البرلماني الخضر العزاني رئيس الاتحاد اليمني لكرة السلة في ضيافة «الأيام الرياضي»:بعض الأندية لا تحضر لمناقشة اللائحة فتظهر الاحتجاجات ومشاركتا التلال وأهلي صنعاء خارجيا ممتازتان وتشجعان على الاستمرار

> «الأيام الرياضي» عبدالله بن حازب :

>
حظي وادي حضرموت بشرف استضافة بطولة (الواعدين) لكرة السلة التي نظمت على كأس الفقيد المرحوم الشيخ محفوظ سالم شماخ، وبإشراف مباشر من الاتحاد العام لكرة السلة، وبمشاركة خمسة أندية، هي:( طليعة شبام، اتفاق الحوطة، شعب إب، المكلا وأهلي صنعاء) مثلت تجمع سيئون، بينما نظم التجمع الثاني في محافظة البيضاء لبطولة الفئة نفسها التي استمرت من الفترة 21 - 25 أغسطس 2008.

«الأيام الرياضي» شاركت أبناء الوادي في هذه التظاهره الرياضية التي حظيت بحضور رئيس اللجنة المؤقتة الأخ الخضر محمد العزاني عضو مجلس النواب الذي أجرينا معه هذا الحوار الذي تحدث من خلاله عن ما تكتنزه أجندة اتحاد السلة للموسم القادم.. وإليكم خلاصة هذا الحوار:

> ماذا لديكم في أجندة الموسم الجديد 2008 - 2009؟

- نحن في الاتحاد أقرينا في هذا الموسم الجديد 2008 - 2009 الذي سوف ينطلق في ديسمبر القادم، وأسمينا البطولات(بطولة الرجال، بطولة الناشئين، الموهوبين والواعدين) على أن تقام البطولات على مستوى الأندية في المحافظات من خلال الدوري الشامل، كذلك سيتم خلال هذا الموسم تكثيف الدوري الشامل، حيث يستمر إلى ثلاثة أشهر، ونهدف من ذلك رفع المستوى الفني للمنتخبات الوطنية، وأيضا توسيع قاعدة اللعبة، أيضا لدينا آلية جديدة في إعداد المنتخبات، ونظرا لمحدودية الإمكانيات المادية سيتم إعداد اللاعبين للمنتخبات الوطنية لمدة أسبوع قبل التحاقهم بأي معسكر في محافظاتهم حتى ولو كان لاعبا واحدا، وسيشرف على تدريبهم أحد المدربين في محافظته من أجل تهيئة اللاعب وتجهيزه في جانب اللياقة البدنية.

> برز خلال الموسم الماضي جدل حول بعض بنود اللائحة المنظمة للدوري العام.. بماذا تفسرون ذلك؟

- قبل إقرار اللائحة نعقد مؤتمرا يحضره أعضاء اللجنة العمومية والفنيون لمناقشة اللائحة والإستراتيجيات والخطط، ولكن للأسف بعض الأندية لا تحضر والبعض الآخر يرسل لنا مندوبا ليس لديه أي إلمام باللعبة، ومع ذلك يتم تعديل بعض بنود اللائحة بعد مناقشتها من قبل الحاضرين، ومن ثم إقرارها، وبخصوص ما يرافق اللائحة من تفسيرات خاطئة ليس لنا يد فيها، فالأندية تتحمل مسئوليتها كونها لم تحضر أو بإرسالها مندوبين ليس لديهم الخلفية بلعبة كرة السلة..نتمنى أن تتعاون جميع الأندية هذا الموسم، وتتفاعل عند انعقاد أي اجتماع ندعو إليه، ويجب أن نحسن اختيار من يمثلها في هذه الاجتماعات للخروج بالنافع والمفيد اللذين يصبان في المقام الأول في خدمة لعبة كرة السلة اليمنية للوصول بها إلى منصات التتويج.

> ماذا عن استحقاقات منتخب الرجال القادمة؟

- نحن بصدد المشاركة في البطولة العربية للرجال التي ستقام في تونس، وقد بادرنا بوضع خطه لذلك، وفعلا نحن نسير وفق هذه الخطة، وتم تعيين المدرب الوطني قيصر علمي لتدريب المنتخب، وتم اختيار أعضاء المنتخب لخوض معسكر داخلي في صنعاء لمدة أسبوع، ثم سيكون هناك معسكر آخر لمدة أسبوعين، وفي شهر أكتوبر لدينا معسكر مغلق حتى موعد البطولة.. ونتمنى أن يكون اللاعبين عند مستوى المسئولية للظهور بمستوى مشرف يعكس ما يدور من تطور في لعبة كرة السلة اليمنية.

> ماهو تقييمكم للمشاركات الخارجية للأندية؟

- نحن مرتاحون لمشاركة الأندية (الأبطال) الخارجية، خصوصا الموسم الماضي ويمكن وصفها بأنها جيدة جدا، حيث حققوا انتصارات على أندية عريقة، وهذا يشجعنا نحن على دعم واستمرار هذه المشاركات مستقبلا على أن يتم التركيز على نقاط الضعف وتجاوزها بتعاون الجميع.

> تأهيل الحكام والمدربين يجب أن يواكب الحراك الذي تشهده لعبة كرة السلة.. هل لكم من توضيح لذلك؟

- نولي اهتماما كبيرا لتأهيل الحكام والمدربين للرفع من مستواهم حتى يواكب التطور الذي تشهده لعبة كرة السلة، وفي هذا الموسم سيتم عقد دورات داخلية في بعض المحافظات.

ثم يعقبها دورات مركزية، ومن خلالها يتم اختيار الأفضل لتأهيله خارجيا، ولدينا حكام دوليون مشهود لهم وسبق وأن شاركوا في الكثير من الدورات وأثبتوا وجودهم، والمدرب الوطني كذلك سينال نصيبه من هذا التأهيل.. إن شاء الله.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى