كالو ينقذ تشلسي من الخسارة أمام مانشستر يونايتد وسداسية لمانشستر سيتي في مرمى بورتسموث

> لندن «الأيام الرياضي» ا.ف.ب:

>
أنقذ المهاجم العاجي سالومون كالو فريقه تشلسي من الخسارة الاولى على أرضه منذ أكثر من 4 سنوات بإدراكه التعادل 1-1 مع مانشستر يونايتد في لقاء قمة أمس الاحد في المرحلة الخامسة من الدوري الانجليزي لكرة القدم.

وجاء هدف كالو في الدقيقة 79 بعد خمس دقائق من نزوله احتياطيا بدلا من الالماني ميكايل بالاك، في حين كان مانشستر يونايتد البادىء بالتسجيل عبر جناحه الكوري الجنوبي بارك جي سونغ (19).

على ملعب ستامفورد بريدج وأمام 41651 متفرجا، كان تشلسي على بعد 11 دقيقة من السقوط الأول على أرضه منذ أن خسر أمام آرسنال 1-2 في فبراير عام 2004، لكن كالو لعب دور المنقذ مفوتا على مانشستر يونايتد الانجاز.

ولم يخسر تشلسي على أرضه منذ ذلك التاريخ في 85 مباراة.

وقبل انطلاق المباراة ببضع دقائق أصيب لاعب وسط تشلسي البرتغالي ديكو، فحل مكانه في التشكيلة الاساسية الالماني بالاك، ثم تعرض تشلسي لضربة أخرى بإصابة قلب دفاعه البرتغالي الآخر ريكاردو كارفاليو فخرج وحل مكانه البرازيلي إليكس.

في المقابل أجرى مدرب مانشستر يونايتد أليكس فيرغوسون عدة تعديلات على تشكيلة فريقه فأشرك سونغ وأوين هارغريفز في حين جلس الارجنتيني كارلوس تيفيز على مقاعد اللاعبين الاحتياطيين إلى جانب العائد من إصابة البرتغالي كريستيانو رونالدو.

في الدقيقة السادسة كانت أول محاولة لمانشستر الذي بدأ بهجوم ضاغط، اثر عرضية من الجهة اليمنى وتابع الاسكتلندي دارين فليتشر الكرة وهي طائرة فجاورت القائم الايمن.

ورد تشلسي عبر جو كول الذي كسر التسلل وسدد في الشبكة من الخارج (9)، وقام مانشستر بعد ذلك بمحاولتين لم تنجح الاولى فحولت الكرة الى ركنية، وأسفرت الثانية عن هدف السبق عندما جنح الفرنسي باتريس إيفرا في الجهة اليمنى وأعاد الكرة إلى البلغاري ديميتار برباتوف فسددها بقوة ارتدت من الحارس التشيكي بيتر تشيك إلى الكوري الجنوبي بارك جي سونغ المتواجد أمام المرمى فأعادها إلى الشباك (19).

واضطر مانشستر يونايتد لتغيير حارسه الأصلي الهولندي إدوين فان در سار بداعي الإصابة في الركبة وحل محله البولندي توماس كوشتشاك (32)، وتدخل دفاع مانشستر في الوقت المناسب لإبعاد كرة من أمام البرازيلي اليكس الذي كان يهم بالتسديد حارما أصحاب الارض من هدف التعادل (40).

ومع انطلاق الشوط الثاني، دفع مدرب تشلسي البرازيلي لويز فيليبي سكولاري بالمهاجم العاجي ديدييه دروغبا بدلا من الفرنسي فلوران مالودا، وقام مدرب مانشستر يونايتد الاسكتلندي اليكس فيرغوسون بخطوة جوابية فأخرج بول سكولز وأدخل البرتغالي كريستيانو رونالدو (55) بهدف بناء الهجمات بشكل أسرع من منتصف الملعب.

ورغم الضغط الكبير على لاعبي تشلسي ومدربهم، كاد جو كول يعادل النتيجة بعد أن هرب من الدفاع وانفرد وسدد لكن في أحضان فان در سار (66)، أتبعها الفرنسي نيكولا أنيلكا بتسديدة هوائية ابتعدت قليلا (72)، وثالثة للألماني ميكائيل بالاك جانبت القائم الايسر (74).

وترك بالاك مكانه للعاجي سالومون كالو، ورد مدرب مانشستر بإخراج صاحب الهدف وإدخال الإيرلندي جون أوشي (75)، وجاء الفرج على يد الأول الذي أدرك التعادل لفريقه عندما رفع فرانك لامبارد كرة من ركلة حرة بعيدة طار لها كالو ودفعها برأسه في أقصى الزاوية اليمنى لمرمى الحارس البديل (80).

وبعد دقيقة واحدة، كاد كالو يمنح فريقه التقدم لكن مضايقة الدفاع له جعل تسديدته من دون تركيز (81).

< ودك مانشستر سيتي شباك ضيفه بورتسموث 6 مرات بواسطة البرازيلي جو (13) وريتشارد دان (20) والبرازيلي روبينيو (57) وشون رايت فيليبس (68) وتشيد إيفانز (78) والسويسري جيلسون فرنانديس (83).

وارتفع رصيد الفائز إلى 9 نقاط نقلته إلى المركز الخامس.

< وفرط هال سيتي الضيف الجديد على الدوري الممتاز بفوز كان في متناوله بعدما تقدم على ضيفه إيفرتون بهدفين نظيفين لمايكل تيرنر (18) وفيليب نيفيل (48 خطأ في مرمى فريقه)، قبل أن يدرك الضيوف التعادل بواسطة الاسترالي تيم كاهيل (72) والفرنسي ليون عثمان (77).

< وخسر وست بروميتش البيون أمام أستون فيلا بهدف لجيمس موريسون (33)مقابل هدفين للنروجي جون كارو (27) وغابرييل اغبونلاهور (29) الذي رفع الاخير رصيده إلى 4 أهداف في البطولة، فيما رفع فريقه رصيده إلى 10 نقاط في المركز الرابع.

< وتابع توتنهام نتائجه المتواضعة وتعادل مع ضيفه ويغان صفر-صفر.

ترتيب فرق الصدارة:

1- آرسنال 12 نقطة من 5 مباريات

2- تشلسي 11 من 5

3- ليفربول 11 من 5

4- أستون فيلا 10 من 5

5- مانشستر سيتي 9 من 5

6- وست هام 9 من 5.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى