امريكا تتهم اجانب بمبيعات غير مشروعة لايران

> واشنطن «الأيام» رويترز :

> قال مسؤولون امريكيون أمس الأربعاء ان الولايات لمتحدة تعد اتهامات ضد شركات وافراد في الامارات العربية المتحدة وماليزيا والمانيا وبريطانيا تقول انهم جزء من شبكة دولية تحصل بصورة غير شرعية على سلع امريكية مزدوجة الاستخدام لايران.

ومن المقرر ان يعلن الكسندر اكوستا ممثل الادعاء في المحكمة الجزئية في جنوب فلوريدا الاتهامات في تحقيق اجرى على مدى عامين شارك فيه العديد من الوكالات الحكومية في مؤتمر صحفي مشترك في ميامي مع ماريو مانكوسو وكيل وزارة التجارة الامريكي لشؤون الصناعة والامن.

وقال مانكوسو في بيان "هذا الجهد المكثف والفعال للحكومة كشف عصابة دولية مميتة تسعى الى ايذاء امريكا والقوات الحليفة وايضا المدنيين الابرياء بالحصول على تكنولوجيا امريكية حساسة قادرة على انتاج عبوات ناسفة مماثلة لتلك التي تستخدم في العراق وافغانستان."

والمدعى عليهم الستة عشر الذين يقيمون في الخارج متهمين بالتآمر وارتكاب مخالفات تشمل الحظر التجاري على ايران ونظم المعاملات الايرانية ونظم ادارة التصدير.

وقالت وزارة التجارة ان السلع الامريكية المنشأ التي حولت الى ايران من خلال الشبكة تشمل بعض المواد الخاضعة للقيود الامريكية على تكنولوجييا الصواريخ والامن القومي ومكافحة الارهاب.

وتضع وزارة التجارة ايضا 75 شركة في 13 دولة في "قائمة الكيانات" التي تمنعها من تصدير سلع خاضعة لقانون ادارة التصدير.

وقال مانكوسو ان الشركات تعمل في الامارات العربية المتحدة ومصر وماليزيا وسنغافورة والكويت والمانيا والمملكة المتحدة وفرنسا والولايات المتحدة.

والاتهامات ناشئة عن قضية في عام 2006 تضم شركة مايرو جنرال تريدينج التي اتهمتها الولايات المتحدة بتحويل سلع خاضعة لقيود امريكية بصورة غير شرعية الى ايران ووجدت طريقها للتحول الى قنابل استخدمت ضد القوات الامريكية وقوات التحالف في العراق.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى