بروعة سحر الشروق

> د.جواد حسن مكاوي:

> في كل صباح تشرق شمس معلنة يوما جديدا، يوما يحمل في طياته أمنيات الفقير وآمال المظلوم وأحلام العاطل عن العمل، ويحمل خوف الفاسد ورعب الظالم وخيبة المتنفذ من العدل ومن الحق ومن المجهول المعلوم.

وتستمر الحياة بهذه النكهة إلى أن تهب رياح التغيير لخلط الأوراق وفرز الأشواق وتوزيع الأشواك.. وتعاد الكرة سنين بعد سنين، ويزداد الفقير فقرا، والمظلوم ظلما، وتنتشر البطالة وتتسع رقعتها، ويتحصن الفاسد بحصن أصحاب القرار، ويتدفأ الظالم ببطانية الدولة، وينجو المتنفذ بغصن رقيق في ذيل الحكومة، فيحمل المواطن المغلوب على أمره أوزار ذلك وعينه على روعة سحر الشروق.

فينظر الإنسان إلى المستقبل كرؤية الماضي القريب.. ولا جديد.. روح بلا نبض، وحياة بلا حياة، ويوم بلا طعم، فيزداد يأسا وحسرة وكآبة، وتظهر أمراض في قيد حسابه، أمراض العصر الراهن، ضغط دم، سكر، فشل كلوي، وغيره.

فينطفئ النور في يوم الوداع الأخير من دون عزاء، ويبقى الأولاد والحفدة، وتنتقل إليهم العدوى من دون مصل ولقاح، وتزداد الجراح من آح إلى آح، فيسمع الجسد همس هاتف في الأذن «لاتقل آح يسمعك العدو يرتاح».. العدو الغريم الأول للزوال، أما الغريم الثاني فلا نلحق لرؤيته لسرعة انقضاضه.

الأيام تمضي من دون عودة، والجراح تنزف من دون رحمة، والخوف ليس على أنفسنا، فليس ما مضى أكثر من الذي راح، وإنما القلق على الأجيال التي تتلاطم بهم الأمواج والحيسة، وطوفان وراء طوفان، يحملون على أكتافهم طموحات المستقبل، ويحلمون بالحياة الوردية بل النرجسية كما يسميها أهل العلم.

فماذا وفرت لهم الحكومة والدولة، الوعود .. الأحلام .. شراب المر .. وسراب المنى.. إلى متى سيظل دورنا نحفز نفسية الشباب من الجنسين على الاجتهاد وحب العمل .. إلى التعلم .. التسلح بالشهادة.. الأمل في الغد.. في شروق شمس جديدة، فيها سحر الوظيفة.. وزهق الباطل.. وإثبات الوجود، وتحقيق الذات.. ولكن الواقع يفرض نفسه، واقع لا يبشر بالتفاؤل طالما يتم إبعاد السيئ إلى مرتبة أعلى، وتعيين الأسوأ.. فتزداد الظلمة عتمة، والجهل يفرش ريشه على العلم والخبرة، ويظل الجاهل المتخلف هو الفتى المدلل لدى أصحاب القرار طالما بيديه الواسطة وهي السيدة الجميلة المحببة لـ....

نسأل الله أن يفرج على أبناء عمومتنا في فلسطين، وأخص بالذكر أبناء غزة الأبطال كربتهم.. وأحيي دولة فنزويلا ورئيسها البطل الذي تجرأ وطرد سفير الكيان الصهيوني، وطالب بمحاكمة رئيسهم ووزير حربهم بتهمة الإبادة الجماعية التي يتعرض لها شعبنا في غزة.

والله من وراء القصد.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى