اوباما يعين بيل ريتشاردسون وزيرا للتجارة

> شيكاغو «الأيام» ميرا اوبرمان :

>
عين الرئيس الاميركي المنتخب باراك اوباما أمس الأربعاء حاكم ولاية نيو مكسيكو (جنوب غرب) بيل ريتشاردسون، الحاكم الاميركي الوحيد من اصل اسباني، وزيرا للتجارة.

وظهر ريتشاردسون (61 عاما)، حاكم نيو مكسيكو والسفير السابق للولايات المتحدة في الامم المتحدة ووزير الطاقة السابق في عهد الرئيس بيل كلينتون، الى جانب اوباما اثناء مؤتمره الصحافي السادس في شيكاغو منذ انتخابه في الرابع من تشرين الثاني/نوفمبر.

وياتي هذا التعيين الجديد في اطار استكمال سلسلة التعيينات في الادارة المقبلة التي ستتولى مهامها في العشرين من كانون الثاني/يناير.

وسيخلف ريتشاردسون في هذا المنصب وزير التجارة الحالي كارلوس غوتيريز، وهو ايضا من اصل اسباني.

وقال اوباما ان ريتشاردسون سيكون "سفيرا اقتصاديا من الدرجة الاولى" لاميركا، في وقت تستعد الادارة الاميركية لمواجهة احدى اخطر الازمات المالية والاقتصادية في تاريخها.

وقال اوباما "تم اختيار بيل ريتشاردسون لانه الشخص الافضل لهذا المنصب، وسيكون مميزا في مهمته القاضية بمساعدتي على التخطيط لاعادة بناء اميركا".

وتحدث ريتشاردسون في المؤتمر الصحافي باللغتين الانكليزية والاسبانية، ودعا الى توفير "مليون فرصة عمل جديدة في قطاع حماية البيئة".

ويعتبر ريتشاردسون من ابرز الشخصيات السياسية من اصول اسبانية، وكان بين المرشحين الذين حاولوا الحصول على ترشيح الحزب الديموقراطي الى الانتخابات الرئاسية في 2008.

ويطلق على ريتشاردسون لقب "انديانا جونز" الدبلوماسية الاميركية، لانه عرف بلقاءاته المباشرة مع شخصيات مدرجة على لائحة اعداء الولايات المتحدة مثل صدام حسين او فيدل كاسترو.

وافاد استطلاع للرأي اجرته صحيفة "يو اس ايه توداي" ومعهد "غالوب" ونشر مساء أمس الأول قبل ثمانية اسابيع من دخول اوباما البيت الابيض، ان 75% من الاميركيين يؤيدون الطريقة التي يدير بها الرئيس المنتخب المرحلة الانتقالية.

وردا على سؤال لوكالة فرانس برس، عبرت جانيت مورغيا، رئيسة ابرز مجموعة ضغط للمواطنين من اصول اسبانية في الولايات المتحدة "ناشونال كاونسيل لا رازا"، عن "خيبة امل" لان ريتشاردسون لم يعين وزيرا للخارجية.

الا انها اضافت "نحن سعداء لكونه عضوا في فريق اوباما".

وتابعت "آمل في رؤية اعلانات اخرى عن تعيين شخصيات من اصل اسباني" في الادارة المقبلة.

وكان اوباما قدم الاثنين فريقه المكلف الامن القومي وابرز اعضائه كلينتون والابقاء على روبرت غيتس وزيرا للدفاع.

والاسبوع الماضي، اعلن فريقه المكلف الاقتصاد وابرز اعضائه تيموثي غايتنر وزيرا للخزانة ولورنس سامرز مديرا للمجلس الاقتصادي الوطني.

اما الحقائب الوزارية التي لا تزال شاغرة في حكومة اوباما فهي التعليم والزراعة والطاقة والنقل والعمل والسكن والمحاربين القدامى. (أ.ف.ب)

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى