في يوم الأديب والكاتب اليمني وبحضور وزير الثقافة ومحافظ لحج .. توزيع جائزة الجاوي الثقافية وتكريم خمسة من رواد الحركة الثقافية

> «الأيام» أحمد السقاف:

>
احتضنت مدينة عدن ثغر اليمن الباسم ومنارة الإشعاع الثقافي، تنفيذا لقرار قيادة اتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين وللعام الثالث على التوالي، فعاليات مهرجان الأديب والكاتب اليمني وتوزيع جائزة الجاوي الثقافية.

وتكريم خمسة من مؤسسي الاتحاد ورواد الحركة الثقافية في اليمن، وهم: أنيس حسن يحيى، عبدالباري طاهر، محمد عقيل الإرياني، محمد عبدالرحمن مجاهد وأبو القصب الشلال.

افتتحت الفعالية، بحضور وزير الثقافة د. محمد أبوبكر المفلحي ومحافظ لحج الشيخ محسن علي النقيب وأحمد الضلاعي الوكيل المساعد لمحافظ عدن وهدى أبلان الأمين العام للاتحاد وأحمد ناجي أحمد الأمين المساعد وعبدالله باكدادة مدير مكتب الثقافة بعدن، بقراءة آي من الذكر الحكيم، ثم افتتح الشاعر المبدع شوقي شفيق فقرات الحفل مرحبا بالضيوف والمكرمين وقيادة الاتحاد والحاضرين جميعا بمناسبة يوم الأديب والكاتب اليمني.

ثم ألقت الأخت هدى أبلان الأمين العام لاتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين كلمة الأمانة العامة، مشيرة فيها إلى أن الأمانة العامة تنفذ للعام الثالث قرارات قيادة الاتحاد بإقامة يوم الأديب والكاتب اليمني في مدينة عدن التي شهدت ولادة الاتحاد على يد الفقيد الأديب الكبير والمناضل الوطني الفذ عمر عبدالله الجاوي ورفاقه من مؤسسي الاتحاد.

وألقى أ.د. مبارك حسن الخليفة قصيدة جميلة نظمها بمناسبة مرور عشر سنوات على رحيل الجاوي ولم تمهله العبرات لإكمالها فأجهش بالبكاء كعادته في مثل تلك المواقف، فهرول تاركا الميكرفون وسط تصفيق حار من الحاضرين. ثم اعتلى المنصة المناضل الكبير والسياسي البارز وأحد رواد الحركة الفكرية والسياسية في اليمن أنيس حسن يحيى، ليلقي كلمة المكرمين، وخاطب المثقفين عموما أن ينتصروا لقوى التنوير والحداثة في اليمن، وأن يتصدوا لكل التشوهات التي طالت قيمنا النبيلة، داعيا الاتحاد إلى لعب دور الريادة في هذا المجال، خاصة وأن قوى الظلام تهيمن على مقدرات الوطن.

ثم ألقى الشيخ محسن علي النقيب، محافظ لحج، كلمة السلطة المحلية عدد فيها مناقب فقيد الوطن الكبير عمر عبدالله الجاوي ودور الأدباء في توحيد الوطن من خلال اتحادهم السباق إلى الوحدة كإطار ضم النخبة من الأدباء والمثقفين في شطري الوطن.

وفي كلمة وزارة الثقافة تطرق الوزير د. محمد أبوبكر المفلحي إلى ريادة الفقيد عمر الجاوي ورفاقه في تأسيس اتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين في مدينة عدن الباسلة عام 1974، وأعلن أمام الحضور عن إنشاء موقع إليكتروني يضم كل أعمال عمر الجاوي وما عثر عليه من كتابات ومخطوطات وما كتب عنه من مقالات ومحاضرات وندوات سياسية.

ثم جرى توزيع جائزة الجاوي الثقافية في دورتها الأولى في مجال النقد الأدبي، وقد منحت للأديب الأستاذ د. رياض عبدالحبيب القرشي وتسلمها نيابة عنه الأديب محمد القعود، الذي أعلن عن تكرم د. رياض القرشي بقيمة الجائزة البالغة مليون ريال لجمعية مكافحة أمراض السرطان. كما أعلن في الحفل أن الدورة القادمة للجائزة ستكون في مجال الرواية. وجرى في الأخير تكريم الرواد الخمسة بدروع الاتحاد عرفانا بدورهم الريادي في الحركة الثقافية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى