لكل أسرة متضررة في شبام عبوة زيت (لتر واحد) و5 كيلو رز ..في ظل غياب الجهود الرسمية في الإغاثة انتشال جثتين من مجاري السيول والآلاف دون مأوى

> «الأيام» علوي بن سميط/ عبدالله بن حازب/ سعيد شكابة/ صلاح العماري:

>
متضررون فقدوا منازلهم  وتم إيواؤهم بمدرسة في السحيل يقفون صفا لغسل الأواني
متضررون فقدوا منازلهم وتم إيواؤهم بمدرسة في السحيل يقفون صفا لغسل الأواني
ذكر تقرير مشترك بين جهة أجنبية وحكومية بأن مدينة شبام حضرموت تستحق التحرك العاجل لمواجهة المشكلات التي خلفتها الأمطار والسيول.

وكما أشرنا في عدد أمس بأننا في «الأيام» سوف ننقل ما جاء في تقرير مشروع التنمية للمدن التاريخية اليمنية G.T.Z والهيئة العامة للمحافظة على المدن التاريخية فرع شبام حضرموت الذي جاء فيه: «إن الاستحكامات التي بناها الأولون لحماية المدينة قد دمرت تماما في السيل الماضي، وأصبحت الآن معرضة للدمار في حال حدوث سيول جديدة.

وآخرون يبحثون عما فقدوه تحت أنقاض منازلهم المنهارة في السحيل
وآخرون يبحثون عما فقدوه تحت أنقاض منازلهم المنهارة في السحيل
والأضرار في داخل المدينة القديمة كضرر ملحوظ في أن عددا من البيوت مهددة بالسقوط، وهي تحتاج الى تدعيم فوري، وهي 10 بيوت، كما أن اغلب مدينة شبام القديمة يحتاج فيها 300 منزل إلى إصلاحات عاجلة للسطوح، الريوم، كما أن الهبوط عند فتحات المجاري والمصارف تهدد بالتشققات في البيوت المطلة على الواجهات الأربع للسور، إضافة لظهور أضرار وهبوط حول الطريق الدائري المحيط بالمدينة (شبام)».

صبي حاملا حقيبته المدرسية يقف على أطلال منزل أسرته المنهار بشبام
صبي حاملا حقيبته المدرسية يقف على أطلال منزل أسرته المنهار بشبام
وأشار التقرير العاجل الصادر أمس إلى «أن المنطقة السكنية المحيطة بشبام التاريخية جزء من نطاق الحِمى للموقع المسجل في اليونسكو، وتتلخص الأضرار في: سحيل شبام تهدم كامل لـ 10 بيوت على الأقل، كما أصيب 30 - 40 بيتا آخر بأضرار تتطلب إصلاحات عاجلة، وتضرر عدد من الدكاكين والورش الصناعية، كما تضررت 4 - 5 بيوت بشكل جزئي في شقية و4 بيوت أخرى في السباخ».

المنازل المنهارة في سحيل شبام
المنازل المنهارة في سحيل شبام
وحدد التقرير أيضا «الضرر في البنية التحتية»، مشيرا إلى أنه «تدمرت محطة معالجة المياه العادمة بشكل كامل، وتعرضت محطة الضخ للانجراف، كما تكسرت أعمدة الكهرباء التي تخدم شبام والسحيل وشقية، وتضررت خطوط المياه وتصدع الجزء الأكبر من شبكة الصرف الصحي القديمة في سحيل شبام، كما حصلت انكسارات في قناة مياه الري الرئيسة لأراضي الربة وتضرر الجروب والحاجز الحجري في الجهة الغربية من المسيال الذي صمم لتهدئة مياه السيول المندفعة نحو شبام».

شوارع وأزقة شبام التاريخية نخرتها الأمطار
شوارع وأزقة شبام التاريخية نخرتها الأمطار
وحدد التقرير المطلوب اتخاذه فورا من خلال إرسال لجان حصر للبيوت المتضررة بشكل رسمي ومساعدة المنكوبين، وإيصال الخدمات إلى الأماكن التي لم تصل إليها، وإصدار قرار صارم بمنع إقامة أية منشآت جديدة في مناطق السيول، وصيانة الأسوار والدور المحيطة بالمدينة، وربط مجاري شبام والسحيل بشكل مؤقت وتفريقها بعيدا عن المناطق المأهولة، والإصلاحات العاجلة لعدد كبير من بيوت شبام التاريخية وسحيل شبام.

جذوع أشجار النخيل تراكمت على طرقات وادي حضرموت شرقا بعد ان اقتلعها السيل
جذوع أشجار النخيل تراكمت على طرقات وادي حضرموت شرقا بعد ان اقتلعها السيل
من جانب آخر فقد قال لـ «الأيام» عدد من المتضررين بسحيل شبام من الذين تهدمت منازلهم بأنهم استلموا أمس الأول «زيت غذاء أبو علبة صغيرة وقطمة أرز سعة 5 - 10 كيلو»، على الرغم من كثرة أعداد كل أسرة، في الوقت الذي يحتاجون لكل المواد، كما أنه في بادرة إنسانية سريعة استبقت بها السلطات قدمت جمعية الإصلاح الاجتماعي الخيرية في شبام في اليوم التالي لحدوث الأضرار بطانيات وفرش ومبالغ نقدية ومواد غذائية لعدد 36 أسرة بسحيل شبام، وشملت المعونة الغذائية قطمة أرز 10 كيلو، دقيق 10 كيلو، قطمة سكر 10 كيلو، زيت وشاي 900 جم وحليب وسمك تونة 6 علب.

محافظ حضرموت يشرح للمسؤولين حجم الكارثة
محافظ حضرموت يشرح للمسؤولين حجم الكارثة
وقال مسئول في جمعية الإصلاح الخيرية إن هذه فقط معونة عاجلة، أما المبالغ النقدية فتراوحت بين 5 - 20 ألف ريال حسب الضرر.

كما قدم مواطن أيضا في الأيام الأولى مياه شرب للمتضررين من سيارته (بوزة)، كما قام المواطن بن مزروع بشق طريق شقية التي تربط سحيل شبام وشبام القديمة والطريق السريع وتحمل نفقة الأعمال مشكورا.. عموما فإن متضرري شبام بحاجة إلى المزيد من العون، وأن يتخذ التوزيع شيئا ولو قليلا من الشفافية.

من جهة ثانية أشار العديد من أعضاء محليات المديريات إلى ضرورة أن يكونوا على اطلاع بشأن أعمال الإغاثة وآلية توزيعها، حيث إنهم لم يشركوا في اللجان، بل أصبحوا في إحراجات أمام ناخبيهم، وألمح البعض منهم بأن الانفراد في التشكيل المزاجي لن يخدم العمل الإنساني الذي لايحتاج للمزايدة والانفراد الحزبي، وأن المواطنين باتوا يعرفون التصرفات والمحسوبيات.

أعمال شق الطريق في منطقة حكمة
أعمال شق الطريق في منطقة حكمة
كما قال لـ «الأيام» الأخ محمد بن فارس، ممثل مديرية حريضة بمحلي حضرموت: «يفترض إشراك أعضاء محلي حضرموت للتعرف على ما يدور، والإسهام بإنسانية، وأطالب بعقد دورة استثنائية لمناقشة كيفية إيصال المساعدات في كل مديرية حتى لاتتخبط الناس وتتحرك عشوائيا».

وأضاف قائلا: «كما لاحظت أن الجمعيات الخيرية والأهالي كانوا سباقين في تقديم كل أنواع الإغاثة للمتضررين».

«الأيام» ترى أن مسألة الإغاثة في كل منطقة على الجهات واللجان أن تسلمها يدا بيد للمتضررين، لكون المواطن يسمع ويرى أعدادا وكميات متنوعة من المواد، ولكي يطمئن فإنه فقط يطلب الشفافية والوضوح والتعامل مع المتضررين بكل ود وإنسانية.

من الوديان بوادي حضرموت بدأت الحركة
من الوديان بوادي حضرموت بدأت الحركة
إلى ذلك تتسارع خطى الأعمال في فتح الطرقات، إذ قام الإخوة نائب رئيس الوزراء صادق أمين أبو رأس والمحافظ سالم الخنبشي والوكيل أحمد الجنيد بالوقوف أمس وأمس الأول بفتح طريق تريم شرق الوادي، وقاما لأول مرة بتفقد الأضرار بوادي العين وحورة، وكذا تفقد حجم الإغاثات الواصلة إلى مطار سيئون، وتبدأ وزارة الصحة بافتتاح مستشفى ميداني على نفقة الإمارات العربية المتحدة من اليوم، وحدد موقعه في منطقة الغرف بحرم جامعة حضرموت- الوادي- شرقي سيئون.

جانب من انهيارات مباني المواطنين في السحيل
جانب من انهيارات مباني المواطنين في السحيل
ووصلت أمس إلى مطار سيئون إغاثات عاجلة من الهيئات والمؤسسات الخيرية في الإمارات العربية المتحدة، وكذا مواد إغاثية من المنظمة الدولية لشؤون اللاجئين في اليمن، ومن ساه فقد فتحت شركة توتال الطريق بمنطقة (حكمة) التي تؤدي إلى أعلى ساه بأريحية.

وأخيرا وليس آخرا المعونات المعلنة رسميا يرغب المواطن، خصوصا المتضرر، أن تظهر علنيا، وأن تعمل اللجان بمصداقية، لأنها لن تكسب حسنات الدنيا، بل سوف تجد ذلك أمامها يوم الميعاد.. ألا هل بلغنا.. اللهم اشهد.

في ظل غياب مشين للجهود الرسمية في الإغاثة انتشال جثتين من مجاري السيول والآلاف من الأهالي بدون مأوى

>لاتزال مدينة تريم إحدى أهم المدن المتضررة من كارثة السيول التي تعرضت لها أجزاء كبيرة من محافظتي حضرموت والمهرة منذ أيام تعاني من شلل تام في جميع مناحي الحياة، فالطرق المؤدية من والى مدينة تريم ماتزال مقطوعة، بالإضافة إلى انقطاع التيار الكهربائي عن المدينة منذ مساء الخميس الفائت.

مواطنون يقومون بانتشال بعض امتعتهم وسط انقاض منازلهم المنهارة بشبام
مواطنون يقومون بانتشال بعض امتعتهم وسط انقاض منازلهم المنهارة بشبام
في الوقت ذاتة لايزال عدد من أهالي مدينة تريم يمكثون على رؤس الأودية وفي المرتفعات الجبلية خوفاً من تجدد هطول الأمطار وعدم تمكنهم من العودة إلى المدينة أو الخروج منها بسبب تقطع الطرقات الواصلة بالمدينة.

إلى ذلك لاتزال جهود الإغاثة المحلية متواصلة في ظل غياب مشين للجهود الرسمية، ووجود عوائق طبيعية ساعدت على ارتفاع منسوب المياه في مجاري السيول، من أبرزها الاستحداثات التي وقعت على أطراف هذه المجاري بالإضافة إلى الانتشار الكثيف لأشجار (السيسبان) التي شكلت عارضا أمام السيول في مجاريها.

وشكا لـ«الأيام» عدد من أهالي المدينة سوء حال الإغاثة التي كان يجب أن تقدمها الحكومة للمنكوبين في هذه المدينة، حيث تسببت السيول في تشريد الآلاف من ساكني المدينة الذين هم هذه اللحظة يعانون ظروفا إنسانية بالغة السوء، حيث يفتقرون إلى أبسط ضرورات الحياة، في وقت لم يلتفت أحد إلى ما هم فيه من ظروف قاسية تزداد سوءا يوما بعد يوم.

عجوز يجلس حائرا أمام حطام منزله في منطقة البلاد
عجوز يجلس حائرا أمام حطام منزله في منطقة البلاد
على الصعيد نفسه شكر أهالي مدينة تريم الجهود التي يبذلها أمن المديرية بقيادة الرائد عبد العالم حسين الفقيه مدير البحث الجنائي بالمديرية وعاقل حارة المحيظرة بتريم، وكذلك تلك الجهود الخيرة التي قدمها معهد دار المصطفى للدراسات الإسلامية بقيادة الداعية الإسلامي العلامة الحبيب عمر بن محمد بن حفيظ والداعية الإسلامي علي زين العابدين بن عبدالرحمن الجفري وطلاب الدار.

إلى ذلك لاتزال جهود الإغاثة المحلية متواصلة، وقد جرى انتشال جثتين أخريين وجدتا وسط مجرى السيول بالمدينة صباح أمس، ليرتفع بذلك عدد الجثث المنتشلة إلى 6 جثث في مدينة تريم وحدها، وتم نقل هذه الجثث إلى مستشفى سيئون العام لحفظها بسبب انقطاع التيار الكهربائي في مستشفى تريم، وعدم قدرته على توفير مولد كهربائي.

مواطن وابنه واقفان على انقاض منزلهما
مواطن وابنه واقفان على انقاض منزلهما
مصادر محلية بالمدينة أكدت لـ«الأيام» أن الأسر المتضررة جراء هذه الكارثة تفوق الآلاف، وحصلت «الأيام» على كشف يضم أسماء أكثر من 115 أسرة متضررة، لم يتم تقديم العون لها حتى هذه اللحظة.

جرف أكثر من (40) ألف متر من أنابيب المياه بالقطن و(53) مليون ريال خسائر أولية

أكد لـ «الأيام» الأخ م.عمر سعيد بامفتاح مدير فرع المؤسسة المحلية للمياه بمديرية القطن محافظة حضرموت أن حجم الخسائر الأولية في فرع المؤسسة جراء كارثة السيول التي اجتاحت مدن وقرى وادي حضرموت مؤخرا بلغت أكثر من (53) مليون ريال ككلفة أولية قابلة للزيادة، وذلك جراء جرف السيول أكثر من (40) ألف متر طولي من الأنابيب مختلفة الأحجام في مدن وقرى المديرية.

مواطنون يقومون بتحميل شاحنة بما تبقى من أغراضهم بشبام
مواطنون يقومون بتحميل شاحنة بما تبقى من أغراضهم بشبام
وأشار م. بامفتاح إلى أن الفرع وبجهود كبيرة قام بإصلاح وإعادة توصيل الكثير من الخطوط في الشبكات الرئيسة، وتم إعادة خدمة المياه في فترة قياسية، مشيرا إلى التعاون الكامل الذي أبداه مواطنو المديرية مع عمال وموظفي المؤسسة في إصلاح هذه الخطوط في فترة وجيزة.

وأضاف م.بامفتاح: «إن أكثر القرى والمدن تضررا هي: ديار الراك، حذية، العنين، مسيال نهيمة وأم سعد، كما تم أيضا إعادة بناء سقف محطة الضخ بحقل الحمضان، وإصلاح طرق الآبار ومحطة الضخ إضافة إلى إصلاح إكثر من (143) عدادا».

صورة لشوارع المكلا بعد الامطار
صورة لشوارع المكلا بعد الامطار
مطالبة في المكلا بالإغاثة بالماء بعد 7 أيام عجاف وتوزيع للكهرباء بين الأحياء

ماتزال مدينة المكلا وضواحيها تعاني انقطاع مياه الشرب لليوم السابع على التوالي منذ يوم الخميس الماضي، بسبب الأمطار والسيول التي شهدتها محافظة حضرموت، وتسببت في إحداث أضرار في مواسير المياه الواصلة بين غيل باوزير والمكلا.

وبلغت الأزمة ذروتها خلال اليومين الماضيين بسبب الحاجة الماسة للمياه، حيث شوهدت أغلب الأسر في المكلا وهي تبحث عن الماء، وشوهد بعض المواطنين يجلبون المياه من المواقع التي تجمعت فيها مياه الأمطار والسيول، كما فعلت ذلك سيارات الماء (البوز) التي تشفط المياه من بقايا السيول والأمطار، وبلغت قيمة البوزة الواحدة أمس 6000 ريال فما فوق.

شوارع ومبان مدمرة بشبام
شوارع ومبان مدمرة بشبام
فيما كانت قد تجاوزت هذا السعر مساء أمس الأول لتصل إلى 10.000 ريال، وخلت المحال التجارية من الشمع الذي شهد حالات طلب كثيرة من المواطنين للاستفادة منه في المساء في حال انطفاء الكهرباء، وقد صل سعره إلى 150 ريالا.

وعلى الرغم من الجهود في إعادة الخدمة للتيار الكهربائي إلا أنه يجري التناوب بين أحياء المدينة في تشغيل الكهرباء.. وشكا المواطنون من غياب مياه الشرب ومن الانطفاءات المتكررة في الكهرباء التي تتسبب في إحداث أعطاب بأجهزتهم المنزلية.

على الصعيد الأهلي تبذل بعض المؤسسات والجمعيات الخيرية جهودا كبيرة لإغاثة المتضررين والمنكوبين من الأمطار والسيول.. وفي هذا الصدد علقت جامعة الأحقاف الأهلية بالمكلا الدراسة، وبالتنسيق مع الجمعية الإسلامية الثقافية الاجتماعية الخيرية فتحت الجامعة غرفة عمليات في مقر الجامعة بمنطقة فوة بالمكلا، الهدف منها متابعة وحصر الأضرار، وابتعاث فرق الأنقاذ ومساعدة المتضررين في كافة المناطق المنكوبة بالتنسيق مع جمعية الرأفة في تريم.

وقد جندت الجمعية الإسلامية وجامعة الأحقاف طلاب الجامعة والأساتذة للمساهمة في حملة الإغاثة لمنكوبي الأمطار والسيول، الذين توزعوا على شكل فرق إنقاذ على مختلف مناطق حضرموت، تقوم بالمساعدة ومد المعونات المادية والعينية للمتضررين والمنكوبين والعالقين في الجبال.. وماتزال فرق الإغاثة تتواصل يوميا، كما يجري حصر الأسر المتضررة والأسر التي فقدت منازلها كليا وجزئيا.

ودشنت الجمعية الإسلامية وجامعة الأحقاف مساء أمس موقعا إلكترونيا صممته خصيصا لحملة الإغاثة من الأمطار والسيول لعكس الأضرار والجهود المبذولة لإنقاذ المتضررين ومساعدتهم، وعنوان الموقع هو:

WWW.HDRMUT-FLOOD.ORG

ووصلت أمس إلى المكلا طائرة إماراتية خاصة على متنها وفد إماراتي لمعاينة أضرار السيول والأمطار، وبرفقتهم الداعية الإسلامي الحبيب علي زين العابدين الجفري، وقد زار الوفد غرفة العمليات في جامعة الأحقاف، واطلع على الجهود المبذولة في الغرفة، وقام فور ذلك بالنزول الميداني لتفقد الأضرار في مناطق حضرموت.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى