لاتفرطي بفضائل رمضان

> «الأيام» متابعات:

> ها نحن اليوم في أول أيام رمضان، فعليك عزيزتي باستغلال هذا الشهر بنفس متحمسة راغبة في فعل الخيرات، لما فيه من فضائل لو علمها العاقل لما فرط بها.

ولأن المرأة نبراس البيت، عليك أن تحرصي على استثمار ساعات رمضان بل ودقائقه ولاتستسلمي لمرض (التسويف) الذي يقطع أعمارنا ويكون سببا في التفريط بهذه النفحات الربانية.

أنت والقرآن: فرمضان شهر القرآن. حددي وقتا لقراءته بتدبر ولاتلهك أعمال المنزل عن قراءة القرآن واغتنام هذه النفحات المباركة.

أنت والصدقة: تصدقي وانفقي، وتذكري قول الرسول صلى الله عليه وسلم: «يا معشر النساء تصدقن, فإني رأيتكن أكثر أهل النار». ولقد كان رسول الله جوادا, وكان أجود ما يكون في رمضان, فهو كالريح المرسلة, وحثي أيضا أولادك على الصدقة بجزء من مصروفهم ليعتادوا العطاء والجود.

أنت والدعاء: حددي الأدعية التي ستدعين بها في ورقة. وتذكري أن للصائم دعوة لاتُرد, ادعي لأولادك بالصلاح والهداية، ولاتدعي عليهم, فدعوة الوالد على الولد مستجابة, وعلمي أولادك الأدعية المأثورة عن الرسول صلى الله عليه وسلم.

أنت وصلة الأرحام: فرمضان فرصة لغسيل النفس والتواصل الأسري والتقارب الاجتماعي, اتصلي بأقاربك وصلي أرحامك إن ضاق وقتك عن الزيارة, خاصة الوالدين وأهل الزوج وكسب ودهم وبرهم والإهداء إليهم, فإن الرحمة لاتنزل على قاطع رحم.

أنت وقيام الليل: احرصي على قيام الليل مهما كانت الظروف وتذكري قول رسولنا الكريم: «من قام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه»، ولاتلهك أعمال منزلك عن قيام ليلك، خاصة في العشر الأواخر من رمضان, ففيها ليلة القدر, من حرم خيرها فقد حرم خيرا كثيرا. اللهم لاتحرمنا خيرها وأجرها!.

أنت والصلاة في المسجد: إن تمكنت من الصلاة في المسجد فلا بأس، وإن لم تستطيعي فـ «بيوتهن خير لهن», صلي في بيتك وأعانك الله على قيام رمضان.

أنت والمطبخ: يقول الله تعالى:(وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلاتُسْرِفُوا إِنَّهُ لايُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ) (الأعراف:31). فلا تسرفي في إعداد الطعام وأصناف المأكولات بما يؤدي إلى تضخم في ميزانية البيت وتضييع الوقت، واستثمري الوقت أثناء إعداد الطعام في سماع القرآن الكريم والأشرطة المفيدة والدعاء. ولاتنسي وجبة السحور امتثالا لأمر رسولنا صلى الله عليه وسلم: «تسحروا فإن في السحور بركة».

وأيضا اهتمي عند إعدادك وجبتي الإفطار والسحور أن تكون مشتملة على كل العناصر الغذائية، خاصة الفيتامينات المتمثلة في طبق السلطة والفواكه, لأن ذلك يعين الجميع على مواصلة الصوم.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى