كريستوفر هيل غادر بكين اثر زيارة خاطفة تناولت ملف كوريا الشمالية النووي

> بكين «الأيام» ا.ف.ب :

> افاد ناطق اميركي ان المفاوض الاميركي حول ملف كوريا الشمالية النووي كريستوفر هيل غادر أمس السبت بكين اثر زيارة دامت بضع ساعات واندرجت في اطار جهوده لتحريك المفاوضات حول نزع اسلحة بيونغ يانغ النووية.

واضاف الناطق باسم السفارة الاميركية في الصين ان كريستوفر هيل الذي قام هذا الاسبوع بمهمة في كوريا الشمالية سيتوقف في طوكيو في طريق عودته الى واشنطن.

وفي بكين اجرى هيل محادثات مع مسؤولين صينيين بينهم كبير المفاوضين وو داوي وسفير روسيا في الصين سيرغي رازوف وفق المتحدث.

وتشارك الصين وروسيا والولايات المتحدة في المفاوضات السداسية حول ملف كوريا الشمالية النووي، الى جانب الكوريتين واليابان.

وفي اعقاب توقفه في سيول بعد زيارة دامت يومين الى كوريا الشمالية اعلن هيل انه اجرى محادثات "جوهرية" في بيونغ يانغ دون اعطاء تفاصيل تلك المباحثات.

وحاول هيل الذي وصل الاربعاء الى كوريا الشمالية بدعوة من السلطات الشيوعية انقاذ اتفاق نزع الاسلحة وتفكيك المنشآت النووية في كوريا الشمالية الموقع في 2007 والذي يشهد تطبيقه عقبات حاليا.

واكدت وزارة الخارجية الاميركية أمس الأول ان كوريا الشمالية تواصل جهودها لاعادة اطلاق برنامجها النووي رغم المفاوضات السداسية الهادفة الى انقاذ الاتفاق.

وتخوض كوريا الشمالية منذ العام 2003 مفاوضات للتخلي عن برنامجها النووي في مقابل تلقي مساعدة في مجال الطاقة وضمانات دبلوماسية وامنية. وكانت اغلقت مفاعلها النووي الرئيسي وبدأت تفكيكه تنفيذا للاتفاق السداسي الذي وقعته في تشرين الاول/اكتوبر 2007 مع كل من الصين وكوريا الجنوبية والولايات المتحدة واليابان وروسيا.

لكن تطبيق الاتفاق تعثر لاحقا جراء خلافات على تفاصيل عمليات التفتيش.

ففي حين تطالب الولايات المتحدة بان تخضع بيونغ يانغ لالية تفتيش كاملة، يؤكد النظام الشيوعي بان اتفاق 2007 لم ينص على هذه العملية، متوعدا باعادة تشغيل منشآته النووية وتزويدها بمواد انشطارية.

وتعترض بيونغ يونغ كذلك على عدم شطبها عن اللائحة الاميركية للدول الداعمة الارهاب.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى