واجب الآباء نحو أبناهم

> «الأيام» إياد محمد ناشر/الكبار - الضالع

> لابد أن نعرف جميعنا أهمية تأثير الأسرة وبالأخص الأب والأم في تحديد شخصية الابن وبالتالي وجهته المستقبلية وأسلوب معاملاته بين الناس.. ولابد من إدراك المسئولية الموجهة لكل منهما ناحية ابنائهما، ومحاولة أن يكونا على قدرها، ومعرفة الطريق المثلى للتربية وللمعاملة السليمة للأبناء لأنهم أمانة في أعناقهما.

فما نراه من بعض الأبناء من مآسي ومشاكل نفسية واجتماعية في الحياة من عدم القدرة على اتخاذ قرراتهم بأنفسهم وعدم الثقة بالآخرين وعدم التاقلم مع الأصدقاء وصعوبة تكوين العلاقات القوية الصادقة والدائمة وعدم الأمانة وعدم الالتزام بالكلمة وغيرها من المشاكل الحقيقة التي تمنعه من تأسيس أو بناء شخصية قوية ومستقرة في الحياة، فأنا أرى أن شخصية أي منا هي مرتبطة ارتباطا وثيقا بطبيعة المعاملة والعلاقة التي كانت بينه وبين والديه.

لذا فإن واجب الآباء نحو أبنائهم عدم التفرقة بين الأبناء أو تفضيل أو مدح أحدهم في حضرة الآخر لأنني أعتبرها من المشاكل الكبيرة التي لابد التعامل معها بحذر شديد، لأنها قد تؤدي إلى مأساة حقيقية بين الإخوة في المستقبل.

علينا التقرب من الأبناء بالإصغاء إلى أحاديثهم والاهتمام بمشاكلهم والإحساس بهم وإحاطتهم بالأمان حتى تتولد لديهم الثقة بالنفس والقدرة على مواجهة الحياة، فمسئوليتنا كبيرة جدا ناحية أبنائنا، ولابد أن نتنبه لهذا جيدا، وأن نأخذه بعين الاعتبار.

في الأخير أتمنى للجميع التوفيق في تربية أبنائهم وتنشئتهم تنشئة سليمة بإذن الله تعالى.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى