبرى في يناير الماضي، على حساب الفرنسي جو-ويلفريد تسونغا 4-6 و6-4 و6-3 و7-6 (7-2) في المباراة النهائية.

وكان اطاح في نصف النهائي بالسويسري روجيه فيدرر بثلاث مجموعات نظيفة 7-5 و6-3 و7-6 (7-5). وتكمن قوة ديوكوفيتش في انه لا يخشى مواجهة فيدرر او نادال، وكان تغلب على الاسباني في آخر مواجهتين بينهما في دورتي سينسيناتي وانديان ويلز الاميركيتين.

وتبرز اسماء اخرى ايضا قد تلعب دورا في المنافسة كالاميركي اندي روديك الثامن وبطل عام 2003 والبريطاني اندي موراي السادس والروسي نيكولاي دافيدنكو الخامس، والارجنتيني خوان مارتن دل بوترو السابع عشر الذي تألق بشكل لافت في الاسابيع الماضية واحرز فيها اربعة القاب متتالية قبل ان ينسحب من دورة نيو هايفن بسبب الارهاق.

وفاز دل بوترو بدورات شتوتغارت الالمانية وكيتسبويل النمسوية ولوس انجليس واشنطن الاميركيتين على التوالي.

ولدى السيدات، تشتعل المنافسة بين اكثر من لاعبة لخلافة البلجيكية جوستين هينان التي اعلنت اعتزالها قبل فترة، وتأتي في المقدمة الشقيقتان سيرينا وفينوس وليامس الرابعة والسابعة على التوالي، والصربيتان انا ايفانوفيتش الاولى ويلينا يانكوفيتش الثانية والروسيات سفتلانا كوزنتسوفا الخامسة وبطلة عام 2004 وايلينا ديمنتييفا الخامسة والفائزة بذهبية اولمبياد بكين ودينارا سافينا السادسة وصاحبة الفضية الاولمبية.

وفازت كل من سيرينا وفينوس بلقب كبير هذا الموسم، فتوجت سيرينا في بطولة استراليا المفتوحة على ملاعب ملبورن، وفينوس ببطولة ويمبلدون الانكليزية اثر تغلبها في النهائي على شقيقتها بالذات.

كما سبق ان احرزت سيرينا لقب بطولة فلاشينغ ميدوز مرتين عامي 1999 و2002، وفينوس مرتين ايضا عامي 2000 و2001.. وذهب اللقب الثالث الكبير هذا الموسم الى ايفانوفيتش للمرة الاولى في مسيرتها بفوزها في نهائي بطولة رولان غاروس الفرنسية على سافينا.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى