القراء.. وأحداث غزة

> «الأيام» متابعات:

> تكتفي «الأيام» بنشر عدد من مساهمات القراء الذين تواصلوا مع أحداث الساعة في غزة، ومع الوضع بعد وقف العدوان الاسرائيلي على قطاع غزة وماشهدته غزة من حرب إبادة غاشمة على مدى 22 يوما.

قراء«الأيام» كانوا منذ الوهلة الأولى يبعثون بمساهماتهم بهذا الصدد معبرين عن مشاعرهم الغاضبة إزاء سكوت المجتمع الدولي على العدوان الاسرائيلي لغزة ..وقد أفردنا للقراء مساحة للتعبير والمؤازرة التامة لإخوتنا في غزة من تغطية آرائهم وماجادت به من قرائح نصوص شعرية عبرت عن تضامنهم وإدانتهم للعدوان .

ولا يسعنا هنا إلا أن نتقدم بالشكر الجزيل لقرائنا الأعزاء على تواصلهم الإيجابي وتفاعلهم الكبير مع أحداث الساعة.

صمود غزة أمام الغزاة

إن القصف الوحشي الذي مارسته قوات الاحتلال من البر والبحر والجو لم يزد المقاومة إلا صمودا وقوة وعزة وإجلالا.. إنهم جند الله في الميدان، وأبطال غزة هم أبطال العروبة.. إن حقوق الإنسان المغتصبة في غزة والدماء لن تذهب هدرا حسب ما وعدت حماس.. وإنها لتعني ما تقول.

الموقف العربي المتخاذل ترك الأسى على ما يجري، بل ومن المؤسف قيامها بقمع المتظاهرين المنددة بالعدوان.

قرأنا في كتب التاريخ عن العرب ونخوتهم وعن مواقفهم الشجاعة.. فهل عرب اليوم غير عرب الأمس؟!.. وهل قادة العرب الذي يحملون الألقاب ويستعرضون الجيوش ويشترون أحدث الأسلحة بمليارات الدولارات التي نشاهدها في المناسبات والأعياد الوطنية للاستعراض؟!.. هل هؤلاء القادة شاهدوا ما شاهدناه ؟!.. وهل لهم قلوب إنسانية تتألم كما تألمت شعوبهم عند سماعهم صرخات الاستغاثة، أم أن أحاسيسهم قد تبلدت ومشاعرهم ماتت.

عبدالحميد سعيد العبسير/ عدن

أهل غزة

تحدث للزمان بكل عزة

وسجل يا قلم عن أهل غزة

حصار وجوع .. تحريم الملذة

وسفك للدماء ..

بطولات ملاحم مستجدة

تخط بالدماء للحر مجده

أسود بالنزال بكل قوة

وأرض تغتصب قوة وعنوة

وصمت بل تواطؤ.....

مواقف مابها إلا المشقة

دعاة السلم باءوا بالمذلة

فباعوا دينهم من أجل سلطة

ومُزق جمعهم

تحدث للزمان بكل عزة

وسجل ياقلم عن أهل غزة

ياسر يحيى اليافعي/ عدن

هيهات من الذلة

سنقاوم كل عام وكل ساعة من عمرنا ولو بالكلمة مادمنا عايشين.. مادام حلمنا وديننا ونهجنا واحد، لتحقيق حلم المسلمين ومظلومي فلسطين ومحرومي السلام في كل بقاع الإسلام .

بكل دمعة جريح بغزة.. وتنهيدة يتيم.. وتائه طريق بعد فقد الشقيق والصديق، أكتب وياليت ينفع الكتاب.. عن إحساس أصل العروبة..وإخلاص الأخوة.. أكتب عن مقاومة القهر.

كونني عاجز عن أداء فرض الإسلام (الجهاد).. فعلي أن أتجنب إثمي كشيطان.. وعتابي كخائن.. وكونني مأمور بغلال.. كأغلال (مقيد بسلاسل). نتمنى..كعرب ومسلمين أن نصطف نحو العلى.. علو الكرامة والشهامة والعزة.. نحو حياة الأبد، وموت الشرف لإعلاء كلمة الحق.

عواس كرامة بن قهمان

الكود - أبين

أمي غزة

أبناء أمي يموتون وأتساءل

أين المعبر لك يا أمتي؟

لنمحقهم وبإذن الله ننسفهم

أمتي أتنسي غزة أم تنكري؟

أمتي أسمعيني صدى النصر على المنبر

متى كان الذل بنا واقعاً

وعزالدنا فينا ؟

هل الشمس غابت بأيام صلاح الدين؟

استيقظي يا أمتي

لئلا تهان غزة من النجس

واشهدي يانفس بحبي غزة

واعتزي به إلى يوم تبعثي

أليس بينك من يحكمونك بعزة

خالد منصر الحضرمي

كريتر / عدن

غزة تنتصر بفضل الله

تذكرت حكمة قديمة كانت ترددها المسنات إذا سمعن بحرب أو غزو على بلاد المسلمين، حيث تقول الحكمة: «اسمع يابني إن الجباه الساجدة أقوى من الجيوش الزاحفة»- والجباه جمع جبهة، وهي موضع السجود في الوجه.

فتعجبت من نفسي كيف جاءت هذه الكلمات إلى ذهني بعد كل هذه السنوات؟ ولكن إنها الحقيقة الواقعة، فعادة نفكر في أنفسنا وما الذي نقدر أن نقدمه من ذواتنا وقدراتنا وعندما نعجز نشعر بالفشل والإحباط وننسى الدعاء القديم الذي قدمه النبي محمد صلى الله عليه وسلم في غزواته ومعاركه مع أهل الكفر من مشركي قريش ويهود خيبر .

لقد أعلن العدو الصهيوني وقف القتال ليس تلبية لقرار الأمم المتحدة ولا لاجتماع القمة، بل القمم العربية، ولا لمبادرة مصر أو فرنسا، ولكنها تلبية لأمر الله الذي فرض عليهم التراجع وأراهم الفشل المهين .

محمود عبدالله علي/ عدن

ياغزة

ياغزة

سلام عليك يا ابنة العرب

ثم صبراً وصموداً

ثم كرا .. ثم نصراً

وحدوا الصف

وصونوا كل عهد

جندوا كل العقول .. النفوس

جندوا الأرواح

وامضوا في يقين

عاقدين العزم الا تستباحوا

انبذوا الخلاف ..

بل كل خلاف

ولتكن قبلتكم كل فلسطين

بلا شك سيغدو المغتصب خاسرا

وانتم سوف تغدون الرابحين

غير ذلك إنما أنتم جميعاً خــــــاســــرون.

زيد سعيد الوطحي/ عــــدن

انتصرت بكرامتها

غزة صارعت من أجل الكرامة والحياة، من أجل امتها عاشت بين فكي الكماشة .

من حقنا أن نسأل القادة العرب.. أين تعهداتكم واشتراطاتكم لقيام الدولة الفلسطينية في نهاية العام الماضي؟! فكلامكم كله في الهواء ومخيلات فقط, ولن تصدق شعوبكم لأن الكذب أصبح عادتكم ومن سماتكم.

خرج الشعب الفلسطيني بأكمله منتصرا، وليؤكدوا أن سلاحهم الأقوى هو الإيمان والعزيمة والثبات والصمود لا التبعية والخضوع والاستسلام .

هاشم سرحان الروضي / صنعاء

تشافيز الكرامة

كم أراحني وأثلج صدري موقفا فنزويلا وبوليفيا الرسميان والشعبيان، فتحرك فنزويلا الفوري والسريع للتضامن والتنديد بإيقاف مجازر الكيان الصهيوني بحق شعب غزة المظلومة .

فقد تابعت بحسرة وألم ماعرضته شاشات التلفزة من أشلاء وجثث متراكمة غارقة في بحار من الدماء الطاهرة نتيجة الغارات الاسرائيلية والمذابح الجماعية بحق غزة العروبة فلذات أكبادنا .. إن ما رأيته أحاطني برداء اليأس وصداع الرأس والشعور بالدوران والحسرة.. فأهل غزة مباحة دماؤهم، ومزهقة أرواحهم!! فياله من شعور يثير الحماسة والراحة أن تسمع تشافيز العرب يقول للإسرائيلين «إن كرامتي وشعبي لاتسمحان لمجرم بالبقاء على أرضها». فتتعالى التحركات الشعبية لتنظيم المسيرات والتظاهرات الحاشدة لنصرة غزة .. أين مواقفكم ياسادة العرب من تشافيز الكرامة؟, فتحية لكم ياأهل فنزويلا والكرامة ياأهل المواقف السباقة والضمائر الحية.

بسام سعيد صالح

الشعيب - الضالع

يا حسرة على ...

ويل لأمة ترى دماءها

كأنهار على الأرض

تنادي وتستغيث ولا تنهض

متى تستفيق من غفلتها؟

ما الذي تنتظره؟

ألا ترى أقدس الأراضي تداس

وتطأها أوسخ الأجناس

ويل لكم...

فلتقم الساعة لتحرر فلسطين

فلتقم الساعة وليحاسب المعتدون

فلتقم الساعة ليحكم رب العالمين

تغريد محمدعبده

المعلا - عدن

ماذا تريد غزة من العرب؟

إن ماحدث في غزة يعتبر جريمة إبادة حقيقية لاغبار عليها، ولكن المضحك المبكي هو الصمت العربي المخزي الذي كسا الجسد العربي بالذل والهوان، الذين لم يحركوا ساكناً، نحن العرب كلامنا أكثر من أفعالنا، وهذا هو عين الهزيمة، ووشاحها التنديد أوالمظاهرات التي تقام هنا وهناك ويروح ضحيتها من أبناء الشعب ومن قبل الجنود.. إن غزة تريد من العرب أن يقفوا صفا واحدا.
أحمد عبدالله الحجيجي

زنــجبــار - أبين

كما عهدناهم أبطالا

سلام على غزة أطفالها شبابها رجالها ونساءها.. سلام على الأرض الطيبة أرض المقاومة والصمود.

لكم مني ألف سلام، لن ننساكم لحظة واحدة، سنجود بكل مانملك فداء لكم، أرواحنا وقلوبنا ودماؤنا معكم، ألمكم ألمنا وحزنكم حزننا وجرحكم جرحنا ونصركم نصرنا، بكم النصر، لا تهنوا ولا تحزنوا فالله معكم والنصر حليفكم..

مهما فعل الأعداء الجبناء لن يصنعوا شئيا، إسرائيل وحلفاؤها الجبناء لن يخضعوا غزة الأرض التي أثبتت تلك الرجال الذين عهدناهم أبطال كفاح ومقاومة، نصرة للحق والمصير. سلام على شهداء وجرحى غزة وصدق الشاعر حين قال :

فإما حياة تسر الصديق

وإما ممات يغيظ العداء

عيسى صالح أبو راس / إب

قمة خربوها

عفواً ياغزة لم تستطع القمة إنقاذ أطفالك ومناصرتك، ويؤسفني تصاعد عدد الشهداء وهم لايستطيعون تحديد وقت ومكان لنصرك ..

تؤسفني تلك الدماء في أرضك، وتلك العيون التي فقدت والأقدام التي قطعت. ماذا ننتظر..؟ من يعيد لنا الشهداء ويشفي لنا الجرحى لينصرك بإذن الواحد الصمد.

هنيئاً لك العزة، أجسادك تموت وقلوبها تنبض بأمل النصر وعدم الاستسلام.

تمنيت لو كنت طفلتك، أموت في أرضك شهيدة ولساني تنطق بنصر الله. أفضل من أن أعيش ملكة في أراض عربية، لا أستطيع النظر إلى أطفالك وما يجري لهم وعجزي عن مساعدتهم .تمنيت ... تمنيت.... ولكن .... دعينا لا ننسى حقيقة دمعة أطفالك وعزيمة شبابك ودعوة شيوخك إلى رب العالمين.

شيماء الصلوي / عدن

غزة وما آلت إليه

شاهدنا هول الدمار، والآلام والأحزان المأساوية في فلسطين، ولم نحرك ساكنا، فلاحياة لمن تنادي..!

الكل يعلم علم اليقين ويتألم، الكل يقرأ عن غزة ويشاهد ويفهم! الكل يدعي لقطاع غزة ويترحم.. ولكن متى يأتي الفرج الغاضب عن غزة ياعرب يامسلمين؟؟متى تحمر العيون على بني اسرائيل؟.. متى يثور الغضب وتتحد الكلمة ويلم الشمل؟، متى تكون الكلمة لأمة العرب قوية صادقة ملحة لا مسجونة في كتب ؟؟

علي ناصر السعدي

الوضيع - أبين

أسرى وهم أحرار

في زمن كلابها خدعت أسودها والعبيد تحكم أسيادها، والأسود تحن من أقفاصها فلا فتح لها باب الجهاد فتجاهد ولا أنهم تركوا الأسود بأقفاصها وفعلوا الحق نيابة عنها، وأقول للسجانين ولشعوبهم لاسيما أفعال الأسود.

في زمن من قال الحق، شيطان وأحمق، ومن مشى على درب الصواب دعوه بالإرهاب، والدين صواب ونحن فيه ليقولوا عنا ماقالوه.

في زمن تداعت الأمم على أمة محمد صلى الله عليه وسلم كما تداعت الأكلة على قصعتها. إذا كانت المقدسات بين نداء وصدى والاستغاثة صوت يدوي، ملأ الأجواء، وغزة أرضها ملأت بالأشلاء، والزعماء بين صد وجفى ووقوف لصف الأعداء، والشعب بركان يريد أرض الإسراء وفتح الجهاد لنصر الأبرياء.عتب يعتب نفسه، نعم يعتب نفسه إذا كان الواقع أمامهم لايهزهم فهل العتب سيفيدهم كفائدة عتاب الأقصى لصلاح الدين.

بدر الدين الأحمدي/ إب

دماؤنا رخيصة

تمزقت قلوبنا بما شاهدناه من القصف والدمار والموت، وتقطرت قلوبنا دماً وحزناً على هذه المدنية.

غزة العربية الذي دمرت بختلف الأسلحة المحرمة دولياً من قبل المغضوبين والضالين فيقتلون النفس الذي حرم الله قتله، وكم كان مؤسفا مواقف حكامنا العرب، أين العزة والكرامة والنخوة والرجولة العربية؟ فدماء العرب باتت رخيصة، ونحن نشجب ونستنكر.

ناصر عبدالله الكازم / أبين

إلى متى..؟!

إلى متى سنسكت عن هذا الوضع واضعين أيدينا على خدنا، إلى متى نظل نعقد قمة تلو الأخرى دون نتائج، ودماء الشعب الفلسطيني تسفك؟، لماذا نسكت؟ وإلى متى؟، وغزة تحت الحصار، والمقاومة الفلسطينية المتسلحة بالإيمان وبأشح الإمكانيات، صارت رمزا للدفاع عن الأوطان والأماكن المقدسة التي تدنس من قبل اليهود الغاصبين . . لن نقدر على فعل أي شيء لأن وجودنا كعدمنا بالنسبة لهم، فنحن كثيرون وكثيرون جداً، ولكننا في الشدائد قليل، بالأمس كانت العراق واليوم هاهي فلسطين وغداً من ياترى؟ ، فلابد أن نكون في الشدائد يداً واحدة..

وتحية منا إلى أولئك الأبطال الذين صمدوا وسيظلون صامدين، ويستحقون منا كل الإجلال والتقدير، ونترحم على أرواح الشهداء الذين بذلوا دماءهم الزكية رخيصة دفاعاً عنا وعن أراضينا العربية والإسلامية،(ولاتحسبن الذين قتلوا في سبيل الله أمواتا بل أحياء عند ربهم يرزقون).

عبدالكريم الحبيشي / عدن

أعصان التين والزيتون فرحة

إن أبسط واجبات أي رئيس دولة عربية أن ينظر إلى علاقة بلاده بذاك الشعب الفلسطيني الصامد، فيا أسفاه من زمن يقف فيه العاقل حيران لحال الأبرياء الذين تعرضوا للقصف الإسرائيلي ليل نهار، وعلى مرأى ومسمع العالم.

فمتى سيرتفع في أعماق العرب صورة العزة والكرامة؟.. ومتى سيتخلصون من مستنقع الذي يسمونه السلام ورائحته الكريهة ليهبوا لاستعادة كرامتهم المسلوبة؟!..عندها فقط ستزغرد لهم الدنيا وتغني أغنية الحياة، وسترقص أغصان التين والزيتون فرحة، وستطير العصافير طربا.

علي عبدالله الصبيحي/ البريقة - عدن

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى