بطولة فرنسا:ليون يبتعد بصدارة الدوري الفرنسي

> عواصم «الأيام الرياضي» وكالات:

> ابتعد ليون حامل اللقب في المواسم السبعة الماضية في صدارة الترتيب الحالي اثر فوزه على ضيفه نانسي 1-2 وتعادل مطارده مرسيليا مع مضيفه لومان 1-1 في افتتاح في المرحلة السابعة من الدوري الفرنسي لكرة القدم.

في المباراة الاولى، على ستاد جيرلان أمام نحو 37 ألف متفرج، انتظر ليون حتى الدقيقة 31 لافتتاح التسجيل عبر كريم بنزيما رافعا رصيده الشخصي إلى 6 أهداف في صدارة ترتيب الهدافين.

واستخلص انطوني مونييه الكرة من دفاع نانسي وأرسلها عرضية الى الجهة اليسرى فاستقبلها بنزيما وتابعها بقوة داخل المرمى مفتتحا التسجيل لصاحب الارض.

وأضاف البرازيلي فريد الهدف الثاني للبطل بعد تمريرة من مونييه أيضا مرت من امام جان كالفيه ووصلت الى البرازيلي الذي أنهاها في الشباك (36).

وقلص نانسي الفارق بعد دقيقة واحدة عبر باسكال بيرانغيه الذي استلم كرة عرضية بالمقاس من ايسيار ضيا وتابعها مباشرة داخل المرمى (37).

وفي الدقيقة الاخيرة من الشوط الاول كان بنزيما قاب قوسين أو أدنى من تسجيل الهدف الثالث لليون والثاني له بعدما انفرد تماما وحاول إرسال الكرة لولبية لكنها ابتعدت عن الخشبات (45).

وفي الشوط الثاني، حاول كل من الفريقين تبديل النتيجة لكن جهودهما لم تتكلل بالنجاح.

وفي المباراة الثانية على ستاد ليون بوليه أمام أكثر من 16 ألف متفرج، تقدم مرسيليا بهدف مبكر عن طريق حاتم بن عرفة في الدقيقة السابعة، وجاء الرد بعد 3 دقائق عبر النروجي ثورشتاين هلشتاد (10) الذي رفع رصيده الشخصي إلى 4 أهداف.

ورفع ليون رصيده إلى 19 نقطة وابتعد 6 نقاط عن مرسيليا الذي بقي ثانيا.

وانتقل غرونوبل الوافد الجديد إلى المركز الثالث بفارق الاهداف خلف مرسيليا بعدما أسقط مضيفه باريس سان جرمان على ملعب بارك دي برانس أمام نحو 44 ألف متفرج بهدف وحيد للجزائري نسيم عكرور (77) الذي رفع رصيده إلى 3 أهداف في البطولة.

وهز أوكسير مرمى ضيفه لوهافر 3 مرات بواسطة المالي اداما كوليبالي (25) والبولندي ايرانيوش يلين (49) والدنماركي توماس كالنبرغ (85).

وعمق كاين جراح ضيفه نانت العائد الى الاضواء بعد موسم واحد في دوري الظل عندما أسقطه في الشوط الاول بثلاثة اهداف نظيفة سجلها على التوالي ستيف سافيدان (2) وفهد بن خلف الله (10) وبنجامان نيفيه (31).

وأبقى كاين بالتالي نانت في المركز التاسع عشر قبل الاخير برصيد 4 نقاط بفارق نقطة واحدة أمام سوشو الذي تعادل على أرضه امام لوريان بهدف للتركي مولود اردينغ صاحب 4 أهداف حتى الآن (80) مقابل هدف للشاب الغاني اندريه ديدي اييو (19 عاما) نجل النجم الدولي السابق عبيدي بيليه (37).

وتغلب رين على نيس 1/صفر سجله جيمي بريان (52). وأعاد اندريه بيار جينياك في اللحظة الاخيرة فريقه تولوز الى المركز الثاني على لائحة الترتيب بتسجيله هدف الفوز الوحيد في مرمى مضيفه فالنسيان 1/صفر في المرحلة السابعة من الدوري الفرنسي لكرة القدم.

وسجل جينياك هدفه الرابع في البطولة فصار ثانيا على لائحة ترتيب الهدافين، في الدقيقة الثانية من الوقت بدل الضائع ليرتفع رصيد تولوز الى 14 نقطة بفارق 5 نقاط خلف ليون المتصدر وحامل اللقب في المواسم السبعة الماضية، وبفارق نقطة واحدة امام مرسيليا وغرونوبل.

وسقط موناكو أمام ليل بهدفين نظيفين سجلهما يوهان كاباي (69) ولودوفيك أوبرانياك (87) فارتفع رصيد الفائز إلى 11 نقطة ودخل حلقة المتصدرين.

> بطولة ألمانيا:

كارلسروه يذيق فولفسبورغ طعم الهزيمة

- أذاق كارلسروه العائد بعد غياب إلى الدرجة الممتازة ضيفه فولفسبورغ طعم اول هزيمة هذا الموسم عندما تغلب عليه 1-2 أمس الاحد في ختام المرحلة السادسة من الدوري الالماني لكرة القدم.

وتقاسم الفريقان السيطرة الميدانية والفرص الضائعة وتبادلا الهجمات بالتساوي في الشوط الاول فبقي سلبيا حتى نهايته.

وبدأ كارلسروه الشوط الثاني بتصميم واضح على تحقيق الفوز الثاني فكان له ما اراد بعدما افتتح له الايطالي ماسيميليان بورتشيللو التسجيل (51) ما زاد من عصبية ضيفه فأدت الخشونة الى نيل صانع ألعابه وهدافه البرازيلي غرافيتي الانذار الثاني مشفوعة بالبطاقة الحمراء والخروج مطرودا (71).

واستغل صاحب الارض الوضع الجديد وعزز تقدمه بهدف ثان عن طريق سيباستيان فريز (76)، لكن البرتغالي ريكاردو كوستا قلص الفارق بعد دقيقتين (78) دون أن يستطيع تجنيب فريقه الخسارة.

وفي مباراة ثانية، تعادل اينتراخت فرانكفورت صاحب المركز الاخير أمام ضيفه ارمينيا بيليفيلد بهدف للبولندي ارتور فيتشنياريك (7) الذي رفع رصيده الى 6 اهداف في المركز الثاني على لائحة ترتيب الهدافين، مقابل هدف لبنيامين كولر (87).

بطولة اسكتلندا:ميلر يعيد رينجرز إلى الصدارة

أعاد كيني ميلر رينجرز إلى الصدارة بعدما سجل هدفين في المباراة التي فاز فيها فريقه على صاحب الارض هيبرنيان 3/صفر أمس الاحد على ملعب «ايستر رود ستاديوم» في ختام المرحلة السابعة من الدوري الاسكتلندي الكرة القدم.

وكان سلتيك حامل اللقب تصدر أمس الأول الترتيب بعد فوزه على ضيفه أبردين 2-3، لكن ميلر فرض نفسه نجما في مباراة أمس وصعد برينجز الى الصدارة مجددا بعدما سجل الهدف الاول في الدقيقة 31 وأضاف الثاني في الدقيقة 40، قبل أن يعزز الجزائري ماجد بوقره تقدم وصيف بطل الموسم الماضي بهدف ثالث سجله في الدقيقة 73.

ورفع رينجرز رصيده الى 19 نقطة في الصدارة بفارق 3 نقاط عن غريمه سلتيك و7 عن هارتس الثالث.

بطولة هولندا: غرونينغن يستعيد الصدارة

استعاد غرونينغن الصدارة من ايندهوفن حامل اللقب بعد فوزه المستحق على ضيفه فيينورد روتردام 1-3 أمس الاحد في ختام المرحلة الرابعة من الدوري الهولندي لكرة القدم.

وكان ايندهوفن تربع على الصدارة مؤقتا بفوزه الصعب على ضيفه فولندام العائد الى الدرجة الاولى بعد غياب طويل 1/صفر أمس الأول السبت في افتتاح المرحلة، إلا أن غرونينغن واصل بدايته القوية وحقق فوزه الثالث، مقابل تعادل، بفضل ثلاثة اهداف من سيب دي روفر (21) والسويدي ماركوس بيرغ (80 و90)، فيما كان هدف فيينورد من نصيب البرازيلي اندريه جونيور باهيا (87)، في لقاء لعب فيه الخاسر بعشرة لاعبين منذ الدقيقة العاشرة بعد طرد كيفن هوفلاند..ورفع غرونينغن رصيده الى 10 نقاط في الصدارة بفارق نقطة عن كل من ايندهوفن وبريدا الذي فاز امس الأول على هيرينفين 2-4.

وصعد دن هاغ الى المركز الخامس بعد تعادله مع ضيفه اوتريخت صفر-صفر، فيما اصبح اياكس امستردام سادسا بفارق الاهداف عن هيرينفين ودن هاغ بفوزه الصريح على ضيفه فيتيس ارنهم بثلاثية نظيفة تناوب على تسجيلها الاوروغوياني لويس سواريز (60) ويان فيرتونغهن (76 و81).

وتعادل سبارتا روتردام مع رودا كيركراده بهدفين لريدل بويبون (12) وجوشوا جون (49)، مقابل هدفين للمجري بولديسار بودور (46) والعاجي سيكو سيسيه (65)، ونييميغن مع هيراكليس بهدف لجويل تشيبامبا (73) الذي طرد بعد دقيقة فقط، مقابل هدف للبرازيلي راموس دا سيلفا ايفرتون (88).

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى