البطولات الأوروبية المحلية .. قمة إسبانية بين برشلونة وفالنسيا ورحلة سهلة لليفربول في انجلترا

> نيقوسيا «الأيام الرياضي» ا.ف.ب:

>
لقطة من مباراة برشلونة وفالنسيا من الارشيف
لقطة من مباراة برشلونة وفالنسيا من الارشيف
يخوض ليفربول المتصدر ومانشستر يونايتد الثالث مواجهتين سهلتين في المرحلة السادسة عشرة من بطولة انجلترا لكرة القدم «برميير ليغ» في وقت تبدو فيه رحلة تشلسي الوصيف لمواجهة بولتون التاسع محفوفة بالمخاطر.

ويتصدر ليفربول الترتيب برصيد 34 نقطة، بفارق نقطة واحدة عن تشلسي و6 نقاط عن مانشستر الذي يملك مباراة مؤجلة.

ورغم تعادله على أرضه بدون أهداف مع وست هام في المرحلة الماضية، تصدر ليفربول الترتيب بفارق نقطة واحدة عن تشلسي الذي تعرض بدوره لخسارة غير متوقعة على أرضه .

أما آرسنال فيحل على بلاكبيرن روفرز وصيف القاع الذي لم يفز سوى 3 مرات هذا الموسم، اليوم السبت على ملعب «ايوود بارك».

ويبدو لاعب وسط يونايتد السابق ومدرب بلاكبيرن الحالي بول إينس في وضع محرج، إذ يتخبط فريقه في المركز التاسع عشر وهو لم يفز في مبارياته التسع الاخيرة، لذا سيكون مرشحا لخسارة جديدة أمام ليفربول المتألق في الاشهر الثلاثة الماضية.

ويرى ظهير بلاكبيرن ستيفن وارنوك الذي بدأ مسيرته مع ليفربول أن «بلاكبيرن يحتل مركزا لا يوازي أداءه على أرض الملعب..نقدم أداء جميلا على أرض الملعب، وهذا ما يطلبه منا المدرب بول اينس، لكننا لا نصل الى الهدف المطلوب أي الفوز».

وتعتبر رحلة تشلسي الوصيف الى بولتون التاسع الأصعب في هذه المرحلة بين فرق الصدارة، ويتعين على فريق المدرب البرازيلي لويز فيليبي سكولاري العودة الى سكة الانتصارات كي يبقى على نفس المنافسة مع ليفربول..ومن مفاتيح النجاح في مباريات ال«بلوز» الاخيرة، تألق مهاجمه الدولي الفرنسي نيكولا أنيلكا الذي يعود للمرة الاولى إلى ملعب «ريبوك» بعد تركه بولتون فريقه السابق.

ويستقبل مانشستر يونايتد الثالث على ملعبه «أولد ترافورد» بعد أسبوع من فوزه على أرض جاره مانشستر سيتي 1-صفر، سندرلاند الثامن عشر الذي زاد من محنه استقالة مدربه الإيرلندي ولاعب وسط يونايتد السابق روي كين بعد تردي نتائجه وخسارته القاسية أمام بولتون 4-1.

وسيقود ال«بلاك كاتس» (القطط السوداء) مساعد كين السابق ريكي سبراغيا، في وقت يعيش فيه مدرب يونايتد السير اليكس فيرغوسون في حيرة لاختيار مهاجميه بعد تسجيل الارجنتيني كارلوس تيفيز رباعية في مرمى بلاكبيرن 5-3 في ربع نهائي كأس الاندية المحترفة الاربعاء الماضي..ويتوقع أن يقدم البرتغالي كريستيانو رونالدو الكرة الذهبية التي منحته إياها مجلة «فرانس فوتبول» لاختياره أفضل لاعب في العالم، الى جماهير «الشياطين الحمر» قبل انطلاق اللقاء.

ويعود لاعب الوسط بول سكولز إلى تشكيلة مانشستر يونايتد بعد أن خضع لجراحة في ركبته منذ شهرين.

ويريد آرسنال الرابع بفارق ثماني نقاط عن ليفربول، سحب نتائجه الجيدة أمام الفرق الكبيرة الى أندية الوسط والمؤخرة، فبعد فوزه على مانشستر يونايتد وتشلسي في مرحلة الذهاب، يستقبل على «ستاد الامارات» ويغان الحادي عشر الذي يعود الى صفوفه هداف الفريق الدولي المصري عمرو زكي أحد اكتشافات الدوري بعد شفائه من الاصابة.

ورأى ظهير أيسر آرسنال الفرنسي غايل كليشي أنه «بعد كل خيبة أمل، تحدثنا عن الانتفاضة وتفادي الاخطاء..الآن هو الوقت المناسب للقول إنه لا يجب أن نهدر المزيد من النقاط».

وفي باقي المباريات، يلعب فولهام مع مانشستر سيتي، وهال مع ميدلزبره، ونيوكاسل مع ستوك سيتي اليوم السبت، وإيفرتون مع أستون فيلا ووست برومويتش مع بورتسموث غدا الاحد، ووست هام مع توتنهام الاثنين.

انتر ميلان يحل ضيفا على لاتسيو
انتر ميلان يحل ضيفا على لاتسيو
اسبانيا

يتطلع برشلونة المتصدر إلى الحفاظ على سجله النظيف منذ المرحلة الافتتاحية عندما يقابل خصما عنيدا هو ضيفه فالنسيا اليوم السبت على ملعب «نو كامب»، في المرحلة الرابعة عشرة من بطولة اسبانيا «ليغا».

ولم يتذوق برشلونة طعم الخسارة منذ سقوطه أمام نومانسيا في المرحلة الاولى، وهو يتربع على الصدارة بفارق 4 نقاط عن فياريال و5 عن فالنسيا الثالث و6 عن غريمه التقليدي ريال مدريد الذي سيلتقيه في نهاية الاسبوع المقبل في «كلاسيكو» بكولة اسبانيا.

وكانت المباراة الاخيرة بين الفريقين انتهت لمصلحة النادي الملكي 1-صفر على ملعب «نو كامب» بهدف البرازيلي جوليو باتيستا، ما مكن ريال من التقدم على «البرسا» بفارق 7 نقاط مسجلا أفضلية مريحة توجته باللقب في ختام الموسم.

وربما يكون برشلونة في موقف مماثل وحتى أفضل، في حال فاز على فالنسيا ولقي ريال مدريد خسارة جديدة.

وعلق المهاجم الفرنسي تييري هنري على الاداء الرائع الذي يقدمه فريقه في الفترة الاخيرة بالقول:

«كنت أعلم أن الفريق لديه القدرة على اللعب بهذه الطريقة، لكن في جميع الاحوال فالنسيا لديه دفاعا قويا ولم يخسر أي مباراة خارج أرضه، لذا علينا أن نقدم أفضل مستوى لنا من أجل إحراز النقاط الثلاث».

وتبدو الاحتمالات مفتوحة على مصراعيها في مباراة بين فريقين قويين، وخصوصا ان برشلونة يفاجئ الجميع بنتائجه العريضة حتى على حساب الفرق القوية، والدليل عودته بفوز كبير من ملعب اشبيلية بثلاثية نظيفة في المرحلة الماضية، وذلك بفضل هدافه الكاميروني صامويل إيتو ونجم الوسط الرائع الارجنتيني ليونيل ميسي.

من جهته، سيتسلح فالنسيا بنجومه المحليين على رأسهم الهداف الدولي دافيد فيا، إضافة إلى خوان ماتا وخواكين والعائد روبن باراخا الذي سجل هدف الفوز في مرمى ريال بيتيس (3-2) في المرحلة الماضية.

وسيكون فالنسيا متعبا أكثر من برشلونة، وخصوصا أنه خاض أمس الأول الخميس مباراة أمام كلوب بروج البلجيكي (1-1) في الجولة الرابعة من منافسات المجموعة السابعة ضمن مسابقة كأس الاتحاد الاوروبي.

ويخوض ريال مدريد مباراة لا تقل صعوبة أمام ضيفه اشبيلية على ملعب «سانتياغو برنابيو».

ليفربول
ليفربول
ويعيش الفريق الملكي فترة عصيبة، إذ بعد خسارته أمام خيتافي (1-3) في الاسبوع الماضي، أضيف الى لائحة إصاباته الطويلة المدافع البرتغالي بيبي.

وكان النبأ الوحيد خلال الاسبوع الحالي نجاح الادارة في التعاقد مع المهاجم الهولندي كلاس يان هونتيلار من أياكس امستردام مقابل 27 مليون يورو، بهدف تعويض مواطنه رود فان نيستلروي الذي سيغيب حتى نهاية الموسم.

ويقف مدرب ريال الالماني برند شوستر وظهره إلى الحائط لأن خسارة جديدة قد تعني إقالته من منصبه رغم تطمينات رئيس النادي رامون كالديرون، وهو أمر قابل للحصول في مباراة غد الأحد لأن اشبيلية (خامس الترتيب بفارق نقطتين عن ريال) مصر على التعويض بعد سقوطه العريض أمام جماهيره في المرحلة السابقة.

ويستضيف فياريال الثاني خيتافي على ملعب «ال مادريغال» في مباراة حذرة لأصحاب الارض، بينما يلعب أتلتيكو مدريد السادس في ضيافة سبورتينغ خيخون العاشر.

وفي المباريات الاخرى، يلتقي مايوركا مع ريكرياتيفو هويلفا، وأوساسونا مع بلد الوليد، وديبورتيفو لا كورونيا مع ملقة، ونومانسيا مع الميريا، وراسينغ سانتاندر مع أتلتيك بلباو، وبيتيس مع اسبانيول.

إيطاليا

يواجه انتر ميلان حامل اللقب والمتصدر اختبارا شديد الصعوبة على الملعب الاولمبي في العاصمة عندما يحل ضيفا على لاتسيو في المرحلة الخامسة عشرة من بطولة ايطاليا «سيري أ».

ويبتعد انتر بفارق 6 نقاط عن ملاحقيه يوفنتوس وميلان على التوالي، لكن هذا الفارق قد يتقلص بفعل قوة لاتسيو في الموسم الحالي وقدرته على إسقاط أقوى الفرق.

وكان فريق العاصمة حقق نتيجة مميزة بإقصائه ميلان من مسابقة كأس ايطاليا الاربعاء، وهو يريد بالتالي التغلب على القطب الآخر في مدينة ميلانو بحسب رئيسه المثير للجدل كلاوديو لوليتو الذي قال:«لم نخف أبدا من أحد ..لاتسيو يمكنه التفوق على أي خصم..آمل أن نظهر أمام إنتر الروح القتالية الضرورية والإصرار».

ويفترض على انتر الحذر من الثنائي الهجومي المميز عند لاتسيو أي الارجنتيني ماورو زاراتي والمقدوني غوران بانديف، لكن بطل الدوري لديه أسلحته الهجومية الفتاكة أيضا حيث يمكن أن يطلق المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو مهاجميه السويدي زلاتان ابراهيموفيتش والبرازيلي ادريانو.

ويحل يوفنتوس ضيفا على ليتشي غدا الاحد، رافعا شعار الفوز للاقتراب من انتر قبل الدخول في العطلة الشتوية التي تستمر ثلاثة أسابيع.

وفاز يوفنتوس في ست من مبارياته السبع الاخيرة، لكن خسارته المؤذية كانت أمام انتر جعلت الفارق على ما هو عليه.

وسيفتقد فريق «السيدة العجوز» إلى خدمات لاعب وسطه المميز ماورو كامورانيزي حتى نهاية العام الحالي بعد تعرضه لخلع في كتفه امام ريجينا (4-صفر) السبت الماضي، إلا أن هذا الامر لن يخلق مشكلة كبيرة له لأن البوسني حسن صالحميدزيتش يمكنه أن يشغل الجهة اليمنى، مع إمكان منح المدرب كلاوديو رانييري دورا للشاب الموهوب سيباستيان جوفينكو.

ويخوض ميلان مواجهة غير سهلة عندما يستضيف كاتانيا على ملعب «سان سيرو».

وكان الفريق اللومباردي لقي صدمة كبيرة الأحد الماضي بسقوطه أمام مضيفه باليرمو (1-3)، وهو يستضيف كاتانيا الطامح الى الفوز لدخول دائرة الاربعة الاوائل، إذ يقف في المركز الثامن حاليا بفارق نقطتين فقط عن نابولي الرابع.

ويقول لاعب وسط ميلان الهولندي المخضرم كلارنس سيدورف أن فريقه يجب ان يتحلى دائما بالمعنويات العالية رغم خسارتيه الاخيرتين:«لحسن الحظ نحن متفائلون، يجب أن نحافظ على هدوئنا ونعمل بشكل أكبر».

لقطة من مباراة اشبيلية وريال مدريد من الارشيف
لقطة من مباراة اشبيلية وريال مدريد من الارشيف
وفي المباريات الاخرى، يلتقي كييفو مع روما، وأتالانتا مع أودينيزي، وكالياري مع باليرمو، ونابولي مع سيينا، وريجينا مع بولونيا، وتورينو مع فيورنتينا، وسمبدوريا مع جنوى.

فرنسا

يأمل عشاق بطولة فرنسا «ليغ 1» ان تشهد المرحلة السابعة عشرة أهدافا أكثر من المرحلة السابقة التي شهدت تسجيل 11 هدفا فقط في 10 مباريات.

وكانت النتيجة الاكثر تعبيرا عن الواقع الهجومي الجاف في فرنسا، تعادل ليون المتصدر على أرضه مع فالنسيان الاخير بدون اهداف على ملعب «جيرلان» الغارق في الامطار.

ورغم تعثر حامل اللقب في الاعوام السبعة الماضية، لم يستفد أي من ملاحقيه المفترضين في تقليص الفارق، فتعادل بوردو على أرضه مع سوشو وصيف القاع (صفر-صفر) ومرسيليا مع نيس (2-2) وخسر باريس سان جيرمان مع رين (صفر-1) ما فتح الطريق أمام الاخير ليحل في مركز الوصيف بفارق 5 نقاط عن ليون.

وقد افتتحت المرحلة أمس الجمعة بلقاء بوردو مع ضيفه فالنسيان على ملعبه «جاك شابان دلماس» ، وذلك بعد تقديمها لإراحة بوردو الذي يستعد لمباراته الحاسمة مع روما الايطالي في دوري أبطال أوروبا يوم الثلاثاء المقبل.

ويستضيف مرسيليا الثالث اليوم السبت جاره الجنوبي نيس الرابع الذي لم يخسر في ثماني مباريات، على ملعب «فيلودروم» في مباراة قمة..ولم يلعب نيس في المرحلة الماضية بعد تأجيل مباراته مع غرونوبل بسبب الامطار.

وينتقل رين الوصيف الذي لم يخسر في آخر 14 مباراة، في زيارة حذرة الى ملعب «ميشال دورنانو» اليوم السبت ليواجه كاين الحادي عشر.

وقال مدرب رين غي لاكومب:«مركز الوصيف هو شيء جيد، إنما الأهم أن نبقى هكذا حتى نهاية الموسم.

أما بالنسبة للمركز الاول، فلا أحد يعلم..فريق نادي ليون مصمم على الفوز، وسيكون صعبا اللحاق به»..ويختتم ليون المتصدر مباريات اليوم السبت، عندما يحل ضيفا على نانت على ملعب «لا بوجوار»، وذلك بعد تعادل وخسارة في المرحلتين الماضيتين.

وفي باقي المباريات، يلعب فريق ليل مع تولوز وسانت إتيان مع لوهافر اليوم السبت، وغرونوبل مع أوكسير ولوريان مع نانسي وموناكو مع سوشو وباريس سان جيرمان مع لومان غدا الاحد.

هونتيلار يؤكد أنه يستطيع الاندماج بسهولة في صفوف ريال مدريد

< أكد لاعب المنتخب الهولندي لكرة القدم كلاس يان هونتيلار يوم أمس الأول الخميس خلال تقديمه رسميا من قبل ريال مدريد المنتقل إليه من اياكس امستردام انه يستطيع الاندماج بسهولة في صفوف نادي العاصمة الاسبانية.

وقال هونتيلار سادس لاعب هولندي في النادي الملكي: «أعتقد بأني أستطيع الاندماج بسهولة..هناك عدد كبير من اللاعبين الهولنديين وقد لعبت مع بعضهم في أياكس»، وانضم هونتيلار إلى مواطنيه رود فان نيستلروي واريين روبن وويسلي شنايدر ورويستون درنتي ورافائيل فان در فارت، وبات ريال مدريد حاليا على شاكلة مواطنه نادي برشلونة في عهد المدرب الهولندي لويس فان غال (1997-2000) حيث بات يعرف ب«اياكس برشلونة».

ولن تبدأ مشاركة هونتيلار مع ناديه الجديد قبل يناير بعد افتتاح سوق الانتقالات الشتوي، وكان مقررا أن ينضم الى ريال مدريد في الموسم المقبل لكن كثرة الاصابات خصوصا التي لحقت بفان نيستلروي وستبعده عن الملاعب حتى نهاية الموسم، سرعت الامور كثيرا وعجلت بانضمامه.

ووصل هونتيلار إلى ريال مدريد وهو مصاب أيضا في كاحله الايسر لكنه أكد أمس انه«يشعر بآلام خفيفة وأنه سيكون جاهزا في وقت قريب جدا».

ويعتبر هونتيلار (25 عاما) خليفة فان نيستلروي (32 عاما)، لكنه يقول في هذا الصدد«فان نيستلروي لاعب رائع، أما أنا فلاعب مختلف تماما».

وسائل الاعلام الإسبانية تكشف عن فضيحة رشوى في الكرة المحلية

< كشفت شبكة «بوبولار تي في» في فالنسيا عن فضيحة رشوى في الكرة الاسبانية متعلقة بمباراة بين فريقي ليفانتي (درجة ثانية حاليا) وأتلتيك بلباو تعود لموسم 2006-2007.

وبثت شبكة «بوبولار تي في» حديثا بين رئيس ليفانتي خوليو روميرو والقائد السابق للفريق ايناكي ديسكارغا يكشف الشخصان خلاله حصولهما على الأموال من أجل الخسارة أمام أتلتيك بلباو الذي كان مهددا في موسم 2006-2007 بالهبوط إلى الدرجة الثانية.. وكشف ديسكارغا خلال هذه المحادثة الهاتفية أنه كان يعتزم إقناع جميع لاعبي الفريق بمطلب أتلتيك بلباو، لكنه عدل عن الأمر لأن ذلك لن يحصل بسلاسة.

وبدورها أكدت صحيفة «ال بايس» أن حارس ليفانتي خوسيه فرانسيسكو مولينا عمل المستحيل كي لا يخسر فريقه اللقاء لأنه دافع عن مرماه ببسالة.

وتبين من المحادثة الهاتفية أن روميرو وديسكارغا كانا يسعيان لإعلام رئيس الاتحاد الاسباني لكرة القدم انخيل ماريا فيار بما يجري، لأنه كان لاعبا سابقا في أتلتيك بلباو ولا يزال حتى الآن أحد أبرز مشجعي النادي الباسكي.

وقال روميرو خلال المحادثة:«يجب علينا أن نضع فيار بأجواء هذا الموضوع، ومهما كان جوابه علينا أن نقنعه بأننا نحن ذاهبون الى هناك من أجل الفوز بالمباراة».

وهذه الفضيحة الثانية التي تشغل الساحة الكروية الاسبانية خلال الاسبوع الحالي لأن صحيفة «ال موندو» كانت نشرت الاثنين الماضي حديث بين رئيس ريال سوسييداد ولاعب سابق في تينيريفي هو خيسولي، أكد فيه الأخير بأنه حصل على أموال من فريق ملقة من أجل أن يخسر فريقه المباراة الاخيرة لموسم 2007-2008 في الدرجة الثانية والتي تمكن ملقة من بعدها الصعود الى دوري الاضواء, وأعلن الاتحاد الاسباني الاربعاء الماضي أنه وضع يده على هذا الملف، في الوقت الذي كذب فيه خيسولي ما تم نشره، معلنا انه سيرفع دعوى قضائية ضد رئيس سوسييداد.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى