رئيس وزراء اليابان.. زعيم كوريا الشمالية مريض لكن يتخذ القرارات

> طوكيو «الأيام» رويترز :

> صرح رئيس الوزراء الياباني تارو اسو أمس الثلاثاء نقلا عن مصادر مخابرات في دول عدة بأن الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج-ايل في المستشفى على الارجح لكن من المستبعد أن يكون غير قادر تماما على اتخاذ القرارات.

وكان مسؤولو مخابرات من الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية ذكروا الشهر الماضي أن كيم ربما أصيب بجلطة دماغية في أغسطس آب الماضي مما أثار تساؤلات حول من سيخلفه رئيسا للدولة الشيوعية وبالاخص في عملية اتخاذ القرار في برنامج بيونجيانج للاسلحة النووية.

وقال اسو أمام لجنة برلمانية "هناك معلومات بأنه من المرجح أن يكون في المستشفى الان."

وأضاف "أعتقد أن أجهزة مخابرات في دول عدة تتفق على أنه بالرغم من ان حالته قد تكون ليست جيدة للغاية الا انه من المستبعد الا يكون بوسعه اتخاذ أي قرارات وان تكون هناك خطوات أخرى."

واتفقت تصريحات اسو مع رؤية الرئيس الكوري الجنوبي لي ميونج-باك الذي قال الاسبوع الماضي إن الزعيم الكوري الشمالي مازال يمسك بزمام السلطة في بلاده وأنه ليس هناك أي تغييرات في الدولة الشيوعية بسبب صحته.

وفي الوقت نفسه نقلت وكالة يونهاب للانباء عن رئيس جهاز المخابرات الكوري الجنوبي قوله إن كيم جونج- إيل يبدو بصحة تمكنه من اداء واجباته بشكل منتظم وذلك نقلا عن مشرع حضر جلسة برلمانية.

وفي وقت سابق من الشهر الحالي أشارت وسائل إعلام رسمية كورية شمالية للمرة الاولى منذ نحو 50 يوما إلى ظهور علني لكيم لكن خبراء قالوا إن الصور التي نشرت آنذاك ربما التقطت قبل أشهر مما أثار مزيدا من التكهنات بشأن صحته.

وكانت واشنطن رفعت اسم بيونجيانج من قائمتها السوداء للدول الراعية للارهاب في أكتوبر تشرين الاول الجاري بعد أن اتفق البلدان على إجراءات التحقق من برنامجها النووي,وفي أعقاب ذلك وافقت بيونجيانج على استئناف تفكيك مفاعلها النووي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى