نحو مليوني حاج يؤدون اخر صلاة جمعة قبل بدء شعائر الحج في مكة المكرمة

> مكة المكرمة «الأيام» هانية الملواني :

>
ادى نحو مليونين من حجاج بيت الله الحرام اليوم (أمس) اخر صلاة جمعة في مكة المكرمة قبل بدء شعائر الحج التي تنطلق اليوم السبت مع يوم التروية.

وفي مشهد مهيب امتلا المسجد الحرام بمكة المكرمة والساحات المحيطة بالمصلين الذين استمعوا الى خطبة الجمعة التي ذكر فيها الخطيب بمناسك الحج وادابه متمنيا للحجاج ان يتم الله عليهم الفريضة.

وقامت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي بتوفير كافة الخدمات لقاصدي المسجد الحرام حيث قامت بتهيئة الساحات والبدروم والسوح لاداء الصلاة بها وكذلك توفير ماء زمزم المبرد.

ويستعد حجاج بيت الله الحرام للتوجه مساء السبت الى منى لقضاء يوم التروية بعد القيام بطواف القدوم استعدادا للوقوف الاحد بجبل عرفة الذي يعد اهم ركن من اركان الحج.

وبعد غروب شمس غداً الاحد التاسع من ذي الحجة يتوجه الحجاج الى المزدلفة حيث يبقون حتى مطلع الفجر ويجمعون الحصى لرمي العقبة الكبرى في اول ايام عيد الاضحى قبل العودة الى منى لقضاء ايام التشريق الثلاثة.

هذا ويبدو ان الازمة المالية لم تؤثر على موسم الحج هذا العام حيث يتوقع ان يصل عدد ضيوف الرحمن الى ثلاثة ملايين، حسب الصحف، فلم تثنهم الكلفة الكبيرة ولا المشقة البدنية عن اداء هذه الفريضة.

ويقول حج صيني "بالطبع لم يكن من السهل توفير تكاليف الحج لكن كل شيء يهون في سبيل الله".

ورغم كبر سنها تقول الحجة السورية امينة التي قدمت مع ابنها عاطف الى مكة المكرمة "هذه ليست المرة الاولى التي اؤدي فيها الفريضة فقد سبق ان اديتها قبل اثنتي عشرة سنة لكنني شعرت هذا العام ان الله دعاني للقدوم من جديد وها انا البي الدعوة واؤمن بانه سيعينني عليها".

اما عماد الحج المصري فرغم صغر سنه نسبيا حيث لم يتجاوز الاربعين فانها ايضا المرة الثانية له التي يحج فيها الى بيت الله الحرام ويقول عماد "مع متاعب الحياة وسرعة وتيرتها يجب على الانسان ان يتذكر وجود الله وان يسعى الى الحج استغفارا لذنوبه ولطلب المعونة على النجاح".

من جانبها اكملت السلطات السعودية المعنية استعداداتها للموسم حيث تفقد وزير الداخلية الامير نايف بن عبد العزيز رئيس لجنة الحج العليا للحج الأربعاء الماضي المشاعر المقدسة للوقوف على الامكانات الالية والبشرية للاجهزة الحكومية والهيئات المعنية بشؤون الحج.

واكد الامير نايف في مؤتمر صحافي تهيئة ما لا يقل عن مائة الف رجل من جميع قطاعات الوزارة لخدمة حجاج بيت الله الحرام والسهر على سلامتهم. ذلك اضافة الى الاليات والمروحيات الحديثة اس92 التي تشارك في ضمان امن موسم الحج هذا العام لاول مرة.

كما اقيمت 12 نقطة تفتيش على مداخل مكة المكرمة وطرقها الترابية لمنع تسلل الحجاج غير النظاميين والحد من ظاهرة افتراش الشوارع التي تسعى السلطات الى القضاء عليها مع فرض عقوبات قاسية على السائقين الذين يقومون بنقلهم تبدا من مصادرة السيارة الى الحبس والغرامة المالية التي تصل الى عشرة الاف ريال عن كل مخالف.

واشارت الصحف المحلية أمس الجمعة الى القبض على 73 مخالفا ومخالفة الأربعاء الماضي في مكة المكرمة.

وفي اطار مشروع توسيع جسر الجمرات لتيسير اداء هذا المشعر على حجاج بيت الله الحرام تم تدشين المرحلة الثالثة من المشروع ليتمكن الجسر هذا العام من استيعاب اكثر من 52 الف حاج في الساعة الواحدة.

واخيرا على صعيد الاستعدادات الطبية خصصت وزارة الصحة السعودية 11699 من العاملين فيها للمشاركة في موسم الحج هذا العام كما هيات 24 مستشفى بسعة اربعة الاف سرير و138 مركزا صحيا لخدمة حجاج بيت الله الحرام اضافة الى 150 عربة اسعاف لعمليات الانقاذ ونقل المرضى. (أ.ف.ب)

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى