مدير السجل المدني في عدن: احتلت المحافظة المركز الأول في تسجيل وقيد المواليد

> عدن «الأيام» خاص:

> وجهت مصلحة الأحوال المدنية والسجل المدني بتعميم تجربة مشروع استدامة شهادة الميلاد للمواليد من محافظة عدن كمحافظة نموذجية بشكل فوري وآني عبر المستشفيات والمراكز الصحية والتعاون العملي مع بقية الجهات المشاركة في المجتمع على بقية محافظات الجمهورية.

وأفاد المقدم محمد عيدروس مدير السجل المدني بمحافظة عدن للصحيفة أن «المحافظة قد حققت زيادة في نسبة التسجيل تزيد على 75 % من سكان المحافظة، واحتلت المركز الأول في تسجيل وقيد المواليد وفقا للمسح الذي تم في عام 2006، وحصلت المحافظة على نسبة 38 % في تسجيل المواليد عن بقية المحافظات».

وقال: «في عامي 2007 و2008 وجدت زيادة في عملية التسجيل للمواليد تفوق 75 % نتيجة لهذه الإستراتيجية، من خلال الإجراءات وتسهيل عملية صرف شهادة الميلاد». وأشاد بجهود وتعاون كافة فئات المجتمع من أطباء وعقال حارات وقابلات لإنجاح هذه التجربة.

وبهذا الصدد شارك 40 مشاركا ومشاركة من عقال الحارات والمجلس المحلي في مديريات دارسعد والمنصورة والسجل المدني في دورتين تدريبيتين حول (الإستراتيجية المجتمعية لأهمية استخراج شهادة الميلاد)، نظمهما مركز الخدمات الاجتماعية الشاملة في عدن، بدعم من منظمتي اليونيسيف والسويدية، بالتنسيق مع المجلسين المحليين في مديريتي دارسعد والمنصورة.

وتلقى المشاركون في هاتين الدورتين محاضرات عن دور المجالس المحلية في نشر الوعي بأهمية استخراج شهادة الميلاد وتنفيذ اتفاقية حقوق الطفل ومشروع استدامة شهادة الميلاد للسجل المدني، وكذا دور مكتب الصحة في نشر الوعي حول أهمية استخراج شهادة الميلاد كحق من حقوق الطفل، وتجربة المجمع الصحي في الشيخ عثمان.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى