الاتحاد الاوروبي يتوقع استمرار العملية ضد القرصنة عاما

> بروكسل «الأيام» رويترز :

> قال مسؤولون بالاتحاد الاوروبي أمس الثلاثاء ان من المتوقع ان تستمر عملية جوية وبحرية للكتلة الاوروبية ضد القرصنة امام سواحل الصومال لمدة عام بعد انطلاقها المقرر في ديسمبر كانون الاول وستهدف الى تنسيق دورها مع القوات الدولية الاخرى.

ونشر القراصنة الصوماليون الفوضى في واحدة من اكثر مناطق العالم ازدحاما بحركة الشحن البحري وهي تصل اوروبا بآسيا والشرق الاوسط. وحصل القراصنة على ملايين الدولارات كفدى للافراج عن سفن مخطوفة ورفعوا تكاليف التأمين وهددوا الامدادات الانسانية.

وقالت عشر دول بالاتحاد الاوروبي انها ستساهم في العملية التي من المتوقع ان تشمل ما بين اربع الى ست سفن في اي وقت بالاضافة الى العديد من طائرات المراقبة البحرية.

وقال احد المسؤولين طالبا عدم نشر اسمه ان من المقرر ان تستمر العملية لمدة عام.

ومن المتوقع ان تحصل قوة الاتحاد الاوروبي على الموافقة النهائية من الدول السبع والعشرين الاعضاء اثناء اجتماع لوزراء الخارجية الشهر القادم وان تبدأ بصورة رسمية في ديسمبر كانون الاول. وستكون قيادة العملية في نورثوود في بريطانيا وقد اقترح نائب الاميرال البريطاني فيليب جونز ليكون قائدا لها.

وقال مسؤولو الاتحاد الاوروبي ان القوة قد تشمل السفن الاوروبية المشاركة في عملية لحلف الاطلسي ضد القرصنة تجري بالفعل امام السواحل الصومالية.

وقال المسؤولون انها ستهدف لتنسيق عملها مع سفن دول اخرى منها روسيا بالاضافة الى دول اسيوية وخليجية لتجنب تكرار الجهود.

وتشارك العديد من سفن الاتحاد الاوروبي بالفعل في عملية حلف الاطلسي.

وتشارك ايضا فرقاطتان فرنسيتان وسفينة حربية هولندية وطائرة اسبانية في مهام لمكافحة القرصنة.

وقال الحلف امس ان سفنه بدأت عمليات ضد القرصنة امام سواحل الصومال.

وينتقد بعض السياسيين الاوروبيين جهود الرئاسة الفرنسية للاتحاد الاوروبي لنشر قوة من الكتلة الاوروبية ويقولون انها ستعتمد على نفس السفن مثل حلف الاطلسي وانها ذات دوافع سياسية لتعزيز مسعى فرنسي لدول عسكري اكبر للاتحاد الاوروبي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى